أخر الاخبار

معايير تعيين الأساتذة الجدد وكيفية توزيع المستويات

معايير توزيع الأساتذة على الوحدات المدرسية و إسناد الأقسام

معايير تعيين الأساتذة الجدد وكيفية توزيع المستويات

معايير توزيع وإسناد المستويات الدراسية للأستاذات والأساتذة بالوحدات المدرسية:



تكتسي عملية تعيين الأساتذة الجدد برسم الموسم الدراسي 2023/2022 أهمية كبيرة من أجل موسم دراسي ناجح.

وتطرح العديد من الأسئلة بالنسبة الأساتذة الجدد والممارسين على كيفية التدبير البيداغوجي وطرق الدعم الكفيلة لتجاوز تعثرات المتعلمين.

سيعيش فوج 2022 وضعا خاص السنة المقبلة مجموعة من الإكراهات المهنية المعروفة عند كل فوج جديد يدخل إلى ميدان التدريس ويبقى أبرزها كيفية التعيين بالمؤسسة علما أن أساتذة التعليم الابتدائي تعرفوا على الجهة والمديرية التي سيشتغلون بها.

وتنويرا للأساتذة الجدد كيف تتم عملية تعيين الأساتذة بطريقة مفصلة بالاعتماد على مذكرات صادرة من وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.


المرحلة الأولى:

تتم على مستوى المديريات الإقليمية: يملأ الأساتذة الجدد بطاقة الرغبات وهي استمارة تضعها المديريات الإقليمية رهن إشارة الأساتذة تحتوي على المؤسسات التي لديها خصاص.
يتبارى الأساتذة على المؤسسات التي يرغبون في الاشتغال فيها حسب درجة استحقاقهم في مراكز التكوين مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة العائلية (متزوج/عازب) والجنس (ذكر/أنثى).


المرحلة الثانية:


بعد التعرف على المؤسسة يتم اعتماد المعايير التالية من أجل تحديد الفائض من المدرسين:

الأقدمية العامة: 1 نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف.
الأقدمية بالنيابة: 1 نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمديرية.
الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة.


يعتمد مجموع النقط المحصل عليها في ترتيب المدرسين ويحتسب الفائض منهم بعد إسناد حصة كاملة وفي حالة التساوي في النقط يحتكم إلى الأقدمية العامة، لجميع الأساتذة حسب البنية التربوية للمؤسسة ثم الأقدمية في المديرية ثم الأقدمية في المؤسسة وفي الأخير إلى عامل السن يستثنى من هذه العملية:
  • الأساتذة المبرزون.
  • الأساتذة حاملو شهادة الدكتوراه الذين قضوا على الأقل خمس سنوات بهذه الصفة من العمل.

يمكن للإدارة عند الضرورة أن تكلف الأستاذ الذي له جدول حصص غير تام بالعمل بمؤسسة أخرى بحيث تحتسب له كل ساعة في جدول الحصص بالمؤسسة الثانية بساعة ونصف.

يتعين عند القيام بعملية تدبير الفائض والخصاص الحرص على احترام مبدأ الاستحقاق (أعلى نقطة) في إسناد المناصب التعليمية المتواجدة في مناطق جذب والتي تحظى برغبة نساء ورجال التعليم في الانتقال إليها.

يتم تغطية الخصاص بإعطاء الأولوية في التكليف العاملين بنفس الجماعة وبعد استنفاذهم يتم اللجوء إلى باقي مدرسي المديرية ويستوجب عليهم الالتحاق بمقرات عملهم.

توجه النيابة رسائل الإخبار إلى الأساتذة المعنيين بهذه العملية الجديدة فور إخبارهم بذلك ولا تقبل أية رخصة مرضية إلا إذا كانت مصحوبة بفحص طبي مضاد يمكن لكل من تأكد من حيف لحقه من جراء هذه العملية بعد الالتحاق بمقر تكليفه توجيه تظلم في ظرف 48 ساعة إلى مصالح المديرية من إشعاره بقرار التكليف حتى يتسنى للمديرية معالجة تظلمه أو عرض ملفه على لجنة المنازعات.


يحتفظ الأساتذة الذين كلفوا في إطار عملية تدبير الفائض والخصاص بجميع حقوقهم في مناصبهم الأصلية.

الاجراءات العملية تدبير الفائض والخصاص



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس على تليجرام
    القناة ||>> https://t.me/taalimpress
    المجموعة ||>> https://t.me/Taalimpress1



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -