U3F1ZWV6ZTQ0MTA3NzcwMTZfQWN0aXZhdGlvbjQ5OTY4MDIxNDQ0
recent
آخر المستجدات

توجيه منهجي للمقبلين على مباراة توظيف الأساتذة موظفي الأكاديميات الجهوية بهدف تدبير معقلن لزمن و أسئلة و فصول المباراة

توجيه منهجي للمقبلين على مباراة توظيف الأساتذة موظفي الأكاديميات الجهوية بهدف تدبير معقلن لزمن و أسئلة و فصول المباراة


توجيه منهجي للمقبلين على مباراة توظيف الأساتذة موظفي الأكاديميات الجهوية بهدف تدبير معقلن لزمن و أسئلة و فصول المباراة غدا16 نونبر2019.

بقلم المفتش التربوي عبد الغني السليماني
لا شك أنكم ابليتم البلاء الحسن في الإستعداد لهذا الإستحقاق. فاطلعتم على المعارف المرتبطة بالتخصصات، وتعرفتم على المبادئ الأولية للبيداغوجيا ، كما كانت لكم فرصة لتلمس مرتكزات الديداكتيك العامة و الخاصة. و بهذه المناسبة أحيي المجتمع المدني التربوي الذي تجند لاحتضانكم وتوجيهكم و تأطيركم عبر الدورات التكوينية واللقاءات و الندوات التي عمت ربوع الوطن. و إن كان لكل تلك المعارف التربوية والمهارات الديدكتيكية التي اكتسبتموها أهمية كبرى في اجتياز المباراة، فإن الجانب المنهجي في تدبير هذه المعارف والمهارات تبقى له الكلمة الفصل في توفق هذا المرشح أو ذاك في هذا الإستحقاق، و في هذا الإطار يندرج توجيهي هذا.


1- يعتبر الزمن المخصص لكل مادة متغيرا أساسيا من متغيرات المباراة، و حسن تدبيره من العوامل الأساسية للنجاح، و لذا فاعتماد استراتيجيات صحيحة في الإجابة على أكبر عدد من الأسئلة يعد مدخلا أساسيا. و نظرا لكون غالب الأسئلة المطروحة تكون مغلقة أي أنها اختيار من متعدد، أو ربط. و هذا النوع من الإسئلة رغم أن لكل اختيار قدرة تمييزية إلا أن من يركز جيدا على فهم السؤال فإنه يستطيع حصر الجواب في عدد قليل من الإختيارات، واستبعاد أخرى، و من تم ، و من خلال العودة إلى قراءة السؤال مرة ثانية يمكن أن يميز الإجابة الصحية و يتأكد منها. 
بعض أسئلة الاختبار قد تتطلب من المترشح وقتا للتفكير و التركيز، ينصح بتجاوزها وتمييزها بعلامة للعودة إليها إذا سمح زمن المباراة بذلك. و المرور للاجابة على الإسئلة التي قد يمتلك المترشح الإجابة عنها من خلال ما راكمه من معارف خلال التهييئ. ثم العودة للاجابة عن الأسئلة التي تطلبت التركيز واحدا واحدا.
3- بالنسبة للأسئلة المفتوحة،(المستجدات التربوية و الديداكتيك) ينصح بأخذ الوقت المناسب لفهم السؤال، ثم تحديد المطلوب(فهم السؤال ليس هوتحديد المطلوب من السؤال، إلا أن فهم السؤال مدخل لتحديد المطلوب من السؤال). المطلوب من السؤال يقصد به ما الذي يجب علي ذكره أو طرحه أو إيراده لكي أكون قد أجبت عن السؤال.
فقد يفهم مترشحان السؤال فهما كاملا، و يجب أحدهم بطريقة صحيحة بينما يجيب الثاني جوابا يجانب المطلوب. 
4- الحرص على أن تكون الإجابة في الأسئلة المفتوحة جد مركزة (استعمال القدر المناسب من العبارات و الكلمات للتعبير عن الفكرة. دون حشو و لا إطناب و لا تنميق، أولا اقتصادا في زمن الإجابة، ثانيا تجنبا لتعويم الأفكار و جعلها غير بارزة و لا واضحة للمصحح.
5- قد يطلب من المترشح بسط مقطع تعلمي في بعض التخصصات، غالبا ما يقصد من السؤال الوقوف على مدى تمكن المترشح من المعارف الأساسية الأولية في تخطيط أو تقويم مقطع تعلمي، و لذا فتركيزه على المراحل الأساسية بإيجاز يكون كافيا في الكثير من الأسئلة ليكون الجواب مكتمل الأركان.
6 - إن التركيز في التفكير في الأسئلة و بلورة الإجابة الصحيحة هو أقصر طريق للوصول للإجابات الصحيحة و هو أسلم للمترشح و المترشحة و الأضمن للإجابة على أكبر عدد من الأسئلة، عكس إضاعة الوقت في البحث عن الجواب من الجيران، أو عبر الإبحار في خوف و تردد و تخفي عبر الهاتف، الذي قد لا يعطي إجابة مناسبة لسياق السؤال و قد تجعل المصحح يكتشف شذوذ الإجابة فيزدري الورقة و صاحبها.
في الختام أتمنى لكم التوفيق ، و أنصحكم بالهدوء و التروي.
كم هو جميل أن تجد نفسك ضمن الموفقين و لا يؤنبك ضمير على فعل مشين قد ارتكبته في المباراة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق