3257797467151619
recent
مواضيع جديدة

مجزوءات مسلك الإدارة التربوية

الخط
مجزوءات مسلك الإدارة التربوية

مجزوءات مسلك الإدارة التربوية 

مجزوءات مسلك الإدارة التربوية تستهدف القدرة على ضبط المهام الإدارية والتمكن من تدبير المؤسسة التعليمية تربويا وإداريا من خلال القوانين والتشريعات الرسمية، ووضع البرامج والمخططات الناجحة، والانفتاح على المحيط والتفاعل الايجابي مع مختلف الفاعلين والشركاء والمتدخلين في الحياة المدرسية.

مجزوءات مسلك الإدارة التربوية

1-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: تدبير وتفعيل الحياة المدرسية

تندرج مجزوءة تدبير وتفعيل الحياة المدرسية في سياق الهندسة الجديدة للتكوين المرتكزة على مجزوءات مسلك الإدارة التربوية، وتستهدف تكوين أطر الادارة التربوية المتدربة على كيفية تدبير وتنظيم الحياة المدرسية باعتبارها انشطة تفاعلية متنوعة من أنشطة صفية ومندمجة وداعمة، تفعل على مستوى الفصول الدراسية عبر المواد المدرسة، والاندية التربوية،ومن حلال مجموعة منا لمجالات والمشاريع التي تهتم أكثر بالواقع المحلي والجهوي، أهمها : 
-مشروع المؤسسة.
-دليل الاندية التربوية
-التربية على القيم ودورها في بناء الشخصية
-مجالس المؤسسة
-المدرسة والمدرس والصحة النفسية للتلميد
-المنهجي الميسر لتدبير الدخول المدرسي
-العنف المدرسي الأسباب وسبل المواجهة
-المدرسة ودورها في نظم التعليم المعاصر
-المرجعي للهلال الاحمر المغربي
-المسرح التربوي والحكاية
-المسطري المبسط في التعاونية المدرسية
-اليقظة التربوية
-الاندية التربوية
-الادارة والقيادة والحكامة
-الارتقاء بالتدريس وأنشطة الحياة المدرسية لتحسين التعلمات
-الاطعام والمنح المدرسية
-التربية الصحية
-التربية على القيم
-التربية على القيم بالمدرسة المغربية
-الجمعيات الفاعلة في الحياة المدرسية
-الحياة المدرسية مفهومها ومقوماتها
-استعمال كاميرات المراقبة بالمؤسسات التعليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية
-بيداغوجيا الانصات لفائدة خلايا اليقظة المكلفة بالتصدي للهدر المدرسي
-حماية المؤسسة من الاخطار
-الجمعيات الفاعلة في الحياة المدرسية

2-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: التشريع المدرسي والتنظيم الإداري والتربوي

يأتي وضع مجزوءة التشريع المدرسي والتنظيم الإداري والتربوي قصد ضبط والتمكن من القوانين والتشريعات المنظمة للوظيفة العمومية عامة والقدرة على تدبير مختلف الوضعيات المهنية والادارية والتربوية بقطاع التربية والتكوين والامام بمختلف وضعيات الحياة المهنية وآليات توظيفها والآثار القانونية والمادية المترتبة عنها.

كذلك التحكم في النظم الموجهة للتدبير والتسيير الاداري والتربوي والعمل بمقتضياتها،بغاية التوافق التام مع الهدف النهائي للتكوين المتمثل في تفعيل التشريعات المدرسية وتدبير المؤسسة التعليمية العمومية.


3-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: قيادة التغيير

ترتكز مجزوءة قيادة التغيير على مرجعيات تهدف غلى بناء مفهوم جديد للتدبير بالمدرسة المغربية قوامها لجودة والتجديد والابداع المستمر.
هذا التغيير ينسجم مع تطلعات المدرسة المغربية بقيادة أطر مكونة قادرة على الانخراط في دينامية التغيير مراعاة للجانب الابداعي لدى المكون مع ترك هامش للاجتهاد وابداع طرائق تناسب المنهاج وسياق تنفيذه.

4-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: التقويم المؤسساتي

التقويم المؤسساتي أداة للتحسين المستمر للمؤسسة،باعتباره يساعد على تحليل منظومتها وسيرورتها،وهو يمكن من تتبع وفحص المعطيات وتجميعها وتحليلها وتأويلها.
وهذه أمور لامكن تجاوزها في المؤسسات التعليمية العصرية،ويمكن استحضارها عند تقديم الحصيلة.


5-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: مجزوءة مشروع المؤسسة

مشروع المؤسسة مشروع شمولي لوظيفة المدرسة في التربية والتكوين، ينبثق من المدرسة ومحيطها، ويتيح نوافق المعنين به حول توجهات وقيم وأولويات تؤسس للعمل الجماعي،وهو عبارة عن خطة تربوية منسجمة ومتكاملة تنطلق من تشخيص الوضعية الحالية و الوضعية المنشودة لتحسين التربية والتكوين بالمؤسسة.
وتتألف هذه الخطة من أهداف وأعمال وأنشطة وموارد ووسائل تترابط فيما بينها لتحقيق الاهداف المبتغاة.

