أخطاء التلاميذ وكيفية استثمارها في بناء أنشطة المعالجة - بحث تربوي

مايو 23, 2019 مايو 24, 2019
-A A +A
أخطاء التلاميذ وكيفية استثمارها في بناء أنشطة المعالجة - بحث تربوي

أخطاء التلاميذ وكيفية استثمارها في بناء أنشطة المعالجة - بحث تربوي


أهمية البحث:


سبب اختيار هذا الموضوع كان نتيجة لمجموعة من الملاحظات و التساؤلات, استثارت اهتمامنا وشغلت فكرنا فالأخطاء التي يرتكبها التلاميذ تعد من المواضيع الشائكة التي تهم منظومتنا التربوية وخصوصا تلك المتعلقة بمادة الرياضيات, فهذه الأخيرة تعمل على تنمية فكر المتعلم، وإكسابه مهارات وكفايات تؤهله لحل مختلف المشكلات، و تعوده على التعامل مع سيرورة التجريد، عوضالاكتفاء بتعليمه مفاهيم مجردة، كما تنمي لديه الفكر الاحتمالي إلى جانب الفكر الحتمي. وتجعله مدركا للعلاقات العضوية الموجودة بينه وبين العالم المحسوس.

من هذا المنطلق كان اختيارنا للبحث في هذا الموضوع "أخطاء التلاميذ وكيفية استثمارهافي بناء أنشطة المعالجة" وذلك من خلال دراسة الأسباب ,و التوقف عند المصادر التيتعتبر المنتج الأساسي لهذه الظاهرة التي شغلت كل مربي صالح ، وكل متطلع نحوالنهوض بالتعليم.

إشكالية البحث:


إن الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ عند دراسة الرياضيات تعد ظاهرة خطيرة تعرف ابعادا يمكن تلخيصها في مجموعة من السلبيات و المخلفات الناتجة عن مجموعة من العوامل المتداخلة فيما بينها ,لهذا فمعرفة تلك الاخطاء أمر يدعو إلى الاهتمام والأستاذ مطالب بمواجهتها ووضع خطة لعلاجها, لذا فعليه كمربي أن يعد نفسه لعملية بناء متكاملة وأن يجدد البناء ,وتجديد البناء يعني البدء من الأساس ,وهذا ما يحتاج إلى إحاطة كاملة بتفاصيل البناء لوضع كل حجر في مكانه المناسب.
فكيف يمكنه إذا أن ينهض بالبناء ويساعد التلاميذ على تحدي صعوباتهم؟

لتتمة قراءة بحث أخطاء التلاميذ و كيفية استثمارها في بناء أنشطة المعالجة 
يمكنكم تحميله ومعاينته عبر الرابط اسفله

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/