لماذا تقرير حول نتائج دراسة 2015 TIMSS

لماذا تقرير حول نتائج دراسة 2015 TIMSS
    تعليم بريس :
    لماذا تقرير حول نتائج دراسة 2015 TIMSS

    تعتمد دراسة TIMSS (التوجّهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم) على اختبارات يخضع لها التلامذة وعلى استمارات موجهة للتلامذة وأباءهم وأوليائهم والأساتذة وكذا مديري المؤسسات، وهي دراسة يتم إنجازها كل 4 سنوات منذ سنة 1995 في 49 بلدا من طرف الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي IEA.
    وقد انخرط المغرب في هاته الدراسة منذ سنة 1999، وتعد دراسة TIMSS 2015، موضوع هذا التقرير، هي سادس نسخة تقوم بها هاته الجمعية. وتستهدف مستويات السنة الرابعة من السلك الابتدائي والثانية من السلك الثانوي الإعدادي.
    توضح الخريطة باللون الأزرق الدول المعنية بالدراسة
    لماذا تقرير حول نتائج دراسة 2015 TIMSS
    بالمغرب، يتم تنفيذ الدراسة من طرف جمعية IEA بتعاون مع وزارة التربية الوطنية، وقد بلغ عدد التلامذة المشاركين في نسخة 2015، 10428 بالمستوى الأول و13035 بالمستوى الثاني متوزعين على 360 مدرسة ابتدائية و361 مؤسسة إعدادية.
    وبما أن هذه الدراسة تنتج كما مهما من المعطيات حول مكتسبات التلامذة في مادتي الرياضيات والعلوم حسب البلدان، ولكون الجمعية الدولية لتقييم الاداء التربوي لا تنشر إلا المعطيات المتعلقة بالتوجهات الدولية والترتيب الدولي، فقد ارتأت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن تنجز تقريرا تحليليا يسلط الضوء على المعطيات والنتائج المتعلقة بالمغرب، بهدف:

    • · تسليط الضوء على المجهودات المنجزة على مستوى مكتسبات التلامذة في مادتي الرياضيات والعلوم بين دراستي TIMSS 2011 وTIMSS 2015؛
    • · تمكين الأسرة التربوية من الاطلاع على تحليل حول نتائج المغرب ومقارنتها على الصعيد الدولي؛
    • · تحليل العوامل المرتبطة ببيئة التعلم والتي من شأنها التأثير على مستوى تحصيل التلامذة، مثل الموارد التربوية بالمدرسة، وموقف التلامذة من هاته المواد، وكذا الممارسات البيداغوجية والمحيط الاسري؛
    • · تحليل محددات تحصيل التلامذة بغية التمكن من تحديد الأبعاد التي يجب اتخاد اجراءات بشأنها. 
    وسيتم تقديم التقرير التحليلي لنتائج TIMSS 2015 والذي يحمل عنوان "نتائج التلامذة المغاربة في الرياضيات والعلوم في سياق دولي. تقرير وطني" خلال دورة المجلس بتاريخ 18 يناير 2018.

    إرسال تعليق


    حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
    اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
    انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
    من واجبنا أن نجتهد في توفير كل ما تحتاجونه ومن حقنا عليكم نشر كل صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hesitez pas à aimer/partager cet article