حقوق وواجبات المجند بالخدمة العسكرية

أبريل 09, 2019 أبريل 09, 2019
-A A +A
حقوق وواجبات المجند بالخدمة العسكرية

حقوق وواجبات المجند بالخدمة العسكرية

تستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا. يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وخلال الثمانية أشهر الموالية، يتلقى تكوينا متخصصا لتطوير كفاءاته المهنية.

1- حقوق المجند:
يستفيد المجند من الحقوق التالية:
تُمنح لكل مجند رتبة حسب النظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية، وذلك بحسب الشهادة التعليمية التي يتوفر عليها (جندي، ضابط صف وضابط).
يتلقى المجند، غير الموظف بإدارة عمومية أو مؤسسة عمومية أو جماعة ترابية، أجرة تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط. ولا تخضع هذه الأجرة لأي ضريبة أو اقتطاع.
يحتفظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، ويعود إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية.
يستفيد جميع المجندين من العلاج بالمؤسسات الاستشفائية العسكرية ومن التغطية الصحية والمساعدة الطبية والاجتماعية والتأمين عن الوفاة وعن العجز، مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين.
يخول المجندون المصابون بعاهات ناجمة عن إصابات أو أمراض نتجت أو استفحلت بفعل الخدمة العسكرية أو بمناسبة القيام بها الحق في الاستفادة من معاش الزمانة ضمن الشروط المقررة في التشريع المتعلق بالمعاشات العسكرية عن الزمانة.
يخول المجندون الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.

2- واجبات المجند بعد تسريحه:
يبقى المجند ملزما، حتى بعد تسريحه، بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع وخاصة في كل ما يتعلق بالوقائع والمعلومات والوثائق التي اطلع عليها خلال أداء الخدمة العسكرية. ويتعرض المخالف للعقوبات المنصوص عليها في التشريعات الجاري بها العمل.

المصدر موقع التجنيد الاجباري

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/