3257797467151619
recent
مواضيع جديدة

دور اللعب في تنمية التفكير لدى الطفل برياض الأطفال للتعليم الأولي

الخط
دور اللعب في تنمية التفكير لدى الطفل برياض الأطفال للتعليم الأولي
دور اللعب في تنمية التفكير لدى الطفل برياض الأطفال للتعليم الأولي

يعد تغيير استراتيجيات التعليم من أبرز مكونات البيئة الغنية التي تساعد على إحداث تغيير مرغوب في سلوك الأطفال وفي طرائق تفكيرهم، ومن أبرز الاستراتيجيات التي تحقق هذا الهدف: التعلم من خلال اللعب، والرحلات الميدانية واستخدام الحاسوب ، وشبكة الانترنت.

كما يعد اللعب من وسائل تربية التفكير عند الأطفال الذين هم دون السادسة من أعمارهم ، ولا يقتصر أثره على الجانب النفس حركي ، وإنما يتعداه إلى سائر النواحي الأخرى المكونة لشخصيته ، وهي: المعرفية والعاطفية والاجتماعية. ويسهم اللعب بصورة فاعلة بتنمية الجانب العقلي للطفل ، فتنمو قدرته على الكلام الذي يتعلمه من والديه ومن أقرانه ، حيث تصبح حصيلته اللغوية أكثر غنى .

ولعب الطفل في ما يقع بين يديه من أشياء يعمل على تنشيط ذاكرته، وتوسيع مداركه ، وإكسابه قدرة على التخيل تنمو بما يتلاءم مع نوعية المثيرات المتاحة له، فما يكاد الطفل يصل إلى السن التي تمكنه من دخول المدرسة حتى يكون قد تكون لديه قدر كبير من الخبرات والقدرات التي تمكنه من التفوق على أقرانه الذين لم تتوفر لهم فرص ممارسة اللعب.

وهكذا فإن اللعب - خصوصاً اللعب الحر- يعد مصدراً خصباً من مصادر التعلم ، وعاملاً من عوامل النمو العقلي للأطفال. وقد ثبتت هذه الحقيقة من خلال مجموعة من الدراسات قام بها عدد من الباحثين من أمثال جان بياجيهJ.Piaget وبيري Pere. كما أكدت دراسة قام بها تورانس Torrance 1970 على الأهمية البالغة للألعاب القائمة على حل المشكلات، وتزداد القيمة التربوية لهذه الألعاب إذا كانت تستند على تخطيط واعٍ ، وعلى منهجية واضحة الأهداف.

وقد أجريت في انجلترا دراسة شملت ثماني عشرة مدرسة من المدارس الابتدائية ورياض الأطفال لاختبار أثر اللعب المحدد بساعة وساعة ونصف يومياً على التعلم، وقد أبرزت تلك الدراسة أنه قد ترتب على ممارسة الأطفال للعب مجموعة من التغيرات والآثار يمكن تلخيصها بما يلي:

1- نمو القدرة على التقاط الأشياء وجمعها بعناية.

2- نمو القدرة على تركيز الانتباه.

3- نمو القدرة على التعبير الشفوي والرسم بالأقلام.

4- نمو القدرة على الإجابة عن الأسئلة.

5- نمو القدرة على الكتابة بسرعة وإتقان.

6- نمو القدرة على السلوك الاجتماعي الناضج.

7- نمو القدرة على إقامة صداقات مع الأقران.

ومن الفوائد التي يجنيها الأطفال من اللعب كذلك:

1- الإحساس بشعور الآخرين.

2- التعود على النظام.

3- الالتزام بقوانين اللعب، والتفريق بين ما هو مسموح به وممنوع .

4- تحمل الهزيمة بروح رياضية.

5- مساعدة الوالدين والمعلمين على فهم اتجاهات الأطفال مما يساعد على اختيار الوسائل التعليمية الملائمة لتعليمهم.

ومن أبرز الألعاب التي تناسب أطفال التعليم الأولي أي ما قبل المدرسي:

أ- لعبة التطابق: حيث تعدّ المعلمة وسيلة تعليمية هي عبارة عن لوحة عليها عامودان ؛ أحدهما يشتمل على مجموعة من الصور لأشياء في البيئة ، والآخر على أسماء لهذه الصور دون ترتيب ، وتطلب من الطفل توصيل صورة الشيء باسمه..

ب- لعبة كرة السلة: وفي هذه اللعبة يعطى للطفل عدد من الكرات مكتوب على كل واحدة منها حرف، ليقذفها باتجاه سلة تقع على بعد قليل منه، وبعد الانتهاء من رمي الكرات يأخذ الطفل الكرات التي دخلت السلة ويصنع من حروفها كلمات، ويعتبر الطفل الذي يستطيع تكوين أكبر عدد من الكلمات هو الطفل الفائز.

ج- لعبة سباق الحروف: هذه اللعبة عبارة عن مبارزة بين طفلين يذكر الأول كلمة مثل: " رجل" فيكتب الثاني كلمة أخرى تبدأ بالحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى مثل: " لبن " أو " لسان " وهكذا..

د- لعبة كرة القدم: تعدّ المعلمة فريقاً من كرة القدم من مجسمات بلاستيكية أو خشبية ، فإذا أرادت أن تعلم الأطفال عملية الطرح أخفت بعض اللاعبين وسألت عن عدد الباقين ، وإذا أرادت أن تعلمهم الجمع أضافت عدداً من اللاعبين وسألت عن المجموع وهكذا.

وتستخدم لعبة التطابق ولعبة سباق الحروف في تعليم الأطفال اللغة، في حين توظف لعبة كرة القدم لتعليمهم مبادئ الرياضيات ، ويمكن تعليمهم اللغة والحساب بلعبة كرة السلة ، وفي حال رغبة المعلمة في تعليم الحساب بدل اللغة فإنها تستبدل الحروف التي على الكرات بأرقام.
كما يمكن الإستعانة ببعض الألعاب الصغيرة والشعبية :

1 - سباق عد إلى معسكرك
* يقسم تلاميذ الفصل إلى فريقين متساويين ( أ ) و ( ب ) ويقفان في قاطرتين
* يعين قائد وعلى الجميع إتباع تعليماته فإذا أشار للإمام يتحرك الجميع إماما بالوثب بالقدمين معا وإذا أشار للخلف يتحركون بالوثب بالقدمين خلفا وهكذا يقلدون حركة القائد .
* عندما يثب القائد ليواجه أحد الجانبين المعسكرين يجري التلاميذ أصحاب هذا المعسكر نحوه في حين يحاول الفريق الآخر الجري خلفهم للإمساك بهم وتعطى نقطة عن كل أسير والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية المسابقة هو الفائز .

2 - لعبة من القائد
* يعين أحد التلاميذ ويقف بعيدا بحيث لا يعرف ما يتفق عليه زملائه .
* يختار التلاميذ من بينهم أحدهم ليكون هو القائد يقف بينهم كأي فرد منهم .
* يقوم القائد بأداء حركات متعددة ومتغيرة كالمشي والجري البطيء والسريع والوثب والحجل وحركات باليدين...الخ ويعمل بقية التلاميذ على تقليده بأداء الحركات .
* يحاول التلميذ إذا كان مختبئا التعرف على القائد فإذا نجح في التعرف عليه يحل محله وهكذا .

3 - سباق المطاردة
* يقسم الفصل إلى أربعة قاطرات متساوية
* عند الإشارة يجري التلميذ الأول من كل قاطرة لكي يلمس خط المطاردة والعودة ( الفائز يحتسب له نقطه ) وهكذا يكرر بالنسبة لباقي التلاميذ .

4 - قائد القلعة
* يرسم مربع كبير 20×20 مترا بداخله دائرة قطرها 5 أمتاره وفي ركن مربع صغير 3×3 متر يسع لعشرة تلاميذ
* يتجمع التلاميذ داخل الدائرة ويقف كل قائد داخل مربعه الصغير
* تبدأ اللعبة بأن يتحرك التلاميذ داخل الدائرة بالجري وعمل حركات مختلفة
* عند سماع صفارة يندفع التلاميذ خارج الدائرة للوصول إلى خط الأمان على بعد 10 أمتار وأثناء ذلك يحاول كل قائد لمس أكبر عدد منهم والذي يلمسه يعود معه إلى مربعه الصغير ( القلعة )
* تكرر اللعبة والقائد الذي يتجمع عنده أكبر عدد من التلاميذ يكون هو الفائز وتستمر اللعبة مع تغيير القادة وأماكنهم .

5 - سباق نقل الكرات
( من 4 كرات أو أربع مكعبات صغيرة )
يقف التلاميذ في أربع قاطرات خلف خط البداية وأمام كل قاطرة دائرتان المسافة بينهما من 10 إلى 15 مترا ، يوضع في الدوائر الأولى كرة صغيرة أو مكعب خشبي وعند إعطاء الإشارة يجري التلميذ الأول في كل قاطرة ليقوم بنقل الكرة أو المكعب من الدائرة الأولي إلى الثانية ويرجع ليقف خلف قاطرته ثم يجري الذي يليه لنقل الكرة من الدائرة الثانية إلى الأولى وهكذا حتى ينتهي جميع التلاميذ في كل قاطرة (( القاطرة التي تنتهي أولاً تكون هي الفائزة )) .

6 - الحصول على العلم
يقسم الفصل إلى مجموعتين أو أكثر وتقف في قاطرات خلف خط مرسوم ويوضع علم أمام كل قاطرة وعلى بعد مناسب من 10 - 15 متراً وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة للإحضار العلم في مكانه الأول والعودة بسرعة .. وهكذا يفوز بالسباق القاطرة التي تنهي السباق أولاً .

7 - حماية الحصن
يقف التلاميذ في دائرة .. يوضع في مركز الدائرة صولجان (الحصن) ويختار أحد التلاميذ لحماية الحصن ثم يقوم التلاميذ بالتصويت على الحصن بالكرة بينما يدافع الحارس عنه بإبعاد الكرة.. إذا نجح تلميذ في إصابة الحصن يتبادل المكان مع الحارس .. وهكذا .

8 - تتابع الإنقاذ
يقسم الفصل إلى 4 فرق ويرسم خطان المسافة بينهما من 15-20 متراً أحدهما خط البدء والثاني خط الأمان .
* ويقف قائد كل فريق خلف خط الأمان مواجهاً لفريقه الواقف خلف خط البدء
* عند الإشارة يجري كل قائد نحو أول لاعب من فريقه ويمسكه من رسغه ويعود به حتى خط الأمان ويعود اللاعب الذي تم إنقاذه ثانية نحو خط البدء ليأخذ برسغ اللاعب الثاني ويعود به إلى خط الأمان وهكذا حتى ينجو كل اللاعبين .

9 - سباق تتابع الوثب فوق العصا
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات ويمسك التلميذان الأماميان عصا على ارتفاع مناسب ويحدد خط البدء. تقف القاطرات خلفه وعند البدء يجري التلاميذ ويثبون فوق العصا ويعودون إلى أماكنهم القاطرة التي تنتهي أولاً تكون هي الفائزة .

10 - قراصنة الذهب
* يقسم الفصل إلى فريقين أحدهما يمثل ( القراصنة ) والثاني يمثل ( الحراس )
* يكون مع فريق القراصنة كرة صغيرة أو علماً ( يمثل الذهب )
* يقف فريق القراصنة في مكان بعيد من الملعب ويبدأون في تمرير الكرة أو العلم بينهم بينما يقف فريق الحراس في الجهة الأخرى من الملعب عند بد الإشارة يجري فريق القراصنة ويقوم الحراس المطاردة لمسك القرصان الذي يحمل الكرة ( الذهب ) ويقول الحارس للقرصان حينما يلمسه أعطني الذهب. بعد ذلك يتحول القراصنة إلى حراس وهكذا .

