3257797467151619
recent
مواضيع جديدة

حصيلة ونتائج جمنزياد 2018

الخط
حصيلة ونتائج جمنزياد 2018
تعليم بريس :
حصيلة ونتائج جمنزياد 2018
أسدل الستار يوم 8ماي 2018 على منافسات الدورة السابعة عشر للبطولة الدولية للألعاب الرياضية المدرسية جمنزياد 2018 التي نظمت بمدينتي مراكش والدار البيضاء، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، من طرف وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والشباب والرياضة بشراكة مع الجامعة الدولية للرياضة المدرسية والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.
وقد عرفت هذه الدورة التي احتضنتها القارة الإفريقية لأول مرة في تاريخها، نجاحا باهرا يتجلى على الخصوص في عدد الدول المشاركة الذي بلغ 58 دولة، من بينها 21 بلدا افريقيا. كما بلغ عدد المشاركين 2500 رياضي ورياضية في 18 صنفا رياضيا.
كما تميزت هذه الدورة بتحطيم سبعة أرقام قياسية في ألعاب القوى من طرف ثلاثة عدائين مغاربة، وعدائين اثنين من اليونان، إضافة إلى عداء من روسيا البيضاء وآخر من الصين.
عرفت هذه الدورة أيضا حضورا وازنا لأبطال عالميين أنطلق مسار أغلبهم من المشاركة في المنافسات الرياضية المدرسية، من بينهم:
- نوال المتوكل، بطلة أولمبية عالمية مغربية في رياضة ألعاب القوى،
- جفريز إيمان، بطلة أولمبية عالمية فرنسية في رياضة الجيدو،
- مارتا بانيني، بطلة أولمبية عالمية إيطالية في رياضة الجمباز الإيقاعي،
- سليمان مباي، ملاكم فرنسي، محترف وبطل سابق في بطولة WBA في الوزن الخفيف،
- كيفين ماير، بطل أولمبي عالمي فرنسي في رياضة ألعاب القوى،
- أسماء نكاي، بطلة عالمية مغربية في رياضة الجيدو
وقد شارك الأبطال الشباب المغاربة البالغ عددهم 252 رياضيا في جميع الأصناف الرياضة، كما تمكنوا من تحقيق نتائج مبهرة ، الشيء الذي أهل المغرب لتبوء الرتبة الثانية، لأول مرة في تاريخ هذه المنافسات، في سبورة الميداليات بما مجموعه 33 ميدالية ذهبية، و23 ميدالية فضية و 32 ميدالية برونزية.
وقد جاء الترتيب النهائي للدول المشاركة في جمنازياد2018:
الميدالية النحاسية الميدالية الفضية الميدالية الذهبية الدول الترتيب


وإذ تتقدم اللجنة المنظمة بأحر التهاني للأبطال الشباب المغاربة المشاركين في هذه المنافسات ومؤطريهم، فإنها تعرب عن شكرها العميق للجامعات الملكية المغربية لجميع الأصناف الرياضية المشاركة، وجميع الشركاء خصوصا شركة اتصالات المغرب، والمكتب الشريف للفوسفاط، وشركة اولماس للمياه المعدنية وشركة سنطرال دانون.
كما تعرب الوزارة عن عميق امتنانها للسلطات المحلية، وجميع المنتخبين والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية بمدينتي مراكش والدار البيضاء ومختلف القطاعات الحكومية التي ساهمت في انجاح هذا الحدث الرياضي العالمي وكذا جميع المرافقين والمتطوعين، إضافة إلى وسائل الإعلام الوطنية والدولية التي واكبت جميع فعاليات جمنازياد2018.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة