أخر الاخبار

مشروع الدليل المسطري لنظام المطعمة 2022

 مشروع الدليل المسطري لنظام المطعمة 2022

مشروع الدليل المسطري لنظام المطعمة - صيغة أبريل 2022

 
مشروع الدليل المسطري لنظام المطعمة - صيغة أبريل 2022

في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالعناية بمجال الدعم االجتماعي لفائدة التلميذات والتالميذ، الذي يساهم بشكل كبير في التخفيف من تأثير الفوارق االجتماعية واالقتصادية والجغرافية التي قد تعيق ولوج التلاميذ من الفئات الاجتماعية األكثر هشاشة إلى خدمة التمدرس، وتماشيا مع أحكام القانون اإلطار رقم 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ومواصلة لتنزيل تدابير المشروع 3 المتعلق بتطوير منظومة منصفة وناجعة للدعم الاجتماعي، تقترح المديرية المكلفة بالدعم الاجتماعي اعتماد نمط جديد لتدبير خدمة اإلطعام بالداخليات والمطاعم المدرسية، يتعلق الامر بنظام المطعمة الذي يهدف إلى تجاوز النواقص التي تعتري النظام المعمول به حاليا. والمتمثلة أساسا بعدم تناسب الكفايات المهنية (الجانبية) للموارد البشرية العاملة بالاقسام الداخلية والمطاعم المدرسية مع المهام التنفيذية المنوطة بهم، لاسيما المتعلقة بتخزين وتحضير وإعداد وتقديم الوجبات، حيث ساهم الوضع المذكور في عرقلة عملية الرفع من جودة الخدمات المقدمة في هذا اإلطار رغم الزيادة النوعية التي عرفتها القيمة المالية للمنحة بمقتضى المرسوم الصادر في هذا الشأن. وقد تم اعتماد نمط التدبير غير المباشر للتغذية باألقسام الداخلية والمطاعم المدرسية، من خالل اإلرساء المتدرج لتجربة "خدمة المطعمة" لما تتيحه من فرص حقيقية لتجويد الوجبات المقدمة وترشيد النفقات المرتبطة بها من خالل: - تقليص عدد الصفقات المعتمدة في تحضير وإعداد وتقديم الوجبات )صفقة الخبز، صفقة اللحم، صفقة الدجاج والبيض، صفقة الخضر والفواكه، صفقة المواد الغذائية، صفقة الغاز، وصفقة الطهي.( وادراجها في صفقة وحيدة )صفقة خدمة المطعمة(؛ 
- ترسيخ ثقافة غذائية سليمة، قوامها احترام حق التالميذ في التغذية الجيدة والمتوازنة، واتباع نظام غذائي صحي، وضمان الحق في الغذاء الكافي استنادا إلى مبادئ حقوق الانسان. 
ويندرج إصدار هذا الدليل في إطار تعزيز الجهود الرامية الى إرساء الممارسات التدبيرية، في سياق اعتماد نظام المطعمة، على ضوابط ومحددات واضحة ومعيارية لجودة التدبير. كما يتوخى ضبط وتوحيد وتنميط مجموع اإلجراءات والعمليات المعتمدة في إطار تنزيل نمط التدبير غير المباشر لإلطعام المدرسي على أرض الواقع، وذلك بما يفضي إلى الرفع من جودة سيرورته التدبيرية، ومن خاللها تحسين وتقوية منظومة الرقابة الداخلية في هذا المجال. هذا الدليل موجه إلى جميع فئات المتدخلين المسؤولين عن تدبير نظام المطعمة، باعتباره أداة للعمل الميداني بالدرجة الاولى. فهو يروم وضع اآلليات العملية لتطبيق مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير شؤون المؤسسات التعليمية. وقد تم إعداد هذا الدليل من طرف األكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، بعد انتهاء مرحلة الدراسة والتجريب لنظام المطعمة ببعض المديريات اإلقليمية التابعة لنفوذها خالل الفترة 2017-2020. وفيما يلي عرض للخطوات اإلجرائية والعملية لتدبير خدمة اإلطعام المدرسي بالداخليات والمطاعم المدرسية وفق نظام المطعمة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -