المستجدات

الألعاب التربوية لتعليم وتعلم اللغة الفرنسية

الألعاب التربوية لتعليم اللغة الفرنسية

الألعاب التربوية لتعليم اللغة الفرنسية

الألعاب التربوية في خدمة تعلم اللغات


هي ألعاب خاصة باللغة الفرنسية تحت عنوان:
Le jeu pédagogique est au service de l’enseignement/apprentissage des langues
هذه الألعاب مقترحة و مجربة من طرف الأستاذ سمير بلبشير جزاه الله خيرا
نضعها بين أيديكم من باب التقاسم و لتعم الفائدة

الأهداف التي تحققها الالعاب التربوية:


1. الالعاب التربوية اداة للتعلم:


يتعرف الطفل على الأدوات التي يستخدمها من حيث الوزن و الحجم و اللون و الشكل، كما يتعرف على قواعد اللعبة و أنظمتها، كما يمكنه التعرف إلى بعض الحقائق و الخصائص و الصفات للأشياء و الناس الذين لهم علاقة بتلك اللعبة.

2. تنمية الجوانب المعرفية:


أي أن اللعبة تساهم في تنمية الجانب المعرفي عند الفرد وذلك من خلال قواعدها وأنظمتها، والطفل الذي يمارس اللعبة لابد من أن يستخدم في تلك القواعد قدراته على التحليل والتركيب والابتكار وذلك كي يلعبها بنجاح.

3. تنمية الجوانب الاجتماعية:


وذلك بسبب اللعب مع الآخرين، حيث تتطلب بعض الألعاب التعاون مع أفراد المجموعة، كما تعوده الألعاب على الاتصال مع الآخرين وكسب خبرة التعامل معهم، لذلك فإن الالعاب التربوية تنمي مهارة العمل الجماعي ومهارة الاتصال مع الآخرين كما تنمي من الناحية الانفعالية وتبعده عن الانفعال الشديد، مثل تقبل الفشل أو الخسارة في اللعبة وعدم الانفعال والمشاجرة.

4. تنمية التفكير الإبداعي:


ويكون ذلك في حث العقل على إيجاد الجديد في تلك الألعاب، فقد يكون ذلك في تطوير أساليب التعامل مع الأدوات، أو فيما تفعله الأدوات من تأثير على تفكير الفرد، أو فيما يحدث من استخدامات جديدة لموضوعات قديمة، فكل هذه يمكن أن تكون بمثابة ابتكارات جديدة.

5. إتاحة الفرصة أمام الفرد للتعرف على قدراته الطبيعية:


إن الالعاب التربوية تعطي الحرية المطلقة للفرد أن يختار اللعبة التي تناسب قدراته ومستواه، وبالتالي فإنه عندما يمارس اللعبة فإنه يتعرف على مهاراته وقدراته في تلك اللعبة بشكل طبيعي وواقعي.


للتعرف و تحميل الالعاب المقترحة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-