ما هو تطبيق الشيخوخة FaceApp وكيف يعمل؟

ما هو تطبيق الشيخوخة FaceApp وكيف يعمل؟

ما هو تطبيق الشيخوخة FaceApp وكيف يعمل؟


إذا كنت تقرأ هذا المقال، فهناك احتمالية كبيرة أنك جربت تطبيق «FaceApp»، لتوقع صورتك في سن الشيخوخة، وفي الأغلب نشرت صورتك على منصات التواصل الاجتماعي، كنوع من التسلية والمزاح مع أصدقائك.

تطبيق FaceApp للهواتف الذكية بنظامي Android و iOS وكذلك في فيسبوك، ظهر للمرة الأولى في يناير 2017، وبلغ ذروة انتشاره عالميًا في أبريل من نفس العام، وأصبح حينها من أكثر تطبيقات الموبايل انتشارًا، وشغل حيزًا لا بأس به من تغطية كبرى الصحف والقنوات عالميًا، ثم ضعف الترند تدريجيًا، ليستعيد بريقه مرة أخرى في 13 يوليوز 2019، خاصة في الشرق الأوسط، حيث تغرق منصات التواصل في سيل من صور التطبيق.

يعمل التطبيق من خلال إدخال صورة قديمة أو التقاط حديثة من تطبيق الكاميرا الداخلي فيه، ويتيح عددًا من الفلاتر، تنتج صورًا على درجة كبيرة من الجودة والواقعية، ومن أبرزها فلتر توقع ملامح الوجه في سن الشيخوخة.


كيف يعمل تطبيق FaceApp؟

يستخدم التطبيق إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتسمى الخلايا العصبية الاصطناعية أو «Artificial Neural Networks». إذا كنت تقرأ هذا المصطلح للمرة الأولى، فأول ما تبادر إلى ذهنك، هو ربط المسمى بالخلايا العصبية البشرية، والأمر في صيغته المبسطة كذلك حرفيًا. استلهم خبراء الذكاء الاصطناعي الفكرة من آلية عمل الخلايا العصبية الحية، كما في الإنسان، والتي تتطور (تتعلم؟) في صورتها المبسطة من خلال التدريب بالأمثلة العملية.

أهم التأثيرات الموجودة في تطبيق فيس آب face app

يمتلك التطبيق العديد من الفلاتر والتي تُمكنك من التعديل على صور وجهك , فمثلاً يمكنك إضافة ابتسامة مناسبة لوجهك بعد التقاط الصورة , كما يمكنك تحويل صورة الوجه من شاب إلى طفال رضيع أو من ذكر إلى أنثى وبالعكس إضافةً لذلك وكما أسلفنا يمكنك تحويل صورة وجهك إلى شخص عجوز كبير في السن.

خبراء يُحذرون من تطبيق face app

بحسب موقع إي بي سي فإن تطبيق فيس آب أصبح المنصة المجانية الأولى على آيفون في استراليا وعشرين دولة أُخرى
وبحسب التقارير بأن نحو 750 ألف شخص يقومون يومياً بفتح تطبيق face app والذي يعتمد على خاصية الذكاء الاصطناعي
ومثل تطبيقات أُخرى سابقة يُثير هذا التطبيق العديد من المشاكل ويواجه اتهامات بالعنصرية وانتهاك الخصوصية وذلك لانه يستطيع الدخول إلى معرض الصور في الهاتف
ويرى العديد من الخبراء بأن التطبيق هذا يُسبب القلق لهم وذلك لأنه من المجهول ماسيفعله القائمون على التطبيق بصور المستخدمين
ويرى الخبير التقني ستيل غيريان إن ما يهم منصات مثل هذا التطبيق هو أن تحقق الانتشار حتى تشتريها فيسبوك أو شركات أخرى رائدة مثل غوغل، أما حماية المستخدم فليست واضحة بشكل كاف.

روابط تحميل التطبيق

لمن يرغب في تحميل التطبيق وتجربته (وهو بالمناسبة يتطلب توفر اتصال أنترنت في الهاتف ليعمل)، فهذا هو رابطه لهواتف أندرويد:
وهذا رابطه لهواتف آيفون:
وهذا رابط موقعه الرسمي:

google-playkhamsatmostaqltradent