11 - سباق دخول المربعات
* يقسم الفصل إلى أربع مجموعات وترسم في الملعب أربع مربعات أو دوائر كبيرة تتسع كل منها لفريق واحد .
* يجري التلاميذ منتشرين في الملعب وعند الإشارة تسرع كل فرقة بدخول أحد المربعات والفرقة التي يكتمل دخول أفرادها إلى المربع أولاً تكون هي الفائزة .


12 - لعبة الثعلب والدجاج
* يقسم الفصل إلى عدة دوائر كل دائرة مكونة من 5-6 تلاميذ وتنتشر الدوائر في أرض الملعب .
* يقف وسط كل دائرة تلميذ يمثل ( الديك ) داخل بيته ويقف خارج الدوائر كلها تلميذ يمثل الثعلب
* عند الإشارة يجري الثعلب ليدخل أي دائرة "بيت الدجاج" فيجري التلميذ (الديك) الموجود داخل الدائرة إلى دائرة أخرى .
يحاول تلاميذ الدوائر تسهيل مهمة ( الديك ) وإعاقة الثعلب .

13 - سباق الحيوانات
يقف التلاميذ في أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم أحد الحيوانات يجري الأربع الأوائل من كل قاطرة للوصول إلى خط النهاية مع تقليد الحيوان في الصوت والحركة والذي يصل أولاً يكون هو الفائز .

14 - لعبة مصيدة الفئران
* يقسم تلاميذ الفصل إلى قسمين متساويين يقف أحدهما على محيط دائرة مشابكي الأيدي " يمثلون المصيدة "
* يقف القسم الثاني داخل الدائرة يمثلون الفئران ويبدأ اللعب بأن يجري الفئران داخل المصيدة ويقف التلاميذ على محيط الدائرة ( المصيدة ) أيديهم عالياً تفتح المصيدة وعندما يخفضون تقفل المصيدة .
* عندما تفتح المصيدة ينضم من هم خارج المصيدة إلى المصيدة وهكذا تكرر اللعبة حتى يبقى فأر واحد يكون هو الفائز .

15 - برقوق وبرسيم
* يقف الفصل في صفين مواجهين الأول يسمى برقوق والثاني يسمى برسيم .
* عندما ينادي المدرس برقوق يجري أفراد هذا الصف ويتبعهم أفراد الصف الآخر محاولين لمسهم .
* عند الإشارة يعود كل صف إلى مكانه الأصلي وتحتسب نقطة للصف الذي لمس بقدر عدد الملموسين من الصف الآخر . تكرر اللعبة والفريق الفائز الذي يحصل على أكبر عدد من النقط. .

16 - سباق الحصول على الكنز
* يقف التلاميذ في صفين متواجهين المسافة بينهما 10 متر يرقم الصفين في اتجاه عكسي.
* توضع الكرة ( الكنز ) في منتصف المسافة بين الصفين .
* عندما ينادي المدرس أحد الأرقام يجري التلميذ الذي يحمل هذا الرقم من كل صف محاولاً أخذ الكرة قبل زميله والفائز يحتسب له نقطة ويصفق له الآخرون وهكذا تفوز القاطرة التي تحصل على مجموع أكبر من النقط. .

17 - لعبة النار والماء
* يقسم الفصل إلى قسمين أحدهما النار والآخر الماء ويقف كل قسم في ناحية من الملعب .
* عندما ينادي المدرس النار يتقدم التلاميذ ( النار ) في خطوات طويلة بطيئة للإمام وعندما ينادي المدرس الماء يستدير التلاميذ ( النار ) للخلف مع الجري في حين يتقدم التلاميذ (الماء) بالجري خلف ( النار ) لإطفائها " مسك أكبر عدد ممكن من التلاميذ" وهكذا تتكرر اللعبة .

18 - سباق حمل المصابين
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات متساوية ومع كل قاطرة كرة طبية ويحدد خط بداية وخط نهاية وعند الإشارة يجري الأول من كل قاطرة حاملاً الكرة ذهاباً وإياباً ثم يتسلمها الذي يليه وهكذا والقاطرة التي تنتهي أولاً هي الفائزة .

