وثائق الأستاذ بالابتدائي الأنواع والمواصفات

وثائق الأستاذ بالابتدائي الأنواع والمواصفات
    وثائق الأستاذ بالابتدائي الأنواع والمواصفات
    تعليم بريس :
    بقلم المفتش التربوي: يحي لقطب
    المديرية الإقليمية فجيج
    15/12/2017

    وثائق الأستاذ بالابتدائي الأنواع والمواصفات

    يمكن تصنيف الوثائق الذي يتوفر عليها الأستاذ إلى 4 أصناف

    • وثائق إدارية
    • وثائق شخصية
    • وثائق تربوية
    • وثائق اجتماعية
    كما يمكن تصنيفها إلى وثائق رئيسية و وثائق مكملة
    ويمكن تصنيفها الى وثائق تهم الأستاذ ووثائق تهم عملية المراقبة التربوية.

    الوثائق الإدارية، وهي الوثائق التي تهم الوضعية الإدارية للأستاذ؛

    1. الوضعية الإدارية: التي تبين تاريخ التوظيف، والوضعية والدرجة والرتبة وتواريخ الولوج إليها
    2. قرارات التوظيف والتعيين و الترسيم
    3. استعمال الزمن باعتباره وثيقة إدارية: ويعتبر استعمال الزمن وثيقة بالغة الأهمية التي يجب أن يحتفظ بها الأستاذ منذ تسليمه للنسخ لرئيس المؤسسة. حيث تعتبر المرجع الذي يبين أوقات الدخول والخروج والقسم المسند إليه و أوقات الاستراحة، والتي بناء عليه يعتبر الأستاذ متغيبا أو متأخرا، وإليه يرجع في تحديث الحوادث المدرسية، وهو الذي يبين وجود الأستاذ في وضعية نظامية مع الإدارة. و يجدر بالأستاذ الحصول عل نسخة موقعة من طرف المدير، في انتظار رجوع النسخة الموقعة من طرف المفتش في حالة تعذر توقيع استعمالات الزمن في حينها. فأحيانا تأخذ استعمالات الزمن وقتا للوصول إلى المديرية الإقليمية وتسليمها لمفتش المنطقة التربوية. كما أن توقيع استعمالات الزمن تحتاج إلى تتبث من احترامها للمذكرات المنظمة ـ وأحيانا لا يتم المصادقة الا بعد ورود جميع استعمالات الزمن من أجل التثبت من توحيد التوقيت داخل المؤسسة.
    4. آخر قرار تفتيش عل الأقل باعتباره وثيقة تبين النقطة الممنوحة والتاريخ والمفتش الذي منحها. وتعطي فكرة عن عمل الأستاذ ، بما يمنح صورة للمفتش للاستئناس بها خاصة في المنحى الإيجابي، وكذا الملاحظات التي وردت في التقرير ومدى الأخذ بها من طرف الأستاذ في تحسين الممارسة التربوية. 
    الوثائق الشخصية؛ وهي الوثائق التي تعكس مسار الأستاذ المهني والأكاديمي؛
    1. الشواهد الجامعية
    2. الدبلومات المهنية
    3. الشواهد التقديرية
    4. الشواهد التكوينية
    وذلك لما لها من دور في تزكية قيمة الأستاذ وتنوير لمساهماته وتكويناته وإشعاعه التربوي.

    الوثائق التربوية؛ وهي الوثائق التي لها علاقة بالعملية التربوية؛ وهي:
    استعمال الزمن : 

     باعتباره وثيقة تربوية، تبين المكونات المدرسة وبرمجتها في الأيام ومددها و حصصها، وتسلسلها التربوي, يعد المرجع لضبط المذكرة اليومية والمواد المقررة لكل يوم.
    سجل الغياب: 

     يعتبر وثيقة مهمة جدا يجب إيلاؤه أهمية كبيرة، ويتم ملء غيابات التلاميذ بشكل يومي وضبط المواظبة الشهرية في وقتها وموافاة الإدارة بها، ويتوفر على 3 خانات؛ تخصص الخانة الأول للأيام، والثانية للتواريخ والثالثة لعدد التلاميذ. تملأ الأيام والتواريخ للشهر، بينما يثبت عدد التلاميذ يوما بيوم؛ ولا يثبت أيام العطل والرخص و يحدد الفراغ بخطين متوازين. ويمكن لعدد التلاميذ أن يتغير عند التحاق أو مغادرة تلاميذ جدد؛ ويتغير العدد انطلاقا من اليوم الذي التحقوا به رسميا بالمؤسسة أو غادروها. ويوضع أمام المغادر خطا أحمر. وتعتمد هذه التغييرات في احتساب المواظبة الشهرية. أما بالنسبة للمتغيب المنقطع فتسجل غياباته إلى أخر الشهر، ويحذف من اللائحة في الشهر الجديد. أما بالنسبة للقسم المشترك فيكتب المستوى ثم أسماء التلاميذ أسفله. ويترك فراغ ثم يكتب المستوى الآخر وتحته أسماء التلاميذ.

    جدول الدراسة :
    لائحة التلاميذ المسلمة من طرف مسار.

