أخر الاخبار

الفرض الاول في اللغة العربية المستوى السادس نسخة 2021-2022

الفرض الاول في اللغة العربية المستوى السادس نسخة 2021-2022

الفرض الاول في اللغة العربية المستوى السادس نسخة 2021-2022
الفرض الاول في اللغة العربية المستوى السادس نسخة 2021-2022


أسبوع التقويم والدعم

الأهداف: تقويم مكتسبات المتعلم(ة) في جميع المكونات ودعمها ومعالجة ما رسب من تعثرات، وذلك من خلال فهم وضبط نص بالشكل، والاجابة عن أسئلة تغطي الظواهر اللغوية، وإنجاز أنشطة تعبيرية كتابية في موضوعات تندرج ضمن مجال الوحدة.

توجيه :

من أجل تحقيق تدبير أمثل لتقويم ودعم حصيلة هذه الوحدة، وتفاديا لنهج مسلك الوصفات الجاهزة المبنية على توقعات بعيدة عن مسرح العمل الذي يشرف على إعداد فصوله وتدبيرها الأستاذ والأستاذة، والذي يعد العين المطلعة على تفاصيل الأحداث داخل الفصل الدراسي.

نتقدم بهذا المقترح الذي نعتبره وسيلة أكثر نجاعة لتحقيق التقدم في عمل كل من الأستاذ(ة) والمتعلم(ة).

يقوم هذا المقترح على نمطين من تدبير العمل التربوي داخل هذا الأسبوع.

-1 نمط العمل خارج الفصل الدراسي يهدف إلى :

إقدار المتعلم(ة) على التقويم الذاتي، في أجواء اعتيادية، تتيح له حرية أوسع في الاتصال بمصادر المعرفة (القواعد القاموس) في إنجاز أعمال تتصل بمكتسباته ضمن الوحدة، تبعا للتوجيهات التي يتلقاها في هذا السياق من طرف الأستاذ(ة) وهي كالآتي :

– يقسم الأستاذ(ة) الأنشطة المدرجة بالصفحة 43 44 من كتاب المتعلم(ة) على مدار الأسبوع بحسب المكونات.

– يعين للمتعلم(ة) النشاط الذي سيقوم به (شكل معجم فهم تراكيب ….) بما يتلاءم والوقت الذي سيخصصه للاطلاع والعرض والتصحيح دون أن يؤثر على سير عمل الحصة، ويحسن أن يكون في إطار مجموعات تسهيلا للأعمال واقتصادا للجهد والوقت، هذا قبل الانتقال إلى مباشرة العمل الخاص بالنمط الثاني.

-2 نمط العمل داخل الفصل بالصورة الاعتيادية ويهدف إلى ما يلي :

الوقوف على ما حققه النمط السابق للمتعلم(ة) من تقدم، وإبراز لكفاءته في فهم المعارف التي اكتسبها ضمن مختلف مكونات الوحدة، وقدرته على استثمارها في إنجازات داخل جو يتسم بالانضباط والاعتماد على الذات، وتكييف العمل مع ظروف المراقبة وضبط الوقت.

يستند الأستاذ(ة) في تدبير هذا النمط إلى ما يقوم بإعداده بناء على ما سجله من ملاحظات ومتابعات لأعمال المتعلمين على طول الوحدة، وذلك وفق المنهجية المعتمدة في إعداد الدروس التي يقدمها هذا الدليل لمختلف المكونات.

– يقدم الدليل ضمن هذا النمط نصوصا مساعدة للأستاذ(ة) في مكونات الدرس اللغوي والتعبير، معدة بعناية لتوفر له المادة الملائمة لتقويم المكتسبات، وهي تغطي كافة الموضوعات التي كانت موضوع تدريس مختلف هذه المكونات.

– يعزز الدليل أيضا هذه النصوص ببعض الموجهات التي تذكر الأستاذ(ة) بعناصر الارتكاز داخل هذه الموضوعات توضع أحيانا تحتها خطوط ليكون الأستاذ(ة) على بينة منها.

ملحوظة : إن أنشطة أسبوع تقويم ودعم الوحدة، المدرجة بكتاب المتعلم(ة) هي على سبيل الاستئناس، وللأستاذ أن يختار منها ما يتلاءم وتوزيع الحصص الخاص بالأسبوع الخامس.

المصدر دليل الأستاذ المستوى السادس

إعداد وتصميم: ذ.عبد الرحمان رمضاني
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -