3257797467151619
recent
مواضيع جديدة

يومية 2019 للتلوين للأطفال

الخط
يومية 2019 للتلوين للأطفال

يومية 2019 للتلوين للأطفال


أهمية التلوين عند الطفل
يعتبر الرسم و التلوين من الأنشطة المحببة كثيرا عند الأطفال،فهي أفضل وسيلة لشغل فراغهم خارج أوقات الدراسة بدل التسمر لساعات أمام التلفاز بدون حركة أو القيام بأنشطة زائدة تسبب الضجروالملل لدى أهاليهم. الرسم و التلوين نشاط تسلية بالدرجة الأولى يحقق متعة للطفل، و تزداد هذه المتعة إذا صاحبها تعليق جميل لإنجازاته حتى و إن كانت عبارات الإطراء مبالغ فيها، من قبيل رسم رائع، ممتاز، تلوين لم أر مثله، أنت الأفضل، ستصبح فنان عظيما.. إلى غير ذلك.كما أن .اكتساب هواية الرسم و التلوين غير مكلفة للآباء: فقط أوراق بيضاء أو البومات التلوين الرخيصة و أقلام تلوين و قليل من التشجيع وستكتشف مواهب وقدرات لم تتوقعها في طفلك ،خصوصا إذا لم يبلغ بعد سن التمدرس.
إضافة للتسلية، فأنشطة الرسم و التلوين لها و وظائف تربوية بيداغوجية عديدة، لهذا تم إدراجها في المناهج و البرامج إما كموا د مستقلة كمادة التربية التشكيلية و التفتح أو كحصص في مواد أخرى أو ضمن ما يسمى بالأنشطة الموازية بالتعليم الابتدائي وأنشطة اليقظة بالتعليم الأولى .و هذه بعض الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال أنشطة الرسم و التلوين:

أهداف حس حركية : تتمثل في تنمية القدرات الحس الحركية للجسم و التحكم بحركة اليد و التنسيق بين البصر و حركات الجسم الأخرى ، الخفة و المرونة و الدقة في استخدام الأقلام و أدوات الرسم كالمسطرة و المزواة و الكوس ... 
أهداف معرفية تتمثل بشكل عام في التعرف على الألوان الأساسية و الألوان الثانوية منها، التميز بين التدرجات و أطياف اللون الواحد، .تنمية رصيده المعرفي من خلال محتوى الرسومات وما تمثله :أشخاص أحداث . القدرة على تحليل الرسم وتمييز أدق أجزائه و تفاصيله عند التلوين والقدرة على التعبير عن طريق الرسم و التلوين.

أهداف وجدانية: تتمثل في تحقيق الذات و الرضي عن نفسه خصوصا إذا لمس الطفل اهتماما خاصا و تفاعلا إيجابيا مع إنجازاته من طرف المحيطين به آباء أو معلمين ، كما تنمي لديه القدرة على الإبداع و على الاختيار و الاستقلال و التعلم الذاتي،و الالتزام بقواعد العمل إلى غير ذلك من الصفات الإيجابية التي يسعى التعليم عموما إلى تحقيقها
ما علافة التلوين بالرياضيات و لماذا تم إدراج أنشطة التلوين في موقع مخصص للرياضيات ، إجابتنا بسيطة و بديهية نجملها في نقطتين:

أولا: أن إنجاز تمارين الرياضيات يتطلب من الطفل القدرة على الرسم و التلوين و التمييز بين مختلف الألوان خصوصا بالنسبة للمستويات التي لم يرق فيها التلاميذ إلى التفكير المجرد إي الأطفال أقل من 12 سنة، لذا تجد كراسات و كتيبات هذه المستويات غنية بالرسومات و الألوان كدعامات تساعد على تقريب و استيعاب مفاهيم الرياضيات الصعبة وكذا تحفيزية لجدب انتباههم للتحصيل . بقراءة سريعة للتعليمات في تمارين الرياضيات ستجد مثلا : لون المربعات بالأصفر و المثلثات بالأخضر، أكمل تلوين الشكل المتماثل بالألوان المناسبة ، لون المسار الأقصر باللون الأزرق، صنف المجموعات حسب عدد الألوان و هكذا ..إذا مهارة التلوين أساسية للتعلم في المراحل الأولى، على الطفل اكتسابها ما أمكن قبل ولوجه المدرسة حتى لا تشكل عائقا ديداكتيكيا في التعلم و الاكتساب.

ثانيا : برامج التلوين من البرامج التي يستخدمها المعلمون للإستئناس و تدريب الأطفال على استخدام الحاسوب ، خصوصا التحكم باستخدام الفأرة ، وذلك قبل استخدام البرامج التعليمية الأخرى ، برنامج التلوين المبسط يعلم الطفل المبادئ الأساسية لكيفية التعامل مع برامج ويندوز بشكل عام : فتح إغلاق نافذة، اختيار من قائمة، استخدام الأزرار ، نسخ ،طباعة .لذا ننصح بتشجيع الأطفال على استخدام هذا النوع من البرامج .

وعليه نقترح عليكم هذه اليومية الخاصة بسنة 2019 لاستعمالها كتطبيق للتلوين وللتعرف على الأيام والشهورو السنوات كتقريب لمفهومي التوالي و الزمن عند الطفل.

اليومية على شكل صور














تحميل يومية 2019 للأطفال بصيغة pdf

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة