الحصول على شهادة المغادرة من المؤسسات التعليمية

الحصول على شهادة المغادرة من المؤسسات التعليمية



شروط الحصول على شهادة المغادرة من المؤسسات التعليمية
الى الآباء والأمهات.. هذه شروط حصولكم على شهادة المغادرة المدرسية لأبنائكم


في كثير من الأحيان يفتح نقاش كبير بشأن أحقية الحصول على شهادة المغادرة للتسجيل في مؤسسات اخرى، لسبب أو لآخر، وهل يحق للمدرسة الأولى أن ترفض تسليم هذه الوثيقة للطالبين.


من خلال النصوص القانونية، فإن مديرية القوانين والمنازعات تنص على أن:


شهادة المغادرة حق.. وكل إدارات مؤسسات المنظومة التعليمية ملزمة بتمكين طالبيها الشرعيين دون تماطل متى ما توفرت شروط الاستحقاق.. وهو ما جاء مفصلا و موثقاً في: مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، المتضمن "لميثاق التلميذ(ة)" و الذي سيشرع في تطبيقه ابتداء من الموسم الدراسي 2020/2021.

الفصل السابع: مغادرة المؤسسة التعليمية 

• تسلم شهادة مغادرة المؤسسة التعليمية طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل؛

• تسلم شهادة المغادرة إلى:

1- الأب وعند عدم وجوده أو فقد أهليته، إلى الأم.

2- الوصي أو مقدم القاضي.

3- الكافل أو مديرو أو متصرفو أو مسيرو مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وكذا المراكز والمؤسسات المستقبلة للاحداث الجانحين والموجودين في وضعية صعبة أو غير مستقرة أو في وضعية احتياج.

•لا تسلم شهادة مغادرة المؤسسة إلا مرة واحدة بعد التأكد من توفر التلميذة أو التلميذ على ملف مدرسي بالمؤسسة المعنية، ومن تسوية وضعيته (ها) مع المقتصد(ة) والمكلف (ة) بالمكتبة المدرسية. غير أنه يمكن تسليم نسخة ثانية مرقمة بعد الادلاء بوثيقة مبررة من السلطات المختصة تفيد بضياع النسخة الاولى؛
• بمجرد توقيع الام أو الاب أو ولي التلميذ(ة) شهادة مغادرة المؤسسة التعليمية يشطب على اسمه نهائيا من لوائح المؤسسة التعليمية؛
• لا تقبل عودة التلميذ(ة) لمتابعة الدراسة بالمؤسسة التعليمية إلا بتعليل مقبول وبعد تسوية وضعيته(ها) مع مصالح الاقتصاد والمكتبة المدرسية، ويتولى المجلس المختص بالمؤسسة السهر على هذه العملية.
google-playkhamsatmostaqltradent