مذكرة وزارية رقم 24-129في شأن توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024-2025

فبراير 27, 2024 فبراير 27, 2024
-A A +A

مذكرة وزارية رقم 24-129في شأن توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024-2025

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن مذكرة رقم 24-129 في شأن توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024-2025.

الموضوع: في شأن توسيع نموذج "مؤسسات الريادة" بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2025/2024. 
المراجع: - خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة

الإطار الإجرائي لتنزيل خارطة الطريق لسنتي 2023 و 2024 - المذكرة الإطار رقم 02223 بتاريخ 18 ماي 2023 في شأن تفعيل العمل بمشروع "مؤسسات الريادة".


سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، ففي إطار تنزيل مضامين خارطة طريق الإصلاح التربوي 2022-2026، من أجل "مدرسة عمومية ذات جودة"، وكذا البرامج المندرجة ضمن إطارها الإجرائي لسنتي 2023 و 2024 ، تم تفعيل العمل بمشروع "مؤسسات الريادة". الذي يرتكز على ثلاثة محاور استراتيجية للتدخل، تشمل التلميذ(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة، والذي يهدف، في إطار مقاربة تشاركية ومندمجة، إلى إرساء نموذج المدرسة المغربية الرامية إلى توفير الظروف المناسبة للتعلم وتبني طرائق ناجعة للرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها، مما سيساعد على تطوير وتنمية مهارات التلميذات والتلاميذ وتمكينهم من مواصلة مسارهم الدراسي بنجاح.

وسيتم التوسيع التدريجي لنموذج "مؤسسات الريادة" في أفق تعميمه في الموسم الدراسي 2028/2027، وذلكبإضافة ما يقارب 2000 مؤسسة تعليمية ابتدائية خلال السنة الدراسية 2025/2024.

وفي هذا الإطار، تروم هذه المذكرة تقديم التدابير المرتبطة بتوسيع العمل بنموذج "مؤسسات الريادة" في أفق تعميمه، وبيان مسار الانخراط فيه، وكذا شروط منح شارة "مؤسسات الريادة".

أولا - نموذج "مؤسسات الريادة"


يتأسس نموذج "مؤسسات الريادة بسلك التعليم الابتدائي على اعتماد مجموعة من التدابير المجددة والمقاربات البيداغوجية الناجعة بالمؤسسات التعليمية العمومية، التي تهدف إلى تجويد التعلمات لدى التلميذات والتلاميذ من خلال اعتماد إطار تنظيمي إجرائي خاص ومكيف يمكن من تنزيل مختلف التدابير المرتبطة بالحياة المدرسية، بشكل يتيح أجرأة هذه المقاربات بشكل سلس.

وقد تم تصميم نموذج "مؤسسات الريادة" وفق هندسة مندمجة تضمن التكامل بين أربعة مكونات مهيكلة تعنى بالمحاور الثلاثة لخارطة الطريق 2026/2022 والتي تهم التلميذ(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة. ويتم تنزيلها بشكل متزامن في إطار حزمة واحدة تضمن الرفع من مستوى تحكم المتعلمات والمتعلمين في التعلمات الأساس.

وتستند استراتيجية تجويد التعلمات بمؤسسات الريادة والرفع من مستوى أداء التلاميذ بها على ثلاث ركائز أساسية:

الركيزة العلاجية. المادفة إلى معالجة التعثرات المتراكمة لدى التلميذات والتلاميذ باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب التي تستهدف تمكين التلميذات والتلاميذ من المستلزمات الضرورية لضمان مسايرة تعلمات المستوى الدرامي للتلميذ(ة)؛

الركيزة الوقائية. الرامية إلى ضمان اكتساب التعلمات الجديدة خلال مرحلة إرساء الموارد. باعتماد مقاريات بيداغوجية ناجعةء خاصة مقاربة التدريس الفعال. التي أكدت نتائج البحث العلمي فعاليتها في إرساء الموارد وني ديمومتها لدى التلميذات والتلاميذن؛

الركيزة التقويمية. المتمحورة حول التتبع المنتظم والقياس المستمر لمدى تمكن التلميذات والتلاميذ من التعلمات الأساس. باعتماد ملف الكفايات.


ثانيا - مسار الانخراط في نموذج "مؤسسات الريادة"

يستند إرساء نموذج "مؤسسات الريادة” إلى الانخراط الفعلي لكافة الفاعلين والمتدخلين على مستوى المؤسسات التعليمية المعنية. وكذا البنيات الإدارية والتريوية الجهوية والإقليمية. والاشتغال في إطار فريق عمل متكامل ومندمج يضمن تحقيق الأهداف المتوخاة.

