شروحات برامج ذكية للفصول التفاعلية

فبراير 17, 2019 فبراير 17, 2019
-A A +A
شروحات برامج ذكية للفصول التفاعلية

شروحات برامج ذكية للفصول التفاعلية

شروحات برامج ذكية للفصول التفاعلية

1- برنامج Kahoot
برنامج تعليمي مجاني ويدعم اللغة العربية مستند إلى نظام اللعب وا ستجابة في الفصول الدراسية من شأنه أن ينشط ويحمس المتعلمين ويشجعهم على ا نتقال من الجو التقليدي إلى جو الحماس و المتعة والتنافس
يقدم “Kahoot” مفهوم التعلم باللعب في الفصول الدراسية بطريقة سهلة ومفيدة جداً عبر استخدام التكنولوجيا. سيشارك ويتنافس المتعلمين وسيستمتعون في الدروس باستخدام أي جهاز هم على دراية به أو متوفر في المدرسة (جوال، ايباد، بتوب، تابليت..)
يتيح “Kahoot” الفرصة لجميع المتعلمين، حتى اللذين يعزفون عن المشاركة وا نخراط في ا نشطة الصفية داخل الفصول.
Kahootهو عبارة عن مجموعة من اسئلة المتعددة الخيارات التي نصممها مسبقا عبر نظام يغطي أي موضوع أو مادة، باستخدام أي لغة ولمستويات مختلفة.
ويمكن تصميم ثلاث أنواع من الKahoot
ا ختبار، المناقشة وا ستبانات ثم إعطاء المتعلمين أربعة احتمالات يجيبون عنها بالنقر على الجواب الصحيح. حيث يتم عرض الكاهوت على شاشة عرض أمام المتعلمين يستجيبون على الفور باستخدام أجهزتهم ا لكترونية هو عمل فردي ولكن فيه نوعاً من الحماس والتفاعل
حيث يقوم كل متعلم بالإجابة بسرعة ضمن فترة محددة وجمع نقاط ، وتظهر أمامهم على الشاشة أسماؤهم والنقاط المأخوذة بحيث تزرع فيهم روح المنافسة للوصول الى أعلى نتيجة.وحتى المتعلم الخجول يشارك بفعالية أكبر في هذه الالعاب حيثُ تعزز الثقة بالنفس .

2- شرح برنامج Sway
هو برنامج تابع لشركة مايكروسوفت Microsoft يستخدم لخلق التقارير التفاعلية والعروض والدروس بسهولة. بالاضافة الى الحصول على المشاركة عبر عدد كبير من الأجهزة. وذلك تلبيةَ لطلب المستخدمين. حيث أصبح بالامكان الاستفادة من خيارات التراجع والاعادة وتحرير مباشر للنص وسهولة اعادة الترتيب وغيرها من الميزات. للبدأ في Sway يجب أن يكون لديك حسابا في office 365 " الايميل وزارة التربية والتعليم" مثال: ……….2222@moe.ae
واجهة برنامج Sway :
يتوفر البرنامج باللغة الانجليزية فقط ولكن في القريب العاجل سوف يكون بلغات مختلفة.
تنقسم شاشة البرنامج الى ثلاثة أجزاء:
1. جزء التنقل
2. منطقة العمل (storyline)
3. المعاينة (preview)


3- برنامج Layar
Layar هو برنامج جوال يقوم بتحويل كاميرا الجوال إلى ما يسمى “متصفح عالم حقيقي”، حيث يمكنك من تصفح العالم من حولك بنظرة مختلفة ذكية، تجعلك تشاهد نقاط معلومات لم تشاهدها ومن خلال الكاميرا مباشرة. يعمل على أجهزة نظام تشغيل الجوال Android فقط حتى الآن. هو برنامج كبوابة بأعلام خاصة تحتوي على معلومات عامة وتجارية لكل ما تشاهده في كاميرتك للجوال، مثل: عقارات أماكن حدائق، صرافات، فرص عمل، ترفيه، تسوق، .. إلخ، ويحتوي على محرك بحث خاص كذلك.
4- برنامج Edpuzzle 
يقدم موقع EDpuzzle خدمة مجانية على الإنترنت بستطيع من خلالها المدرسون إنشاء فيديوهات تفاعلية مع الأسئلة لطلابهم، يمكن أيضا للمدرس تضمين مقاطع صوتية عن طريق الكلام للمقدمة التمهيدية وللشرح والتوضيح والملاحظات إلى غير ذلك، من حسابك في الخدمة كمدرس يمكنك معرفة من شاهد المقطع ومن لم يشاهده مع الدرجات التي تحصل عليها كل طالب وكذلك الأجوبة التي أرفقها الطلاب.



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/