U3F1ZWV6ZTQ0MTA3NzcwMTZfQWN0aXZhdGlvbjQ5OTY4MDIxNDQ0
recent
آخر المستجدات

حراسة التلاميذ بالمؤسسة ومسؤولية الأستاذ

حراسة التلاميذ بالمؤسسة ومسؤولية الأستاذ

حراسة التلاميذ بالمؤسسة ومسؤولية الأستاذ

تنظيم الحراسة

يجب أن تكون حراسة التلاميذ خلال ساعات نشاطهم المدرسي متواصلة وسلامتهم مضمونة مع الأخذ بعين الاعتبار توزيع المرافق والتجهيزات المدرسية خلال الأنشطة المندمجة داخل وخارج المؤسسة.
ينبغي ضمان استقبال التلاميذ عشر دقائق قبل الدخول إلى القسم.
حراسة التلاميذ عند الدخول إلى المؤسسة أو الخروج من الأقسام وكذا خلال فترات الاستراحة يتم توزيعها بين الأساتذة طبقا للمذكرات الرسمية (بالنسبة للمرحلة الابتدائية).

توجيهات الحراسة:

لضمان حراسة قصوى للتلاميذ ولتحديد العدد الضروري من الأساتذة لذلك ينبغي أخذ بعين الاعتبار:
العدد الإجمالي للتلاميذ.
فضاءات المؤسسة.
تحركات التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية في مباني المؤسسة.
الولوج إلى أبواب المؤسسة وإلى ساحة الاستراحة.
وفي حدود الإمكان ينبغي تجنب إسناد مهمة الحراسة لأستاذ واحد.
وضع احتمال تغيب الأستاذ المكلف بالحراسة بتكليف، احتياطيا، من يعوضه.
من الأهمية بمكان الحرص على احترام أوقات بداية ونهاية الحراسة.

مصلحة الدخول:

حرصا على سلامة التلاميذ والأطر التربوية والإدارية ينبغي قيام حراسة يقظة عند مدخل المؤسسة، والتأكد من هوية الأشخاص الراغبين في ولوجها وعلاقتهم بها.
يتم استقبال التلاميذ بباحة المؤسسة، ويقف أستاذ على الأقل عند مدخل المدرسة وآخر في الساحة عند قرع الجرس، يجب أن يكون جميع الأساتذة حاضرين لضمان بداية الدروس.
يكون المدرس أول من يلج قاعة الدرس وآخر من يغادرها وفق ما يقتضيه جدول حصصه.
يمنع على التلاميذ أن يدخلوا إلى الفناء أو إلى القسم قبل الساعة المحددة أو في غياب الأستاذ، كما يمنع عليهم المكوث بها بعد وقت الخروج ومغادرة القسم بدون سابق إذن، لا يمكن لأي تلميذ أن يدخل إلى قسم الدراسة في غياب الأستاذ مهما كانت الأسباب.

الحراسة وقت الاستراحة:

يجب تحديد الألعاب المسموح بها، وكذا مجالات الألعاب (كرة القدم مثلا) وتذكير التلاميذ داخل كل قسم بالتعليمات الواجب احترامها في الساحة والعقوبات التي يمكن أن تطال المخالفين للقانون الداخلي.
مطلوب من الأساتذة المكلفين بالحراسة التواجد في الساحة ومراقبة ما يجري فيها وعدم غض الطرف عن بعض السلوكات العنيفة أو السماح للتلاميذ بالقيام بحركات ممنوعة.
يجب أن تكون ألعاب التلاميذ في الاستراحات معتدلة، وتمنع منعا كليا ألعاب العنف والألعاب الخطيرة والمناقشات الحادة والمشاجرات والمخاصمات.
يمنع كذلك التمرغ في الغبار أو الوحل واللعب قرب ينابيع الماء وقذف الحجارة والغبار والسهام المصنوعة من الورق، وبوجه عام يمنع الجري بسرعة فائقة واجتذاب الملابس وتمزيقها، وعلى التلاميذ أن لا يتدافعوا أو يتعاركوا  الخ.
لا يسمح للتلاميذ أن يحملوا أثناء الاستراحات لا الأقلام ولا أية أدوات مدرسية كانت أوغير مدرسية.
يمنع على التلاميذ أن يكتبوا على الجدران أو الأبواب وأن يلطخوا فناء المدرسة بالبصاق والأوراق وقشور الفواكه وغير ذلك.
يجب على التلاميذ أن يقصدوا المرحاض الواحد تلو الآخر، وهو مطالبون بعدم الوقوف أمام مدخل المراحيض وأن لا يلصقوا الأوساخ بداخلها.

التحركات داخل المرافق:

حراسة التلاميذ متواصلة، فمن الضروري تحديد طرق التنقل في الممرات والسلالم.
على كل مدرس مرافقة تلاميذه خلال تنقلهم.

هل حراسة التلميذات والتلاميذ من اختصاص الأستاذ(ة) بالتعليم الابتدائي؟


هذه المسألة غالبا ما يكون أساتذة التعليم الابتدائي مغبونين في جهلهم لمحتواها القانوني وما يترتب عن الإخلال بواجب الحراسة من عواقب وخيمة، فأستاذ للتعليم الابتدائي مسؤول عن الحراسة التربوية سواء في قسمه أو في فضاء الدخول والخروج والاستراحة، حسب ما ينص عليه جدول الحراسة الأسبوعي الذي وقعت عليه أو رفضت التوقيع عليه، أما النص القانوني الذي يوجب عليك ذلك فهو المادة 85 مكرر من قانون الالتزامات والعقودالمغربي الذي يشير بكيفية واضحة إلى مسؤولية المعلمين وموظفي وزارة الشبيبة والرياضة عن الأضرار التي يحدثها لأطفال الذين يوجدون تحت رعايتهم إذا ثبت أن أفعالهم هي السبب في حدوث تلك الأضرار، وبما أن المدرسة الابتدائية خالية من الحراس ( الحراس العامين و...) فأن المدير وحده بحكم مسؤولياته المكتبية والإدارية الأخرى لا يمكن له أن يقوم بهذه الحراسة فإن التوجيهات الرسمية الصادرة عن الوزارة تفرض على المدرسين أن يتناوبوا على حراسة التلاميذ في ساحة المدرسة وأثناء الدخول والخروج،وإذا رفض المدرس التوقيع على جدول الحراسة فإنه يرتكب خطئا وإخلالا بواجب طاعة الأوامر الرئاسية المنصوص عليه في المادتين 13 و17 من النظام الأساسي للوظيفة العمومية، ويترتب على إخلاله هذا مساءلة تأديبية.....

         كما أن المذكرة الوزارية عدد 01/70 الصادرة بتاريخ 01/09/2011 تقول في إحدى فقراتها :
التنظيم اليومي لعمل المدير:
يحضر المدير إلى المؤسسة قبل دخول التلميذات والتلاميذ بربع ساعة على الأقل ، ولا يغادرها إلا بعد خروج آخر تلميذ (ة) ، ويضع جدولة لمراقبة التلميذات والتلاميذ عند الدخول والخروج ، وفي فترات الإستراحة ، وفي المطعم المدرسي ، يتناوب فيها المدرسات والمدرسون بشكل يضمن الحفاظ على النظام وعلى أمن وسلامة التلميذات والتلاميذ
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق