مفاهيم المقاربة المقطعية لتدريس مكون القراءة بالمستوى الأول

يوليو 15, 2017 يوليو 15, 2017
-A A +A
مفاهيم المقاربة المقطعية لتدريس مكون القراءة بالمستوى الأول
تعليم بريس :
مفاهيم المقاربة المقطعية لتدريس مكون القراءة بالمستوى الأول
المفتش التربوي : عبد الجليل القريتي
حسب الوثائق الرسمية من الوزارة خلال التكوينات التي أجرتها للأساتذة الذين جربت المقاربة في أقسامهم الدراسية فإن البنية المفاهيمية المؤطرة للمقاربة الجديدة لتدريس مكون القراءة بالمستوى الأول تتلخص فيما يلي :

الطريقة المقطعية : Méthode syllabique هي طريقة تهدف إلى تحسين قدرة المتعلمات والمتعلمين على تهجئة الكلمات وقراءتها،وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين المنطوق والمكتوب من القطع الصوتية، ثم الربط بين مجموع القطع المكونةللكلمة الواحدة.

الوعي الصوتي : Conscience phonologique هو المعرفة الخاصة بأصوات اللغة ومبناها، وإدراك أن الكلمة المنطوقة هيقالب مركب يتألفمن عدة أجزاء: قطع ومقاطع، وهي بذلك سلسلة من الوحدات الصوتية الصغيرة، وليست وحدة صوتية واحدة.

القطعة : Segment هي الوحدات الصوتية التي تتألف منها الكلمات، وهي إما صوامت )ب، م، ن،...(، أو مصوتات)الفتحة، الضمة، الكسرة، المدود(، أو أشباه الصوامت )الواو في ولد، والياء في يد).

المقطع : Syllabe مكون صوتي أكبر من القطعة، وهو تأليف بين الصوامت والمصوتات.

التقطيع : Segmentation تعيين كل القطع (الصوامت، والمصوتات) المكونة للمتواليات اللغوية: (الكلمات،والجمل).

التجزيئ المقطعي : Syllabification تعيين كل المقاطع المكونة للمتواليات اللغوية: (الكلمات، والجمل).

التطابق الصوتي الإملائي : Corespondance phonique-graphique إقامة العلاقات بين الشكل المنطوق )المسموع( والشكل المرئي )المكتوب(، وترسيخهالتصبح آلية لدى المتعلم)ة(.

الطلاقة : Fluidité لقدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص دون جهد وبسرعة وبتعبير صوتي
.
الفهم : Comprehension الفهم عملية ذهنية، يقوم بها المتعلم لفك شفرة رسالة مكتوبة أو شفهية،بهدفإعطاء معنى لوضعية ما.

الفهم القرائي بناء المعاني التي يتضمنها النص المقروء، انطلاقا من الربط بين الرمز والمعنى، وإيجاد المعنىمن السياق، واختيار المعنى المناسب، وتنظيم الآفكار المقروءة، وانتهاء باستخدامها فيما بعد.

الحكاية : Conte قصة شائعة تعتمد على سرد أحداث واقعيّة أو خياليّة، لجذب انتباهالمستمعين أو القارئين.وتعتبر أسهل أنواع القصص التي يمكن أن تروى، فضلاعن بساطتها ومتعتها وسهولةفهمها وبنيتها الآساس التي تضفي روح الفكاهة والمرح على طابعها التعليمي..

القراءة : Lecture عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة )الكلمات والتراكيب(، لخبرات القارئالشخصية وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقا .وتتضمن القراءة عمليتينمتصلتين، أولاهما ميكانيكية، والثانية عقلية.

المقروء المتن Corpus هو المادة المقروءة التي تكون لغة مكتوبة أو مسموعة، أو صورا ورسوما بيانية، أو رموزاأو جداول، أو أشرطة سمعية أو بصرية أو سمعية بصرية.

المهارات :Habilités كل ما يقوم به المتعلم من أداءات أثناء القراءة كالربط بين الوحدة الصوتية ورسمها ، أوإعادة تركيب مقاطع، أو إعادة الصياغة..

تنمية الحصيلة اللغوية القدرة على فهم الكلمات واستخدامها واكتساب أو نقل، وتوصيل المعاني، وتركيب كلماتجديدة من جذورها

الكلمات البصرية : Mots visuels يقصد بتعبير "كلمات بصرية" أن الكلمات الشائعة تترسخ في ذهن المتعلم على شكل صورةبفعل ترددها وتكرارها، فلا يعود بحاجة إلى تهجئتها. وهي الكلمات أكثر تكرارا واستخدامافي اللغة المكتوبة في الكتب المدرسية والقصص.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/