القائمة الرئيسية

الصفحات

جدول الحصص والراحة اليومية والاسبوعية لمدير(ة) مؤسسة ابتدائية

جدول الحصص والراحة اليومية والاسبوعية لمدير(ة) مؤسسة ابتدائية

جدول الحصص والراحة اليومية والاسبوعية لمدير(ة) مؤسسة ابتدائية

ترتيبات عامة: 

تمتد أيام العمل الأسبوعية من صباح يوم الاثنين إلى نهاية يوم السبت بعد الزوال, ويعتبر يوم الأحد يوم عطلة أسبوعية بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية. 
غير أن المدارس الابتدائية التي تعتمد يوما اخر للعطلة الاسبوعية,كيوم السوق مثلا , بدلا من يوم الأحد, وفق مقتضيات ذات الصلة, فإن أيام العمل الأسبوعية, بالنسبة لهذه المدارس, تمتد من صباح اليوم الموالي للعطلة الأسبوعية إلى نهاية بعد زوال اليوم السابق لها. 

التنظيم اليومي للعمل : 

كل يوم يحضر مدير(اة) المؤسسة الابتدائية لعمله قبل وصول المتعلمين والمتعلمات ب 15 دقية على الأقل , ويمكث بالمؤسسة إلا حين مغادرة اخر متعلم(ة), ويتم إعداد جدول حصص خاص بمراقبة المتعلمين والمتعلمات للدخول والخروج, وكذلك أثناء فترات الاستراحة وفي المطعم المدرسي, يتناوب فيها المدرسات والمدرسون بشكل يضمن الحفاظ على النظام وعلى أمن وسلامة التلميذات والتلاميذ. 

الراحة اليومية:

باستثناء يوم الجمعة, يستفيد المدير من راحة يومية مدتها ساعة واحدة في كل يوم عمل كامل لا يستفيد فيه من الراحة الأسبوعية, وذلك خارج أوقات الدخول والخروج وفترات الاستراحة.

الراحة الأسبوعية :

 بالاضافة إلى يوم العطلة الأسبوعية, يتمتع مديرو(ات) المدارس الابتدائية براحة أسبوعية نصف يوم مرتين في الأسبوع, مع مراعاة مايلي:
- ينبغي أن يكون نصفي يوم الراحة الأسبوعية غير متتابعين.
- ينبغي ألا تتزامن الراحة الأسبوعية مع صباح أول يوم في الأسبوع أو مع بعد زوال اخر يوم في الأسبوع.
- ينبغي ألا تتزامن الراحة الأسبوعية مع نصف اليوم السابق أو نصف اليوم الموالي لعطلة مدرسية.
- كل نصف يوم لا تشتغل فيه المؤسسة يحتسب ضمن الراحة الأسبوعية للمدير(ة)

جداول الحصص : 

بالاضافة إلى جداول حصص الأستاذات والأساتذة, يضع المدير(ة) جدول الحصص الخاص به وجداول الحصص الخاصة بالأساتذة المكلفين بتسيير الفرعيات وبالإطار المتفرغ في حالة توفره وفقا لمقتضيات المذكرة 70/04 في موضوع الدعم الاداري لمؤسسات التعليم الابتدائي, كما يضع جداول خاصة بمراقبة التلميذات والتلاميذ في الدخول والخروج, وفي فترات الاستراحة, وأثناء تناول الوجبات بالمطعم الدرسي.
ويثبت المدير (ة) في جدول الحصص الخاص يه, نصفي يوم راحته الأسبوعية, وساعة راحته اليومية, ويحدد بوضوح, في جدول الحصص, من ينوب عنه خلال الراحة الأسبوعية والراحة اليومية.

نشر جداول الحصص:

يعمل مدير(ة) المؤسسة على نشر جداول حصص جميع العاملين بالمؤسسة, وجداول مراقبة التلميذات والتلاميذ في الدخول والخروج, وفي فترات الاستراحة, وأثناء تناول الوجبات في في المطعم المدرسي, على سبورات الاعلانات المخصصة لهذا الغرض, كما يوفي المدير الاقليمي بثلاث نسخ من كل جدول في الاجال المححدة لذلك قصد التأشير عليها, حيث يحتفظ بنسخة منها في المديرية وترجع النسختان المتبقيتان إلى المؤسسة, يحتفظ المدير (ة) بإحداهما, وتوضع النسخة الأخرى في ملفه الاداري بالمؤسسة.

المرجع المذكرة 70/01 الخاصة بحصص العمل الاداري بمؤسسات التعليم الابتدائي.

تعليقات