أخر الأخبار

بوابة تحويل ملكية المركبات mutationvehicule.ma

اطلاق البوابة الخاصة بتحويل ملكية المركبات
Portail de Mutation des Véhicules

اطلاق البوابة الخاصة بتحويل ملكية المركبات mutationvehicule.ma


تعـد بوابـة نقـل ملكيـة المركبـات خدمـة رقميـة جديدة تنضـاف إلـى باقـة خدمـات نارسا الموجهة للمرتفقيـن وعمـوم المواطنين. وتتيـح هـذه البوابـة الجديـدة إمكانية إجـراء عمليـة بيع وشراء المركبـات المسجلة بالمغرب بشكل مؤمـن وسـلس مع الحرص علـى ضمـان حقـوق البائع والمشتري على حد سواء.

إطلاق موقع خاص بنقل بملكية المركبات ابتداء من يوم 18 يناير 2023 www.mutationvehicule.ma ، لتسهيل إجراءات عملية بيع وشراء السيارات المسجلة مع الحرص على ضمان حقوق البائع والشاري.

وسيكون على أي شخص يريد أن يبيع أو أن يشتري سيارة أو حافلة أو دراجة نارية مسجلة في المغرب أن يباشر العملية من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، ويتعين على البائع أن يتقدم بطلب الحصول على التصريح بالبيع عبر المنصة الإلكترونية المذكورة عن طريق إدخال جميع البيانات المطلوبة منه، حيث يتم تمكينه بعد ذلك من رقم سري يسلمه إلى المشتري وبه يستكمل ملف طلب الشراء، باستخراج عقد البيع الذي يتم إمضاؤه في المقاطعة.
وتأتي بعد ذلك عملية التصريح بالبيع، التي تتم من خلال إدلاء البائع بتاريخ تصحيح الإمضاء وعقد البيع وتقديم المشتري لعقد البيع، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، في إحدى وكالات البريد بنك أو بريد كاش المعتمدة من لدن “نارسا”، حيث تُسلم إلى المشتري وصْل البطاقة الرمادية لقيادة العربة المشتراة.

أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عن إطلاق بوابة إلكترونية خدماتية بعنوان Mutationvehicule.ma، ابتداء من يوم الأربعاء 18 يناير 2023، في إطار تنزيل ورش التحول الرقمي للوكالة، وتبسيط الإجراءات الإدارية بالنسبة للمواطنين.

وخلال لقاء صحافي لتقديم برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية برسم سنة 2023، كشف مدير الوكالة، بناصر بولعجول، أن هذه البوابة موجهة لعموم المرتفقين والمواطنين، وتسمح بإمكانية إجراء عملية بيع وشراء مختلف أنواع المركبات المسجلة في المغرب بشكل مؤمن مع الحرص على ضمان حقوق البائع والمشتري.

وأوضح مدير "نارسا" أن هذه البوابة تعمل على تبسيط عملية التصريح ببيع وشراء المركبات وتضمن حقوق الطرفين، حيث تضمن للبائع عدم ترتب أي تبعات قانونية عليه انطلاقا من تاريخ تفويت الملكية، كتسجيل المخالفات أو حوادث السير، كما تضمن للمشتري صحة المعلومات المتعلقة بالمركبة، ويتأكد من أن السيارة خالية من أي تعرض أو حجز.
من جهة أخرى، سجّل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في كلمة له بالمناسبة، تراجع عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير بنسبة 10.5 في المئة، مقابل انخفاض عدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 18 في المئة، مقارنة مع السنة المرجعية 2015. وأوضح الوزير، استنادا إلى المعطيات الصادرة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أن هذه الأرقام تبقى غير كافية، بالرجوع إلى أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.

طريقة إجراءات بيع وشراء المركبات على mutation vehicule


سيكون على أي شخص يريد بيع او شراء سيارة أو دراجة نارية أو حافلة مسجلة في المغرب اتباع الخطوات التالية:

– الخطوة الأولى: الدخول للموقع الإلكتروني الجديد Mutation véhicule المخصص لهذا الغرض عبر الرابط التالي: mutation vehicule ma

– الخطوة الثانية: يقوم البائع بتقديم طلب التصريح بالبيع عن طريق إدخال جميع معلومات حول المركبة البيانات المطلوبة منه (رقم التسجيل، نوعية المركبة، الرقم التسلسلي للبطاقة الرمادية، أول استخدام بالمغرب …)، حيث يتم تمكينه بعد ذلك من رقم سري يسلمه إلى المشتري؛

بوابة تحويل ملكية المركبات mutationvehicule.ma


– الخطوة الثالثة: يقوم المشتري بتقديم طلب شراء عبر البحث عن طلب البيع بإدخال معلومات المركبة (نوع المركبة، رقم التسجيل، رقم طلب البيع …) والرقم السري المسلم من البائع (رقم طلب البيع) وبهذا يتم استخراج عقد البيع الذي يتم إمضاؤه في المقاطعة.

بوابة تحويل ملكية المركبات mutationvehicule.ma


– الخطوة الرابعة: عملية التصريح بالبيع، التي تتم من خلال إدلاء البائع بتاريخ تصحيح الإمضاء وعقد البيع وتقديم المشتري لعقد البيع، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، في إحدى وكالات البريد بنك أو بريد كاش المعتمدة من لدن « نارسا »، حيث تسلم إلى المشتري وصل البطاقة الرمادية لقيادة العربة المشتراة.

فيديو شرح المنصة الالكترونية الجديدة mutationvehicule.ma


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-