19 - صفارة وصفارتين
ينتشر الأشبال في ساحة المعسكر وعند سماع صفارة واحدة يجلسون على أربع وعند سماع صفارتين يقفون للجري والانتشار مرة ثانية.... وهكذا .

20 - كرة اللقف
يقسم الأشبال إلى عدة دوائر ويقف في منتصف كل دائرة قائد ومعه ( كرة جليد أو إسفنج ) ثم يبدأ القائد بقذف الكرة أعلى وينادي على اسم أي شبل في الدائرة فيجري السبل المنادي عليه مسرعاً ليلقف الكرة
قبل أن تقع على الأرض وإذا نجح يحل محل القائد ..... وهكذا .

21 - إشارة المرور
ينتشر التلاميذ في الملعب وعندما يرفع المدرس العلم الأخضر يجري التلاميذ بسرعة وعندما يرفع المدرس العلم الأصفر يجري التلاميذ ببطء وعندما يرفع المدرس العلم الأحمر يقف التلاميذ مع الجلوس على أربع ... وهكذا .

22 - سباق وسائل المواصلات
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم إحدى وسائل المواصلات يجري الأربعة الأوائل من كل قاطرة مقلدين هذه الوسيلة والذي يصل إلى النهاية أولاً هو الفائز ... وهكذا .

23 - سباق الحجل للمسافة
* يقف التلاميذ في أربع قاطرات متساوية العدد يحدد خط للبداية وآخر للنهاية المسافة بينهما من 10- 15 متراً
* عند إشارة المدرس يحجل التلميذ الأول من كل قاطرة حتى خط النهاية ثم يعود بالجري العادي ليلمس التلميذ الذي يليه في القاطرة ويجري ليقف خلف قاطرته
* يقوم التالي بأداء نفس السباق ... وهكذا ... القاطرة التي تنتهي أولاً هي الفائزة .

24 - سباق الأطواق
يقف التلاميذ في أربع قاطرات ويوضع أمام كل قطار طوق وعند بدء إشارة المدرس يجري التلميذ الأول من كل قاطرة ويمرر الطوق حوله من أسفل إلى أعلى ثم يضعه على الأرض ثم يعود ليلمس زميله الذي يليه ليقوم بنفس العمل والقطار الذي ينتهي أولاً يعتبر فائزاً .

25 - لعبة جمع وتوزيع التفاح
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات تقف على خط البداية وأمام كل قاطرة وعلى بعد 10 أمتار ترسم عدة دوائر متقاربة صغيرة وعلى بعد متر واحد توضع سله وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة لجمع الكرات الموضوعة في الدوائر وبعضها في السلة ثم يعود بالسلة مسرعاً لتسليمها اللاعب الثاني ثم يقوم اللاعب الثاني بالجري بالسلة لوضعها في مكانها ثم إعادة توزيع الكرات
في دوائرها الصغيرة ..... وهكذا .

26 - صيد الحمام
* يقسم الفصل إلى قسمين قسم منهم داخل دائرة كبيرة ويمثل (الحمام)
* يقف القسم الثاني منتشراً حول الدائرة ويمثل ( الصيادون )
* يبدأ اللعب بأن يصوب الصيادون كرة جلد "يد مثلاً" على أرجل الحمام داخل الدائرة .
ومن يصاب من الحمام داخل الدائرة ينضم إلى الصيادين إلى أن يبقى آخر الحمام يكون هو الفائز ( يتم التبديل بين المجموعتين ) .

27 - الدجاج والثعلب
* يقسم الفصل إلى ثلاث أو أربع قاطرات وتمثل الدجاج ويمسك كل منهم زميله الأمامي من الكتف.
* يقف أمام كل قاطرة تلميذ يمثل الثعلب ويحاول الثعلب مسك آخر دجاجة في القاطرة ويعمل الدجاج على الدفاع عنها بالحركة مع استمرار تشابك القاطرات .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة