U3F1ZWV6ZTQ0MTA3NzcwMTZfQWN0aXZhdGlvbjQ5OTY4MDIxNDQ0
recent
آخر المستجدات

شرح الإقتطاعات مجهولة السبب trop perçu في بيان الأجرة


شرح الإقتطاعات مجهولة السبب trop perçu في بيان الأجرة

شرح الإقتطاعات مجهولة السبب trop perçu في بيان الأجرة


يستفسر العديد من الموظفين عما يلي :
من فضلكم ما معنى عبارة ،trop perçu،في بيان الأجرة التي يقابلها مبلغ مثلا 6149 درهم في خانة retenues annuelles
وبمناسبة مثل هذه الأسئلة المتكررة حول الإقتطاعات مجهولة السبب Trop perçu ، هناك طريقة سهلة لمعرفة الأسباب وراء هاتها الاقتطاعات التي غالبا ما تكون نتيجة خدمات غير مؤداة (غياب غير مشروع عن العمل - إضراب ) أو مبالغ تم صرفها عن طريق الخطأ montant perçu à tort (تعويضات عن منطقة العمل indemnités de zone) أو ضريبة يتم استخلاصها من المصدر..وقبلها سنتعرف على حالاتها:

هذه هي أهم الحالات - 5 حالات ممكنة -
1 - عبارة trop perçu تعني أن قدرا من المال قد أعطي لك سابقا و أنت لا تستحقه و بالتالي تقوم الوزارة بإقتطاعه من أجرتك.و كثيرا ما ينتج ذلك عن تغيير المنطقة ,مثلا في حالة الإنتقال من المنطقة " أ " الى المنطقة " ب " أو " ج ".هذا و الله أعلم.

2 - أخي.أعطيك مثالا :استاذ يعمل في مؤسسة تنتمي إلى المنطقة " أ " فهو يتقاضى تعويضا عن الإقامة ,عندما ينتقل الى مؤسسة تنتمي الى المنطقة " ب " او " ج " فانه يستمر في تلقي التعويض عن الإقامة الخاص بالمنطقة " أ " ( لان الوزارة لا تقوم بتحيين معطياتها بشكل فوري ).عند تحيين المعطيات تجد الوزارة بان الأستاذ قد إنتقل و غير المنطقة و بالتالي فقد إستلم ,و لمدة معينة, أموالا لا يستحقها لان التعويض عن الإقامة للمنطقة " أ " أكبر من التعويض الخاص بالمنطقة " ب " أو " ج ".في هذه الحالة تقوم الوزارة بحساب الفرق و يتم إقتطاعه من الأجرة دفعة واحدة أو على دفعات.أتمنى ان أكون أزلت الغموض.

3 - ربما الإقتطاع الخاص بالسكن كما حصل معي شخصيا،حيث اقتطعوا 6400درهم تقريبا لمدة شهرين و حينما سألت ذوي الإختصاص تأكدت بأنه خاص بالسكن***1632;قسم 6400درهم على 12 = 540درهم ثمن السكن في السنة الواحدة ؛يعني 45درهم في الشهر والسلام

4 - أصبح الأمر سهلا منذ شهرين تقريبا إذ أصبح بإمكان الموظف بوزارة التربية الوطنية التوجه إلى نيابة وزارة التربية الوطنية الموجودة في الإقليم الذي ينتمي إليه ، لمعرفة نوعية الاقتطاعات وسببها من مكتب الإعلام أو مكتب الموارد البشرية ..وبالتوفيق إن شاء الله...

5 - تقوم الوزارة بمراجعة مالية لرواتب الموظفين فتلجأ إلى اقتطاع مبالغ مالية أو إضافة أخرى
إذا كان اقتطاع سمي trop perçu
وطبعا ليست كل الاقتطاعات لها علاقة بالمنطقة أو السكن ، هناك أيضا الاضرابات وكذلك بعض الزيادات الطفيفة في الرتبة التي تنتج جراء استخلاص مثلا الضريبة عن الدخل أو التعاضديات أو التقاعد ...هذه الزيادات قد لا نلاحظها في البداية ولكن بعد مدة تتراكم وبالتالي تقوم الوزارة باقتطاعها هذا ما يمكن أن أقوله بصفتي مدرّس فقط ولي تجربة 

وفي حالة وجود عبارة 
trop perçu بحسابكم تبليغ مسيرNOTIFRH رابطه هنا .

ولمعرفة السبب الحقيقي ورائه و التأكد من صحته (في بعض الأحيان تكون الإقتطاعات نتيجة أخطاء في المساطر الإدارية)، و كذلك مجموع المبالغ .. تم وضع رهن إشارة الموظفين موقع الخزينة العامة للمملكة، الذي يعطي نظرة دقيقة حول اجرة الموظفين.

طريقة التسجيل سهلة :

1 . إنطلاقا من الموقع هنا، تنقر على Inscription

2 . تدلي بالمعطيات الضرورية فقط و المعنونة ب (*)



3 . بعدها، تتوصل بايمايل Email يدعوك إلى تأكيد التسجيل بعد 20 دقيقة

4 . بعد التأكيد ، يمكنك أن تدخل على حسابك و تطلع على مجموعة من المعطيات كالوضعية الإدارية و شهادة الأجر محينة و الوضعية العائلية و الاقتطاعات.

5 . لمعرفة أسباب الإقتطاعات ، تدخل على réclamation en ligne و تكتب شكاية في الموضوع و تؤكد معلوماتك الإدارية و سيتم اجابتك حول موضوع سؤالك في الأجال المعقولة حول ماهية الإقتطاع، تاريخه و المبالغ .

للإشارة والتأكيد فقط ستتوصل بالجواب عبر البريد الإلكتروني عن شكايتك


لا تنسونا بصالح الدعاء
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق