المغرب يعزز تعاونه مع الاتحاد الأوروبي في مجال البحث والابتكار بانضمامه لمشروعPRIMA

أبريل 10, 2018 أبريل 10, 2018
-A A +A
تعليم بريس :
المغرب يعزز تعاونه مع الاتحاد الأوروبي في مجال البحث والابتكار بانضمامه لمشروعPRIMA
وقع السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يومه الثلاثاء 10 أبريل 2018، بمقر الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، على مشروع اتفاق "PRIMA" بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور كل من السيدDimiter TZANTCHEV، الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي، والسيد Carlos MOEDAS، المفوض الأوروبي المكلف بالبحث والعلوم والابتكار، وكذا السيد أحمد رضا الشامي، سفير المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي.
ويأتي مشروع الشراكة من أجل البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط "PRIMA " لتعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال التكوين والبحث والإبتكار، بعد أن كان المغرب قد استفاد من برامج أوروبية كبرى من قبيل "تمبوس وإيرسموس" و"أفق 2020 "و"البرنامج الإطار السابع للبحث والتنمية".
ويهدف إلى دعم التعاون في مجال البحث والإبتكار بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط، من أجل تطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات ذات الأولوية في هذه المنطقة، ويتعلق الأمر بالأمن المائي، والإكتفاء الذاتي الغذائي، حيث يعاني حاليا ما يناهز 180 مليون شخص في هذه المنطقة
من نقص كبير في المياه، بينما تعتمد الأغلبية الساحقة للدول المتموقعة بالضفتين الجنوبية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط بشكل كبير على الواردات في المجال الغذائي.
ويعتبر برنامج "PRIMA" من أهم مبادرات الاتحاد الأوروبي في مجال دعم البحث والإبتكار بالنظر إلى عدد الدول المشاركة، والذي يبلغ 19 دولة تنتمي إلى ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط.
ويعتزم تسخير ما يقارب 500 مليون أورو على مدى عشر سنوات المقبلة (2018-2028) لدعم مشاريع البحث-الابتكار المتعلقة بتدبير الموارد المائية، والممارسات الفلاحية، وسلاسل الصناعات الغذائية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.
كما سيمكن الباحثين المغاربة، من المشاركة في طلبات العروض المتعلقة بهذه المبادرة مع زملائهم الأوروبيين، وذلك في إطار شراكات ثلاثية الأطراف تقوم على إشراك دولة من الاتحاد الأوروبي ودولة متوسطية شريكة من خارج الاتحاد الأوروبي من بين الأعضاء الـ 19 في مبادرة PRIMA على الأقل.

لتحميل البلاغ
المغرب يعزز تعاونه مع الاتحاد الأوروبي في مجال البحث والابتكار بانضمامه لمشروعPRIMA

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/