المستجدات

دليل الأستاذ مهاراتي الحياتية لجميع المستويات

 دليل الأستاذ مهاراتي الحياتية لجميع المستويات

دليل الأستاذ مهاراتي الحياتية لجميع المستويات

دليل الأستاذ مهاراتي الحياتية لجميع المستويات


مهاراتي الحياتية سلسلة تربوية تساهم في إعداد المتعلمات والمتعلمين منذ السنوات الأولى للتمدرس لمواجهة الوضعيات والتحديات التي تعترضه في حياته اليومية بفعالية وسلامة، والتمكن من اتخاذ القرار المناسب، والتغلب على المشكلات التي أصبحت تفرض نفسها نتيجة الطفرة الهائلة التي حدثت في عصرنا الحالي، خاصة في ميادين العلوم والتكنولوجيا.

كما تمنح السلسلة التربوية مهاراتي الحياتية المتعلمات فرص اكتساب القيم والكفايات المؤهلة للاندماج في الحياة العملية، وإظهار النبوغ مما يضمن تزويد المجتمع بالكفاءات والأطر القادرة على خلق تنمية شاملة ومستدامة على جميع المستويات.

وقد تم إعداد هذه سلسلة مهاراتي الحياتية بتوافق تام مع منهاج المهارات الحياتية للتعليم الابتدائي؛ بحيث تتضمن كراسة السنة الثانية مجالين أساسيين، هما: مجال التربية على السلامة الطرقية، الذي يحظى بأهمية وراهنية تنطلق من استحضار الإحصائيات المقلقة المتعلقة بحوادث السير التي يتزايد عدد ضحاياها يوميا عن يوم والتي تشكل المسؤولية البشرية نسبة كبيرة من أسبابها. ونظرا لأهمية المدخل التربوي في تعديل السلوكات واتني المواقف الإيجابية، تم الرهان على إدراج مبادئ السلامة الطرقة ضمن برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية أخذا بعين الاعتبار الارتباط الوثيق لمجال التربية على السلامة الطرقية بحياة المتعلم اليومية وتفاعله الفردي والجماعي في الفضاء الطرقي مجال التربية المالية، ذلك أن السياق الاجتماعي والاقتصادي الراهن يجعل من استيعاب المفاهيم المالية والمهارات المرتبطة بتدبير المال عنصرا أساسيا يجب استهدافه في تربية الناشئة لإعداد مواطنين مسؤولين ممتلكين لعادات سليمة في تدبير مواردهم المالية وضمان مستقبلهم مستعدين لمواجهة أخطار الحياة، وفي هذا الصدد يعتبر دور المدرسة أساسيا في تحقيق أهداف التربية المالية وإكساب المتعلمين المفاهيم ذات الصلة من قبيل أهمية المال، والتمييز بين الحاجات والرغبات، والادخار والاستثمار ووضع الميزانية...

وفي هذا الإطار، تبنت سلسلة مهاراتي الحياتية البعد الترفيهي الذي يعتمد على اللعب والاستمتاع من أجل تصريف أنشطة المهارات الحياتي بشكل مستعرض، متوسلا في ذلك بمداخل تفاعلية مختلفة تضمن خلق دينامية في البيئة المدرسية سواء على المستوى المعرفي أو الشخصي والاجتماعي. والله الموفق.

فريق التأليف






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-