أخر الاخبار

الواقع المعزز في التعليم اليكم 5 تطبيقات مجانية

الواقع المعزز في التعليم اليكم 5 تطبيقات مجانية

الواقع المعزز في التعليم اليكم 5 تطبيقات مجانية

ما هو الواقع المعزز

الواقع المعزز هو تقنية تتيح للمستخدمين تجربة التصور ثلاثي الأبعاد في العالم الحقيقي ، هذا يخلق وهمًا كما لو أن الكائن الافتراضي يتعايش معهم في العالم المادي ومن أشهر التطبيقات تطبيق Expedition و Remote AR.

إيجابيات وسلبيات الواقع المعزز في التعليم

1- الإيجابيات:

  • يدعم التفاعل السلس بين البيئات الحقيقية والبيئات الافتراضية، وتسمح باستخدام واجهة ملموسة لمعالجة الكائن.
  • يخلق تجربة تعليمية مرتبطة بالفصل الدراسي الرسمي، بحيث يمكن للمتعلمين أن يتعلموا خارج الساعات التعليمية وخارج حدود المؤسسة التعليمية.
  • تقديم المعلمين بوسيلة لتعزيز فهم وتوضيح المعلومات المجردة والرموز للمتعلمين داخل الفصل الدراسي، من خلال زيادة الدعائم المادية مع الشروح والرسوم التوضيحية الافتراضية.
  • يتيح تصور العمليات التي من الصعب تجربتها على أرض الواقع، مثل: التفاعلات بين الأحماض الأمينية وعمليات بناء البروتين، والأماكن التي من الصعب الوصول إليها، مثل: تفاعل البراكين وثورانها، وتكون على صورة 2D أو 3D وتطلق على هذه العملية بالمحاكاة.

2- السلبيات:

  • إن استخدام الواقع المعزز للحصول على المعلومات أمراً ليس سهلاً، حيث إن عملية إرسال الصورة والتعرف على النص ومن ثم الحصول على معنى النص يستغرق وقتاً طويلاً.
  • اعتمادها بشكل كبير على الإنترنت، فبعدم وجود الإنترنت لا فائدة من التقنية.
  • إتاحة الدعم الفني والصيانة بشكل مستمر تحسباً لأي أعطال أو مشكلات فنية.
  • صعوبات الاستخدام، بحيث يجب تدريب المعلمين والمتعلمين على طريقة استخدامها وتوظيفها بالشكل الصحيح.

تطبيقات الواقع المعزز في التعليم


سأستعرض بعض من التطبيقات التي يمكن للمعلمين استخدامها بكل سهولة داخل الصف الدراسي، فهي تطبيقات مجانية والأكثر مناسبة لصناعة الواقع الافتراضي.

1- HP Reveal:

سابقاً كان يطلق عليها (Aurasma)، وفكرتها بسيطة جداً وهي أن تقوم بصناعة أي صورة ترغبها سواء جرافيكس أو ملف نصي، ثم يتم مسحها من خلال الهاتف الذكي أو أجهزة التابلت اللوحية (نظام IOS أو نظام Android) حتى تتخذ الإجراء او الفعل المطلوب، وقد يكون الإجراء: عرض فيلم أو عرض شرح إضافي حول معلومة ما أو فتح نافذة موقع إلكتروني، ويمكن من خلال هذه الطريقة إثراء الملصقات الورقية والصور ورموز الاستجابة السريعة QR Code وغيرها.

2- CoSpaces edu:

يقوم هذا التطبيق على إنشاء المحتوى من قبل المتعلمين، بحيث يستطيع المتعلمون إنشاء وبناء مجسماتهم ثلاثية الأبعاد وتحريكها بالرمز الخاص به، مما يعمل على استكشاف إبداعات المتعلمين، بالإضافة إلى أن هذا التطبيق يسمح للمتعلمين بعرض إبداعاتهم الافتراضية على أي سطح في العالم الحقيقي داخل الواقع المعزز، ويمكنك من حمل المجسمات بين يديك باستخدام MERGE Cube.

3- Wonderscope:

يقوم هذا التطبيق برواية القصة الرقمية من خلال الواقع المعزز، الذي يحول الأماكن العادية إلى قصص مباشرة تفاعلية، كما يمكن للمتعلمين تعلم كيفية التواصل اللغوي من خلال طرحهم لعدد من الأسئلة على شخصيات القصة التي تظهر أمامهم والاستماع إلى إجاباتهم.

4- Layar:

يمكنك من خلال هذا التطبيق تحسين ورقة العمل التقليدية الخاصة بك أو النشرات أو البطاقات البريدية أو أي عنصر آخر به محتوى تفاعلي، بحيث تشتمل على رسائل فيديو ومواقع إلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وعروض الصور ومقاطع الموسيقى والكثير من الوسائط المتعددة التفاعلية.

5- Shapes 3D:

يستخدم هذا التطبيق في تعليم الرياضيات والهندسة، حيث يمكنك إنشاء الأشكال الهندسية (الأهرامات والمواد الصلبة …) بكل بساطة ثم استكشاف الأشكال الأكثر تعقيداً تدريجياً.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -