الحكومة المغربية تطلق برنامجا طموحا لتكوين الأساتذة في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎

يونيو 13, 2022 يونيو 13, 2022
-A A +A

الحكومة المغربية تطلق برنامجا طموحا لتكوين الأساتذة في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎

الحكومة المغربية تطلق برنامجا طموحا لتكوين الأساتذة في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية ‏الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن برنامج هذه الاتفاقية، التي ترأس السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حفل توقيعها، رصد له غلاف مالي يصل إلى 4 ملايير درهم على مدى خمس سنوات، وذلك قصد إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساس.

وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج يأتي تجسيدا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ‏نصره الله وأيده، لقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي باعتبارها رافعة أساسية لتأهيل العنصر ‏البشري‎ ‎وركيزة محورية في المشروع التنموي، وتنفيذا لمقتضيات القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق ‏بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والنموذج التنموي الجديد، التي جعلت من الرفع من ‏مستوى الأستاذة والأستاذ تكوينا وعناية وتحفيزا مدخلا أساسيا للرفع من جودة التربية والتكوين ‏بالمملكة.

ويتعلق الأمر، يتابع المصدر، بإرساء هندسة جديدة للتكوين الأساس قوامها خمس سنوات، يتم التكوين خلالها في ثلاثة ‏فضاءات متكاملة (التكوين الأساس في مسالك الإجازة في التربية بالمؤسسات الجامعية المختصة، ‏والتأهيل المهني بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتدريب بالمؤسسات التعليمية).‏ وخلص البلاغ إلى أن هذا البرنامج يروم تلبية الحاجيات الآنية والمستقبلية من الأستاذات والأساتذة بمختلف ‏تخصصات سلكي التعليم الابتدائي والثانوي، وجعل مسالك الإجازة في التربية رافدا أساسا لولوج مهن ‏التدريس، وذلك من خلال الرفع من طاقتها الاستيعابية، وجعلها أكثر جاذبية وتحسين جودة التكوين ‏الأساس بها.
الحكومة المغربية تطلق برنامجا طموحا لتكوين الأساتذة في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 ‎
وفي السياق، قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن “إطلاق هذا البرنامج جاء بناء على تعليمات الملك محمد السادس، الذي أمر بتنزيل إستراتيجية التعليم التي ترتكز على ثلاث ركائز؛ وهي التلميذ والأستاذ والمدرسة”.

وشدد أخنوش، في تصريح صحافي، على أن "هذا البرنامج مهم للغاية؛ لأنه يمنح الفرصة لعدد من الخريجين وتلاميذ البكالوريا لولوج مهنة التعليم، من خلال الدراسة في سلك الاجازة ثم سنة إضافية مخصصة للتدريب المهني".

وأورد رئيس الحكومة أن “من شأن هذا البرنامج الموجه إلى حاملي البكالوريا أن يحقق قفزة نوعية في أفق عام 2026″، مبرزا أن "80 في المائة من المدرسين سيكونون من خريجي هذا المسلك".

من جانبه، قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن ”هذا البرنامج هو الأول من نوعه يأتي بناء على توجيهات مليكة من أجل تكوين مدرسين أكفاء”.

وأورد الوزير ذاته، في تصريح لوسائل الإعلام عقب توقيع الاتفاقية، أن “البرنامج يهتم بالرأسمال البشري ويستقطب طلبة البكالوريا والجامعات الذين يرغبون في ولوج التعليم”، لافتا إلى أن “البرنامج سيمكن من دمج 20 ألف مدرس سنويا، وسيكونون متمكنين من اللغات والمسالك التي يدرسونها”.

بدوره، قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “الاتفاقية التي تم التوقيع عليها تهم مراجعة الهندسة التكوينية للأساتذة؛ من خلال رفع جودة التكوين، ومراجعة برامجه من أجل الجودة”.

وأضاف بنموسى أن "الوزارة تعمل على رفع الجاذبية حتى يلج الطلبة المتفوقون لهذه المسالك من خلال خلق تعويضات مهمة لهؤلاء الطلبة".

ويأتي هذا البرنامج تجسيدا للعناية التي يوليها الملك محمد السادس لقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي باعتبارها رافعة أساسية لتأهيل العنصر ‏البشري‎ ‎وركيزة محورية في المشروع التنموي، وتنفيذا لمقتضيات القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق ‏بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والنموذج التنموي الجديد التي جعلت من الرفع من ‏مستوى الأستاذة والأستاذ تكوينا وعناية وتحفيزا مدخلا أساسيا للرفع من جودة التربية والتكوين ‏ببلادنا.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/