ومن أجل التحضير الأمثل للموسم الدرامي 2025/2024. تقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. بتنسيق مع المديريات الإقليمية التابعة لهاء بإعداد لائحة المؤسسات المترشحة للانخراط في نموذج "مؤسسات الريادة” وفق النموذج الممحق. وموافاة مديرية المناهمج بها وفق المحطات التالية:

1- تسهرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على تنظيم لقاءات تنسيقية مع أعضاء الفريق الجيبوي والفرق الإقليمية لوضع خطط تواصلية حول نموذج "مؤسسات الريادة" تستحضرمختلف القنوات التواصلية المتاحة (كبسولات. استجوابات. ملصقات. إعلانات. ...)؛

2- تعمل المديريات الإقليمية على تنظيم لقاءت تواصلية مع كافة الفاعلين بهذه المديريات. ومع الفرق التربوية على مستوى المؤسسات التعليمية من أجل تقديم نموذج مؤسسات الريادة؛

3- تقوم المديريات الإقليمية بتعبئة مطبوع الانخراط الخاص بالمؤسسات التي قدمت ترشيحها للانخراط في تموذج مؤسسات الريادة؛

4 تحدث لجنة إقليمية تحت الإشراف الفعلي للسيد المدير(ة) الإقليمي(ة) يعهد إلها بحصر لوائح المؤسسات المعنية بالانخراط في نموذج مؤسسات الريادة على مستوى كل مديرية إقليمية. اعتمادا على المعايير المرتبطة بالمواصفات المادية والتربوية للمؤسسة. وكذا دينامية فريقها التريوي. مع اعتماد مبدأً الانخراط الفردي والطوعي لأعضاء الفريق التربوي داخل المؤسسة المعنية؛

5- تعمل المديرية الإقليمية على مو افاة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمطبوعات الانخراط وبلائحة المؤسسات المعنية موقعة؛

6 تعمل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. قبل متم فبر اير2024. على إرسال لائحة المؤسسات المنتقاة في إرسالية واحدة إلى مديرية المناهج عبر البريد الإلكتروني مرفقة بملف الترشيح وفق النموذج المعتمد قصد المصادقة علها؛

7- تتوصل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين باللائحة النهائية للمؤسسات المعنية بنموذج مؤسسات الريادة.

ثالثا- آلية منح شارة "مؤسسات الريادة"

تشرف لجنة خاصة؛ يتم تعيينها بناء على مقرر ادر عن وزير التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة. على مختلف العلميات المرتبطة بمنح شارة "مؤسسات الريادة". انطلاقا من تحديد معايير الحصبول على هذه الشارة. والتصديق على مستوباتهاء وكذا مساطر تسليمها للمؤسسات المعنية.

وتتم عملية منح شارة "مؤسسة الريادة" وفق المراحل التالية:

1- إنجاز عملية التقييم الذاتي من طرف مؤسسات الريادة بناء على معايير "شارة مؤسسات الريادة"؛

2- مواكبة مؤسسات الريادة لتحقيق المعايير اللازمة للحصول على الشارة؛

3- إجراء تقييم ميداني من طرف جهة مستقلة. بطلب من المؤسسة.؛ يحدد مستوى الأداء بناء على مدى استيفاء المؤسسة للمعايير الخاصة بالشارة؛

4- منح الشارة من عدمه؛ بقرار من اللجنة الوطنية؛ بناء على نتائج التقييم الميداني.

وتضم شارة "مؤسسات الريادة" ثلاثة مستويات بناء على مدى تحقق معاييرها:

- المستوى 1: توفر المؤسسة على المعايير الأساس لنيل شارة "مؤسسات الريادة"؛
- المستوى 2: استيفاء المؤسسة لجل المعايير الخاصة بشارة "مؤسسات الريادة"؛
- المستوى 3: استدامة تحقق المعايير الخاصة بشارة ”"مؤسسات الريادة "خلال السنوات الدراسية الموالية.

وتجدر الإشارة إلى أن استدامة شارة "مؤسسات الريادة" مرتبطة بالتتبع المنتظم لمعاييرهاء بناء على نتائج تتبع ومواكبة تطور أداء المؤسسة ودينامية فريقها التربوي.

مذكرة رقم 24-129في شأن توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024-2025

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/