أهداف مشروع مؤسسات الريادة ومراحله

فبراير 18, 2024 فبراير 18, 2024
-A A +A

أهداف مشروع مؤسسات الريادة ومراحله

تعريف مشروع مؤسسات الريادة ومراحله

مشروع مؤسسات الريادة

يعتبر مشروع "مؤسسات الريادة" الذي بهم مؤسسات التربية والتعليم العمومي بسلك التعليم الابتدائي، آلية أساسية للأجرأة الميدانية لخارطة طريق الإصلاح التربوي -2022 - 2026 ، وهو يتأسس على اتخاذ وتفعيل جملة من التدابير داخل هذه المؤسسات، تتجلى في توفير الظروف المثلى لعمل فريق تربوي مؤهل وفق أنجع المقاربات البيداغوجية، ومتوفر على أحدث الوسائل التكنولوجية ليمارس مهامه بشكل فعال وتكاملي بين أعضائه، لتحقيق الأهداف المسطرة في مشروع المؤسسة المندمج، مع ضمان تأطير عن قرب ومواكبة ميدانية مستمرة لمختلف العمليات المرتبطة بمشروع مؤسسات الريادة، وذلك بهدف تجويد التعلمات الأساس والارتقاء بها، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ في بعدها المعرفي والمهاري والوجداني، إضافة إلى الحد من مخاطر الهدر المدرسي.

هذا، وقد تم تصميم مشروع مؤسسات الريادة وفق هندسة مندمجة تضمن التكامل بين أربعة مكونات مهيكلة تعنى بالمحاور الثلاثة لخارطة الطريق 2026/2022، يتم تنزيلها بشكل متزامن في إطار حزمة واحدة تتيح الرفع من مستوى تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساس، ويتعلق الأمر بالمكونات التالية:
المكون الأول، ذو بعد علاجي، ويهم أجرأة أنشطة الدعم التربوي بالتعليم الابتدائي باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL، وفق صيغتين اثنتين: دعم مندمج داخل الزمن المدرسي بالموازاة مع توفير الموارد، ودعم تربوي إضافي خارج الزمن المدرسي حسب الحاجة.
المكون الثاني، ذو بعد وقاني بهم مأسسة الممارسات الصفية الناجعة خلال مرحلة توفير الموارد
المكون الثالث ذو بعد تربوي تنظيمي، يرتكز على التدريس بالتخصص لضمان الاستفادة القصوى من زمن التعلم ومن اهتمامات الأساتذة وكفاءاتهم مكون اختياري)
المكون الرابع، ذو طابع تدبيري مادي، وبهم العناية بالفضاء الداخلي والخارجي للمؤسسة لجعلها أكثر جاذبية ومحفزة على استمرار المردودية.

ويتم تتويج تنزيل وأجرأة هذه المكونات بحصول المؤسسات المعنية على شارة "مؤسسات الريادة" وفق المستويات الثلاثة التالية:

 المستوى الأول: مستوى المطابقة الذي تتم المصادقة عليه عبر أجرأة تدابير المكونات الأربعة المؤسسات الريادة السالفة الذكر، وبناء على المعايير الخاصة بشارة مؤسسة الريادة المتضمنة في وثيقة معايير التصديق على مستويات شارة "مؤسسة الريادة". ويخول هذا المستوى للفريق التربوي للمؤسسة الحصول على منحة مالية سنوية لكل عضو من أعضاء فريقها التربوي، يتم الاستفادة منها طبقا للشروط والكيفيات الجاري بها العمل في هذا الصدد .

المستوى الثاني: مستوى تحسين الأداء، ويرتبط التصديق على هذا المستوى بتحقيق تطور في الأداء وفق الأهداف المسطرة ضمن مشروع المؤسسة المندمج.

المستوى الثالث: مستوى الاستدامة تحصل عليه المؤسسات التي تمكنت من المحافظة على مستويات المطابقة وتحسين مستويات الأداء الخاصة بمعايير شارة "مؤسسة الريادة".

وتتقدم مؤسسات التعليم الابتدائي العمومية الراغبة في الحصول على شارة "مؤسسة الريادة" بطلب عبر السلم الإداري إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية، حيث تتولى لجنة خاصة مهمة البت في طلبات الحصول على شارة "مؤسسة الريادة" حسب المستوى المناسب بعد التحقق من المعايير الخاصة بكل مستوى وفق شبكة معدة لهذا الغرض، والمتضمنة في وثيقة معايير التصديق على مستويات شارة "مؤسسة الريادة. كما تقوم اللجنة بتأكيد استمرار المؤسسة في الحصول على هذا، ويتم إرساء المشروع في مرحلة أولى على مستوى عينة من المدارس الابتدائية العمومية التي عبرت عن رغبتها في الشارة من خلال تقييم سنوي.


هذا ويتم إرساء المشروع في مرحلة أولى على مستوى عينة من  المدارس العمومية التي عبرت عن رغبتها في الانخراط في المشروع، والموزعة على جميع المديريات الإقليمية بداية من السنة الدراسية 2023-2024، قبل توسيعه وفق المحطات الأساسية المحددة في البطاقة التفصيلية الواردة في الملحق المرفق بهذه المذكرة الإطار، حيث سيتم إرساء هذا النموذج عبر المراحل الثلاث الأساسية التالية:
المحطة الأولى: يتم فيها التحضير للموسم الدراسي، عبر تأهيل الفضاءات وتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة، وكذا تكوين الفرق التربوية للمؤسسات في الجانبين النظري والتطبيقي.
المحطة الثانية: تخصص لبناء نموذج " مؤسسة الريادة"، وتطويره من خلال تجريبه على مستوى عينة من المؤسسات التعليمية، ثم تقييم أثر هذه التجربة.
المحطة الثالثة: يتم فيها توسيع قاعدة المؤسسات المحتضنة بناء على النتائج التي تم تحقيقها.

أهداف مشروع مؤسسات الريادة

يندرج مشروع "مؤسسات الريادة " في إطار استمرارية تنزيل مستجدات منهاج سلك التعليم الابتدائي، ويطمح إلى تحقيق الأهداف التالية:
. أجرأة مضامين خارطة طريق الإصلاح التربوي (2022-2026) وفق مبدأ التدرج بالتركيز على محاورها الثلاثة.
. أجرأة مشاريع الإصلاح في إطار مقاربة مندمجة تضمن غير تكاملها الرفع من جودة التعلمات
. اعتماد مقاربة تشاركية لبناء نموذج مؤسسة تعليمية عمومية ناجعة تستجيب لانتظارات التلميذات والتلاميذ وأسرهم والأطر التربوية ومختلف الشركاء.
الرفع من القدرات المهنية للأطر التربوية من خلال تكوينات إشهادية حديثة وذات جودة تزاوج بين التكوين النظري والممارسة الميدانية
. اعتماد المواكبة عن قرب لصقل الكفايات المهنية للأطر التربوية وتثمين الممارسات الفضلى.
. تمكين التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساس باعتماد مقاربات بيداغوجية تأكدت نجاعتها بشكل علمي.
. توفير الظروف المادية والبيداغوجية اللازمة لتيسير عمل الأطر التربوية من خلال تأهيل المؤسسات التعليمية وتجهيزها بالوسائل والأدوات الضرورية للتنزيل الأمثل المشاريع الإصلاح
. تحفيز الأطر التربوية والإدارية عبر تثمين الجهود المبذولة وتبني المبادرات الناجحة.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/