بحث تربوي كيفية بناء مشروع المؤسسة بتقنية EPAR

يناير 31, 2019 فبراير 12, 2019
-A A +A
بحث تربوي كيفية بناء مشروع المؤسسة بتقنية EPAR
بحث تربوي كيفية بناء مشروع المؤسسة بتقنية EPAR


كيفية بناء مشروع المؤسسة بتقنية EPAR

بحث تربوي من انجاز : ذ – حسن السماتي
مدير الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري / تطوان

مما لاشك فيه أن الأدبيات التربوية قد استعملت عدة مفاهيم استقتها من مجالات إنسانية متعددة . منها مفهوم الهدف من المجال العسكري ، ومنها مفهوم التصميم من المجال العمراني ، و كذلك الشأن بالنسبة لمفهوم المشروع الذي يؤطر بحثنا هذا ، فهو مأخوذ من المجال الاقتصادي حيث مشروع المقاولة .

إن قراءة بسيطة في مضمون المذكرة الوزارية رقم 73 بتاريخ 12/04/1994 توضح أن مشروع المؤسسة جاء ليسد فراغا تعاني منه المؤسسات التعليمية في إطار ارتباطها بمركزية القرار . فتم اعتماد هذا الطرح التربوي من اجل منح 
هامش من الحرية للمؤسسات التعليمية لنخرط في محيطها و تستجيب لحاجيات روادها ، حيث نصت المذكرة على أن تقوم المؤسسة التربوية بدور فعال في اغناء البحث الميداني و المساهمة في تنمية التجديد التربوي على الصعيد المحلي . إلا انه مهما كانت الجهود المبذولة في هذا الصدد، فإنها لن تبلغ منتهى غاياتها ما لم تنتظم في إطار مشروع تقوم المؤسسة التربوية بضبط معالمه و إستراتيجية تنفيذه و أساليب تقويمه .

إن السياق العام الذي أتى في طرح مشروع المؤسسة هو محاولات إصلاح و تجديد المنظومة التربوية في أبعادهاالمختلفة ، و أهميته كتصور تربوي هو في ما يحمله من أسباب النجاح اعتبارا لارتباط موضوعه بالمعيش اليومي .

إن مشروع المؤسسة ينبغي أن يتمحور حول موضوع له اتصال مباشر بالحياة اليومية للمؤسسة ، و أن يهدف إلى
دعم العمل التربوي في مختلف مساراته ، و أن يكون وسيلة تساعد على رفع مستوى التعليم و زيادة فعالية العمل التربوي و نجاعته في الترقي الذاتي للتلاميذ و في جعل المدرسة عنصر إشعاع و تنمية .

إن العمل بالمشروع يفسح المجال أمام مجموعة من الفعاليات للمساهمة فيه و بذلك تكتسب نوعا من الاستقلالية لمعالجة المشاكل و القضايا التربوية المحلية و تساهم في إعداد استراتيجية محلية تتماشى و الأهداف التربوية العامة للنظام التربوي .

معاينة وتحميل البحث هنا

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/