6-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

خصصت مجزوءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتدبير المعلوماتي للمؤسسة التعليمية، يستهدف ثلاثة تدابير، أولها فهم واستيعاب النظم الوطنية والجهوية للتدبير الاداري والتربوي مثل مسار، والثاني يهم البرامج المكتبية المتداولة كبرنامج أوفيس وملحقاته،والثالث يخص الانترنت و أهم استعمالاته كتصفح المواقع و البريد الالكتروني و شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع و الشباب.

7-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: مهنة الإدارة التربوية

تستهدف مجزوءة مهنة الادارة التربوية تكوين المتدربين في مسلك أطر الإدارة التربوية في مجالات التخطيط لبرامج العمل وبلورة المشاريع التربوية الكفيلة بتدبير المؤسسات التعليمية من خلال الحرص على تعرف مجموعة من المهام المنوطة بهم بعد تحمل المسؤولية وما يتصل بذلك من قدرة على على تحليل الممارسة ودراسة الحالة وتدبير الطوارئ بكفاية وتبصر مراعين مختلف الفاعلين و المتدخلين.

8-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: مجزوءة التواصل والتنشيط

تهدف مجزوءة التواصل والتنشيط إلى تهيئ أطر الادارة التربوية المستقبلية للقيام بالمهام المرتبطة بالتنسيط والتواصل من زاوية مهنية تاخذ بالاعتبار حاجيات الاخبار ونقل المعلومة من جهة المدبر التربوي وحاجيات باقي المتدخلين والشركاء.

كما تتطرق هذه المجزوءة إلى تحليل المممارسة التواصلية من أجل تمكين المتدربين بسلك الادارة التربوية من أداوات تتيح تنشيطا فعالا لمختلف المجالس ومجموعاتا لعمل بالمؤسسة.

9-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: المظاهر السيكوسوسيولوجية للتدبير

تستهدف مجزوءة المظاهر السيكوسوسيولوجية للتدبير تحسيس أطر الادارة التربوية المتدربين وإعدادهم لمختلف أدوار التدبير العلائقي التي سيضطلعون بها بعد التخرج وهي: التحفيز،القيادة،الاشرافـ السلطة…والاضطلاع عمليا بهذه الادوار بعد اكتساب المتدرب مجموعة من المهارات العلائقية، كما يستدعي قدرته على ممارسة سلطة تربوية.

10-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي

تهدف مجزوءة التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي إلى دراسة مختلف العناصر التي تكون التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي بالمؤسسات التعليمية العمومية، وكذا دراسة الروابط والتدخلات القائمة بين هذه العناصر قصد التعميق في تعقيدات هذا النوع من التدبير.

كذلك تستطلع مختلف التيارات الفكرية استناذا على أسس التعلم والبيداغوجيا وعوامل نجاح التلميذات والتلاميذ انطلاقا من النظريات والنماذج ذات الصلة، بغية فحص الاشكالات المعاصرة وتحديات نجاح التلاميذ والتمليذات بالمدرسة العمومية.


11-التدبير المالي والمادي للمؤسسة التعليمية

تهدف مجزوءة التدبير المالي والمادي للمؤسسة التعليمية تمكين أطر الادارة التربوية بالمؤسسات التعليمية من الالمام بالاطار القانوني والتنظيمي للتدبير المادي والمالي، وكذا من امتلاك المهارات والمعارف والتقنيات المتعلقة بالتدبير المادي ومن مختلف الأصول الجاري بها العمل في التدبير المالي للمداخيل والمصاريف.


12-مجزوءات مسلك الإدارة التربوية: التوثيق والأرشفة

يحتل مكون التوثيق والأرشفة قيمة اعتبارية في صيرورة تكوينات مجزوءات مسلك الإدارة التربوية اعدادا وتدبيرا وتقويما،وتشكل الوثيقة اداة من أدوات العمل الاداري المعني أساسا بإنتاجها وتدبيرها واستثمارها وصيانتها وتخزينها.
هذه المجزوءة تتغيى تحديد الاطار المفاهيمي ونمذجة التوثيق من زاوية إدارية صرفة،تنشد إرساء تصور يهم المقاربة التوثيقية الحديثة، في ضوء المستجدات العلمية والتربوية مع توظيق تقنيات الاعلام والاتصال في التعامل مع الوثيقة الادارية التربوية وتحسين شروط تدبيرها.

تجميع وإنتاج أطر الإدارة التربوية المتدربة فرع العرائش فوج 2018


تحميل التوصيفات الرسمية للمجزوءات هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة