القائمة الرئيسية

الصفحات

30 مليار سنتيم لدعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم من مؤسسة محمد السادس للتعليم

30 مليار سنتيم لدعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم من مؤسسة محمد السادس للتعليم

30 مليار سنتيم لدعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم من مؤسسة محمد السادس للتعليم



قال يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أن المؤسسة بصدد دراسة إعادة إحياء برنامج "نافذة" من أجل دعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم.

وأكد البقالي ، في لقاء تواصلي مباشر عبر صفحة المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك"، يوم أمس السبت 4 يوليوز الجاري، أن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين خصصت 300 مليون درهم (30 مليار سنتيم) لبرنامج (نافدة 2) لدعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم ،مضيفا ننتظر فقط ما ستقرره وزارة التربية الوطنية في برنامج تعده لدعم الاطر التربوية والطلبة في هذا المجال لكي لا تكون هناك ازدواجية .
وكشف البقالي في ذات اللقاء ،عن تفاصيل الاستراتيجية العشرية 2018 - 2028 والخدمات الجديدة التي سيستفيد منها رجال ونساء التعليم، 

والتي حددها في النقاط التالية:


محور الصحة:

- إحداث منحة التعزية والمقدرة ب10000درهم في حالة وفاة المنخرط ،5000 درهم في حالة وفاة الزوج(ة) و3000 درهم عند وفاة أحد الأبناء.
- برمجة بناء عدة مراكز صحية جهوية خاصة برجال التربية والتعليم متخصصة في الفحص السريع وبالأمراض التي لا تتطلب وجود سرير طبي (les hopitaux du jour).
- اقتناء وحدات صحية متنقلة هدفها الوصول إلى أماكن اشتغال الأساتذة العاملين بالعالم القروي.
- بناء 4 مستشفيات جديدة وطنيا مجهزة بأحدث التجهيزات خاصة بالمنخرطين.


محور السكن:

- برنامج امتلاك بصيغه الجديدة التي تدعم التعامل مع الأبناك التقليدية أو التشاركية على حد سواء.وتم تخصيص مبلغ 7 مليارات درهم لدعم هذا المشروع الواعد.


محور النقل :

- يتم تحقيق مليون و500 ألف سفر في السنة عبر القطارات وبالتالي تم تمديد الاتفاقية مع شركة السكك الحديدية بتخفيض 30٪ بما فيها قطار البراق.
- اجتماعات مكثفة مع شركة سوبراطور من أجل الوصول لصيغة توافقية لجعل السفر عبر الحافلات متاحا للأسرة التعليمية بأثمنة مخفضة.


محور الترفيه ومراكز الاصطياف:


- سيتم افتتاح مراكز اصطياف مماثلة لفندق مراكش بمدن أكادير ، الجديدة وإفران مع نهاية السنة الجارية.
- سيتم افتتاح نادي رياضي كبير بمدينة أكادير.
- بداية بناء مشاريع مماثلة بمارتيل والحوزية.
- مراكز الاصطياف ستكون مفتوحة في وجه الجميع مع تمييز إيجابي وأسبقية الأسرة التعليمية.


منح الاستحقاق:


- تعميم منح التميز على جميع أبناء المنخرطين الحاصلين على ميزة حسن جدا في مستوى الباكالوريا بعد أن كانت محدودة في 500 منحة فقط.


محور التعليم:

- بناء مدارس للتعليم الأولي خاصة بأبناء المنخرطين.
- منحة جديدة تقدر ب2000 درهم سنويا عن كل طفل يتابع دراسته بالتعليم الأولي(استفادة 28000 أسرة خلال هذا الموسم).
- منحة شهرية تقدر ب1800 درهم مخصصة لأسر الأطفال التوحديين نظير متابعتهم للدراسة بأحد المراكز الخاصة بالتوحد.(750 طفل حاليا).
- التفكير في إنشاء مراكز خاصة بالأطفال التوحديين أبناء رجال التربية والتكوين.


محور الحج:

- الرفع من قيمة الدعم المخصص للحج من 24000 درهم إلى 35000 درهم بالنسبة للمرتبين في السلم التاسع مع إضافة إمكانية استفادة المرتبين في السلم العاشر ابتداء من سن 62 سنة من منحة قدرها 25000 درهم.


محور الخدمات الثقافية:

- بناء مراكز سوسيوثقافية جديدة بكل من فاس ، مكناس ووجدة.


محور القروض الاجتماعية :

- خدمة جديدة تروم تقديم 30 ألف قرض اجتماعي بقيمة 30 الف درهم بفائدة ستتراوح بين 0 و2٪ (لازال النقاش متواصلا حول قيمة الفائدة التي سيتم اعتمادها).وجوابا على أسئلة الأساتذة ، قال المتحدث أن المؤسسة تفكر في إنشاء نوادي رياضية جديدة في المدن الصغرى ، وتدرس إمكانية تقديم استشارات قانونية لفائدة أسرة التعليم.



  • التفكير في إنشاء نوادي رياضية جديدة في المدن الصغرى ، ودراسة إمكانية تقديم استشارات قانونية لفائدة أسرة التعليم..
  • دراسة إعادة إحياء برنامج "نافذة" من أجل دعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم....[تخصيص 300 مليون درهم (30 مليار سنتيم) لبرنامج (نافدة 2) لدعم اقتناء حواسيب لفائدة نساء ورجال التعليم ، وانتظار فقط ما ستقرره وزارة التربية الوطنية في برنامج تعده لدعم الاطر التربوية والطلبة في هذا المجال لكي لا تكون هناك ازدواجية]
يمكنكم مشاهدة هذا اللقاء عبر هذا الرابط.