U3F1ZWV6ZTQ0MTA3NzcwMTZfQWN0aXZhdGlvbjQ5OTY4MDIxNDQ0

ما الذي تتطلبه مباراة مركز تكوين مفتشي التعليم؟

ما الذي تتطلبه مباراة مركز تكوين مفتشي التعليم؟

ما الذي تتطلبه مباراة مركز تكوين مفتشي التعليم؟

المفتش التربوي : عبد الغني السليماني
جوابا على سؤال يرد إلي كثيرا: ما الذي تتطلبه مباراة مركز تكوين مفتشي التعليم؟
أبسط بين أيديكم وجهة نظري في الموضوع جد مختصرة.

* - على المستوى المعرفي.
مباراة التفتيش خاصة تتطلب الموسوعية في الاطلاع على البيداغوجيات النشيطة وكيفية اشتغالها وتمفصلاتها ومختلف امتدادتها في الممارسات الديداكتيكية،
- كما يتطلب الموسوعية والنسقية في فهم مسار منظومتنا التربوية و ضبط كل محطاتها وفهم تمفصلات اشتغالها ومعرفة سياقات كل المستجدات والإصلاحات التي عرفتها.
- تستدعي مواضيع المياراة أيضا الإطلاع العميق والدقيق على مختلف التقارير الوطنية و الدولية الصادرة في شأن دراسة و تقييم منظومتنا التربوية، تيمس، بورلس، بنيا، تقارير المجلس الأعلى، تقارير المركز الوطني للتقويم و الإمتحانات 2015و2016.هذا بالإضافة إلى ضبط موسوعي لديداكتيك المواد في جميع المستويات ولجميع المواد وكذلك فهم الخيوط الناظمة لكل من النظريات التربوية و البيداغوجيات الحديثة و الممارسات الديداكتيكية.
- الفهم الدقيق للمنهاج الدراسي و مختلف تمفصلاته و إدراك خيوط انسجامه الداخلي.
-التمكن الواسع من المعارف العلمية التي ترتبط بها المعارف المدرسة في جميع المستويات الدراسية بالسلك الإبتدائي والمتعلقة بالرياضيات و النشاط العلمي واللغة العربية و اللغة الفرنسية ( نظريات لغوية، قواعد ، لسانيات) 
*- على المستوى المنهجي فتتطلب:
1ـ تملك المترشح لقدرة فهم أسئلة ومواضيع المباراة، و كذلك مهارة تحديد المطلوب في كل سؤال و كل موضوع بدقة شديدة.فالمحطتان مدخل أساسي و حساس للتوفق، دونهما يكون المترشح في إطار خوض تجربة فقط.
2- امتلاك المترشح لمنهجية تحرير إجابة شديدة الإلتصاق بما تطلبه السؤال، بأسلوب لغوي سليم و دقيق لا يتضمن حشوا و لا تنميقا(استعمال الكم الضروري من الكلمات للإجابة المستفيضة على السؤال).
3ـ امتلاك منهجية بناء علمي للموضوع (في الحالات التي يتطلب فيها السؤال بناء موضوع). (الفهم، التحليل، التركيب، التقويم على ضوء التجربة المهنية الخاصة)
4 ـ القدرة على تحليل الظواهر والوضعيات التربوية على ضوء ممارسات المترشخ الخاصة و في ارتباط مع تجربته الميدانية، في تواز طبعا مع الأدبيات البيداغوجية والديداكتيكية المعتمدة في المدرسة المغربية.
5ـ تملك المترشح(ة)القدرة على تبصر الممارسات الصفية، و مهارة تحليلها واعتمادها في نقد أو بناء مقطع تعلمي متكامل الأركان.


يتبع إن شاء الله، إن كان في العمر بقية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة