إعادة فتح باب تقديم طلبات منحة التعليم الأولي

إعادة فتح باب تقديم طلبات منحة التعليم الأولي


إعادة فتح باب تقديم طلبات منحة التعليم الأولي

بالنظر إلى الوضع الوبائي لبلادنا وحيث أن العديد من المنخرطين لم يتمكنوا من الحصول على رمز مسار لأطفالهم في الوقت المحدد؛
تعلن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عن فتح فترة استثنائية، ما بين 15 فبراير وفاتح مارس 2021، لفائدة المنخرطين الذين تعذّر عليهم تقديم طلباتهم داخل الآجال المحددة والذين لديهم أطفال مسجلين حاليا في بالمستوى الأول أو المستوى الثاني من التعليم الأولي.

في إطار مجهوداتها للمساهمة في تعميم التعليم الأولي و بالخصوص لفائدة أبناء منخرطيها، وضعت مؤسسة محمد السادس، منذ 2008، برنامج عمل يرتكز على:
إنشاء مدارس للتعليم الأولي توفر الظروف الملائمة لتنمية المهارات الإدراكية و الشخصية و الاجتماعية للطفل؛
تخفيض بنسبة 50 في المائة من تكلفة تمدرس أبناء المنخرطين بهذه المدارس.

و لضمان المهنية في تدبير هذه المؤسسات، تم إيلاء هذه المهمة للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي و التي تتوفر على خبرة مهمة في مجال التسيير البيداغوجي و التقني. تضع هذه الجمعية، ذات المنفعة العامة، المقاربة البيداغوجية و الشروط التقنية الملائمة لتوفير محيط جيد للتعليم الأولي.

في يوليوز 2018، انخرطت المؤسسة في البرنامج الوطني لتعميم و تطوير التعليم الأولي من خلال اتفاقية شراكة إطار مع وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي. بموجب هذه الاتفاقية، التزمت المؤسسة بتعزيز و تطوير مشاريعها في هذا المجال عبر:
إنشاء و تجهيز مدارس للتعليم الأولي بجميع جهات المغرب حيث تتوفر المؤسسة حاليا على 18 مدرسة، و تهدف إلى الرفع من هذا العدد ليصل إلى 82 مدرسة مع نهاية 2028؛
تعزيز المهارات البيداغوجية و الدعامات التعليمية بشبكة مدارس المؤسسة؛
تقديم منحة مالية للمنخرطين، آباء و أولياء الأطفال، المسجلين بمدارس للتعليم الأولي غير تابعة لشبكة المؤسسة.

تم البدء في تقديم هذه المنحة سنة 2019، وهي تهدف إلى تشجيع المنخرطين على تسجيل أبنائهم، المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات، في التعليم الأولي.

تقدم هذه المنحة، والتي قيمتها 2000 درهم في السنة، للمنخرطين آباء وأولياء الأطفال المسجلين بالمستويين الأول أو الثاني من التعليم الأولي وذلك بإحدى المدارس العمومية أو الخاصة، المرخص لها من طرف وزارة التربية الوطنية.

يستثنى من هذه المنحة أبناء المنخرطين المسجلين بمدراس التعليم الأولي التابعة للمؤسسة، نظرا لاستفادتهم من تخفيض 50 في المائة من تكلفة التسجيل والتمدرس بهذه المؤسسات.
من يمكنه الاستفادة من هذه المنحة؟

تقدم هذه المنحة للمنخرطين:
في وضعية قانونية منتظمة فيما يخص انخراطهم بالمؤسسة؛
آباء وأولياء الأطفال المسجلين بالمستوى الأول(moyenne section) أو الثاني(grande section) من التعليم الأولي والمتوفرين على المعرف الوحيد للتلميذ (رمز مسار).

يتعين أن يكون الأطفال، المرشحون لهذه المنحة، مصرحين لدى المؤسسة حيث يتوجب على آبائهم التواصل مع الوحدة الإدارية الجهوية الأقرب لمقر سكناهم من أجل إتمام عملية انخراط الأبناء.

كيف يمكن الاستفادة منها؟


يودع طلب الاستفادة من هذه المنحة حصريا على الانترنت وذلك من خلال تطبيق الكتروني مخصص لهذا الغرض.

بعد الولوج إلى التطبيق، يقوم المنخرط بتعبئة الاستمارة المتواجدة فيه وإرفاق نسخ الكترونية للوثائق التالية:
نسخة من صفحة الدفتر العائلي الخاصة بالطفل المعني؛
نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمنخرط؛
نسخة من شهادة التسجيل بمدرسة للتعليم الأولي تتضمن وجوبا المعرف الوحيد للتلميذ (رمز مسار) الخاص بالطفل؛
نسخة من شهادة التعريف البنكي (RIB) لحساب المنخرط، و الذي يتوصل فيه بأجرته الشهرية، أو نسخة من الشيك الخاص به.

يرجى الاتصال بالوحدة الجهوية الأقرب للمنخرط عند مواجهة أي مشكل في الولوج إلى منصة التسجيل الإلكترونية.

عند انتقال الطفل من المستوى الأول(moyenne section) إلى المستوى الثاني (grande section)، يتعين على المنخرط إعادة عملية التسجيل على نفس التطبيق المذكور أعلاه.

تُقدم المنحة مرة واحدة بالنسبة لكل مستوى حيث لا يمكن الاستفادة منها في حالة تكرار الطفل للسنة الأولى أو الثانية من التعليم الأولي.

كيف يمكن الحصول على رمز مسار؟


تتوفر كل مؤسسة للتعليم الأولي، عمومية أو خاصة، مرخص لها من طرف وزارة التربية الوطنية، على رموز مسار الخاصة بتلاميذها. للحصول على الرمز، يتعين على المنخرط طلبه لدى لمؤسسة التعليم الأولي المعنية.

كيف يمكن التوصل بالمبلغ المالي؟


تُحول هذه المنحة إلى نفس الحساب البنكي للمنخرط الذي يتوصل فيه بأجرته الشهرية، والذي تم الإدلاء بتعريفه البنكي خلال عملية تسجيل طلب الاستفادة من المنحة.

شبكة مدارس المؤسسة


تتوفر المؤسسة حاليا على شبكة مدارس للتعليم الأولي مكونة من 18 مدرسة متواجدة بالمدن التالية: العيون والحسيمة (مدرستين) وتطوان وطنجة والعرائش والدار البيضاء(مدرستين) وسطات والجديدة والرباط وسلا والقنيطرة ومراكش وفاس ومكناس ووجده وأكادير.

يبلغ إجمالي مبلغ الدعم لتكاليف تمدرس أبناء المنخرطين بهذه المدارس حوالي 55 مليون درهم في نهاية 2018.

عدد المستفيدين: 22800
إعادة فتح باب تقديم طلبات منحة التعليم الأولي


مطبوعات التعليم الأولي



تقدم الطلبات حصرا عبر الأنترنيت عن طريق التطبيق المخصص لهذا الغرض والمتوفر على الرابط : هنا.
google-playkhamsatmostaqltradent