ست 6 استراتيجيات للاجابة على امتحانات '' الاختيار من متعدد'' QCM

ست 6 استراتيجيات للاجابة على امتحانات '' الاختيار من متعدد'' QCM

ست 6 استراتيجيات للاجابة على امتحانات '' الاختيار من متعدد'' QCM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في إطار الاستعداد للامتحانات والمباريات على غرار امتحان مباراة ولوج مركز التخطيط والتوجيه التربوي والذي يتضمن ومن خلال الأطر المرجعية التي اصدرتها الوزارة اختبار : أسئلة الاختيار من متعدد " نقدم لحضراتكم 6 استراتيجيات من أجل الاجابة .

ست 6 استراتيجيات للاجابة على امتحانات '' الاختيار من متعدد'' QCM

تعتبر اختبارات الاختيار من متعدد من الاختبارات المنتشرة بشكل كبير في امتحانات الجامعة وامتحانات القبول للدراسات العليا وأيضاً اختبارات اللغات متعددة المستويات، وتمتاز أنها تعتمد على فهم الطالب للمادة التي يدرسها دون الحاجة إلى كتابة فقرات طويلة وحفظ مواضيع مطولة، تُنسى بسرعة بعد الحفظ ويصعب إعادة كتابتها كاملة دون أخطاء.

حل اسئلة الاختيار من متعدد في الامتحان
مع ذلك غالباً ما يصاب الطالب بالحيرة والارتباك مع اختبارات المتعددة الخيارات ولا يعرف كيف يختار إجابة صحيحة من بين إجابات متعددة متشابهة غالباً.
هنا سنعرض 06 استراتيجيات يمكن استخدامها أثناء الإجابة على أسئلة متعددة الاختيارات بحيث تضمن أن تكون إجاباتك صحيحة بنسبة عالية لتتأكد من نجاحك بالامتحان…

1-قراءة السؤال جيدا قبل الاجابة :

لا يجب على المترشح الترسع قبل قراءة وفهم السؤال جيدا, فمعظمنا لا ينهي قراءة السؤال حتى يقفز إلى الإجابة بسبب أنه صادف سؤالا مشابها أو أن السؤال يتضمن أمرا قد راجعه , اترك ذلك كله وتمعن وامنح لنفسك الوقت لقراءة وفنم السؤال جيدا, لأن الأمر لن يستغرق ثوان قليلة إضافية حسب بكثير من التسرع وخسارة العلامة.

2-لا تنظر للأجوبة المقترحة في البداية:

حاول إيجاد الحل والجواب بنفسك من خلال تذكره أو القيام بعمليات في المسودة قبل الاطلاع على الأجوبة المقترحة, وبعد ذلك قارن ما توصلت إليه مع الاجوبة المقترحة, لأن الاطلاع على الاجابات المقترحة من البداية قد يوهمك ويجعلك تختار بسرعة دون تركيز خصوصا أن الاقتراحات في هذا النوع من الاختبارات تكون متقاربة.

3-التخلص من الاختيارات الخاطئة :

في حالة قراءة السؤال وعدم قدرتك على التوصل للجواب ، لا تتوتر ولا تفقد تركيزك. إن لم تتعرف على الجواب الصحيح فربما يمكنك التمييز ومعرفة بعض الإجابات الخاطئة من بين االاقتراحات المطروحة، إذن في هذه الحالة ما عليك إلا البحث عن الإجابات غير المنطقية وقم بالشطب عليها إن كانت لا تتوافق مع صيغة السؤال أو بعيدة عن مضمونه وبعد ذلك حاول التركيز من أجل اختيار الجواب المناسب .

4- انتبه للوقت

لا تضيع وقتك في التفكير في سؤال أو أسئلة وجدتها صعبة والوقت يمر, ابدأ بالأسئلة التي تعرفها واترك الأصعب منها لأخر مرحلة, لكن لاتنسى أن تعود إليه, لأن الأسئلة تكون كثيرة في هذا النوع من الاختبارات, والمترشح يحتاج إلى تركيز كبير .

5-اختر الجواب المناسب, ومر

قرأت السؤال جيدا , ثم حذفت الاختيارات الخاطئة ،اختره ومر للسؤال الموالي. في بعض المرات قد نصادف أسئلة ولسبب من الأسباب نعرف الجواب ولكن التردد وكثرة التفكير, يجعلنا نعطيه وقتا أكثر من اللازم وبدأ في التحليل والتدقيق وننسى أن هناك أسئلة أخرى مازالت بانتظارنا.

6– استعمل المسودة إن كان ذلك مسموحا:

قد يتطلب في بعض المواد خصوصا العلمية منها القيام بعمليات أو خطاطات من أجل التوصل إلى الجواب المناسب, لذلك لا حرج في الاستعانة بالمسودة قبل اختيار الجواب المناسب , لكن أولا واخيرا انتبه للوقت, فليست كل الاسئلة تحتاج لمسودة ,فهناك أسئلة أخرى بانتظارك .

وفي الاخير نسأل الله لك التوفيق وأهم شيء , ثق بمقدراتك واجعل النجاح صوب عينيك


google-playkhamsatmostaqltradent