جميل حمداوي : الإحصاء التربوي

أكتوبر 24, 2016 يوليو 08, 2017
-A A +A
تعليم بريس :
د. جميل حمداوي
يتناول هذا الكتاب الذي بين أيديكم الإحصاء في المجال التربوي؛ لأنه أداة إجرائية وآلية تطبيقية مهمة لتفسير مجموعة من الظواهر التربوية والديداكتيكية والنفسية والاجتماعية وفق أسس علمية موضوعية صادقة وثابتة.

هذا، ولايمكن للبحث التربوي أو النفسي أو الاجتماعي أن يكون بحثا علميا له مصداقية تجريبية أو وصفية إلا إذا تمثل الإحصاء منهجا أو طريقة في بناء الأسئلة والإشكاليات والفرضيات. بمعنى أن المنهج الإحصائي ضروري في البحث التربوي؛ لأنه يسعف الباحث في إجراء دراسة علمية موضوعية تبتعد كل الابتعاد عن الانطباعية والذاتية والأحكام العفوية المسبقة.

وعليه، ينقسم الإحصاء إلى قسمين: إحصاء وصفي يقوم على تحليل البيانات وتبويبها وتنظيمها من أجل استخلاص النتائج، كأن يركز الباحث – مثلا- على مقاييس النزعة المركزية، أو مقاييس نزعة التشتت، أو مقاييس الوضع النسبي، أو معامل الارتباط والتباين.

أما القسم الثاني من الإحصاء التربوي، فهو إحصاء استدلالي أو استنتاجي، فيبحث في آليات الحكم على الفرضيات تثبيتا وتفنيدا من خلال الاستعانة بالدلالات والجداول الاحصائية لمعرفة صحة الفرضية من خطئها، وتبيان العوامل التي تتحكم في ذلك.

هذا، ويتخذ الكتاب طابعا تعليميا وبيداغوجيا تارة، وطابعا علميا تطبيقيا تارة أخرى، يمكن الاستعانة به في إنجاز البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية . ومن جهة أخرى، يعد مرجعا علميا مفيدا للباحثين في مجال الدراسات التربوية والديداكتيكية والسيكولوجية والاجتماعية والإعلامية.

ونتمنى من الله عز وجل أن يلقى هذا الكتاب التعليمي رضا القراء والطلبة والباحثين والأساتذة، ويعود عليهم بالنفع والفائدة، داعيا لنفسي بالمغفرة والتوبة من أي تقصير أو ادعاء أو نسيان أو خطإ أو سهو.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/