    التخطيط السنوي:
    يجب التمييز بين التخطيط السنوي وبين البرنامج الدراسي أو المقرر الدراسي؛ الذي هو الدروس المقررة خلال السنة لكل مكون والتي نجدها في أخر الكتاب. فالتخطيط السنوي هو وثيقة ينتجها الأستاذ تعكس تصورا وتخطيطا محكما للسنة الدراسية، و تبنى انطلاقا من البرامج الدراسية للمواد، و المقرر الوزيري ولائحة العطل، و اليومية؛ حيث يتم إنتاج وثيقة واحدة تضم جميع المكونات، مع تضمينها تواريخ بداية الأسابيع الدراسية، والعطل، والمراقبة المستمرة و أسابيع الدعم وأسابيع التهوية. وهو نفس الأمر بالنسبة للقسم المشترك إذ يتم إنتاج وثيقة واحدة تأخذ تجانس الدروس بعين الاعتبار وتوفرها على جزء مشترك، وهو ما يفرض خلخلة الدروس داخل الأسابيع التربوية.

    التخطيط المرحلي أو المجالي:

    التخطيط المرحلي هو نسبة إلى مرحلة والتي ليست بالضرورة مرحلة كفاية كما كان سابقا المكونة من 8 أسابيع، حيث يستحسن الاشتغال بمرحلة الوحدة التي هي المجال، و يرتكز على الأهداف عوض الموضوعات، ويتم تضمينه أيام الأسبوع التربوية، وتواريخها وتواريخ العطل. وتكون وثيقة واحدة بالنسبة للمشترك.

    المذكرة اليومية :

    وهي الوثيقة التي تثبت حضور الأستاذ اليومي والمكونات المدرسة، واحترام استعمال الزمن، والتخطيط المرحلي، وتاريخ بداية الدراسة في بداية السنة، و كذا أسابيع الدعم، ويجب أن تتضمن ملاحظات حول كل تكييف أو إجراء تربوي قام به الأستاذ، وتتضمن المذكرة اليومية وقت الدخول والخروج والاستراحة والمكون والمدة و والموضوع، ورقم الحصة، والهدف التعلمي الخاص للحصة وليس للدرس. ورقم الجذاذة. ويوضع أعلى الجدول رقم الوحدة ورقم الأسبوع التربوي، وكذا ورقم اليوم التربوي.

    الجذاذات :

    جذاذات اليوم، حيث تتضمن بالإضافة إلى المعلومات عن المستوى و المجال والوحدة، والمادة والموضوع، الحصة والهدف التعلمي لكل حصة مع الإجراءات المتخذة، ويستحسن أن تكون جذاذة واحدة للدرس تضم جميع الحصص، والجذاذة هي موجهات للعملية التربويةـ ليست بالضرورة أن تكون مفصلة بشكل تشكل عبئا للأستاذ. ولا يجب أن تكون نمطية تتضمن عبارات عامة، بل تحدد الإجراءات من قبيل الأسئلة التي سيتم توجيهها أو الكلمات التي سيتم شرحها، أو الأنشطة التي سيتم إنجازها. وتكون جذاذة واحدة بالنسبة للقسم المشترك أيضا بالنسبة للدرسين المتجانسين في كليتهما أو المشتركان في جزء منهما أو حتى المختلفان.(تقسم الصفحة نصفين.

    وثائق أخرى :

    إحصاءات التلاميذ، الجدد والمكررون والذكور والإناث.
    أعضاء مكتب تعاونية القسم وتقرير حول انتخابها
    المواظبة الشهرية، ويجب إخطار رئيس المؤسسة عندما تنخفض بشكل مثير.
    مسك النقط أو المراقبة المستمرة.
    تقرير عن أسبوع التقويم التشخيصي، ويعتبر مرجعا في قياس حجم المجهود والتطور الملحوظ في مستو المتعلمين
    شبكة تتبع التعثرات والمتعثرين، ويتم تعبئتها خلال إرساء التعلمات ،عند ملاحظة وجود تعثرات أو مفاهيم جزئية غير متحكم فيها أو متعثرين، لاعتمادها أرضية لبناء أنشطة الدعم

    الوثائق الاجتماعية، وهي الوثائق التي تهتم بحالة التلاميذ الاجتماعية

    الحالة الاجتماعية للتلاميذ

    المستفيدون من المطعم
    والوثائق الضرورية أثناء المراقبة التربوية هي :
    استعمال الزمن
    بطاقة الأستاذ
    الوضعية الإدارية للأستاذ
    جدول الدراسة (لائحة التلاميذ
    أخر تقرير تفتيش
    سجل الغياب
    التخطيط السنوي
    التخطيط المرحلي
    المذكرة اليومية
    الجذاذات

    مسك المراقبة المستمرة
    تقرير الأسبوع التشخيصي وشبكة تتبع التعثرات

    إرسال تعليق


    حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
    اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
    انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
    من واجبنا أن نجتهد في توفير كل ما تحتاجونه ومن حقنا عليكم نشر كل صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hesitez pas à aimer/partager cet article