أخر الاخبار

الشامل في تدريس الرياضيات مع شرح مفصل لطريقة سنغافورة

الشامل في تدريس الرياضيات مع شرح مفصل لطريقة سنغافورة

الشامل في تدريس الرياضيات مع شرح مفصل لطريقة سنغافورة

هذا الكتاب دليل ديدكتيكي منهجي شامل من ثلاثمائة وسبع صفحات، يتضمن كل ما يتعلق بتدريس مادة الرياضيات في التعليم الابتدائي. يحاول أن يقدم الأسس النظرية والمنهجية التي ترتكز عليها الممارسات البيداغوجية، ويساعد كل مهتم بتدريس الرياضيات على تملك الأدوات والوسائل الكفيلة لإعداد بيئة ملائمة لتدريس المادة، والتمكن من صياغة الوضعيات الديدكتيكية واختيار الوسائل التعليمية المناسبة. ويحاول الكتاب أن يقدم أمثلة واضحة لتوسيع دائرة المستفيدين من المكونين والمدرسين المتمكنين من الجانب البيداغوجي والديدكتيكي لتدريس الرياضيات، لتشمل أيضا كل المهتمين من آباء، أمهات، وكل مهتم بتدريس الرياضيات. تم تقسيم الكتاب إلى قسمين: 

• القسم الأول: يتضمن الأسس النظرية والبيداغوجية، المبادئ والمرتكزات، الأهداف العامة، لوائح مهارات التفكير ومستويات المعرفة، إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، كما يتضمن هذا القسم فصلا مفصلا حول طريقة سنغافورة في تدريس الرياضيات لتمكين كل قارئ من تعرف أسرار وأسباب نجاحها وتفوقها على باقي الأنظمة التربوية في العالم.

• القسم الثاني: قسم إجرائي، يتضمن مفاهيم ديدكتيكية، التدبير الديدكتيكي لتدريس الرياضيات، ويتضمن فصلا خاصا بالتدبير الإجرائي لدروس الرياضيات لجميع مستويات التعليم الابتدائي. ويقدم هذا الفصل جردا لأهداف كل درس، المكتسبات السابقة اللازمة لبناء الدرس، امتدادات المفهوم أو الدرس، ابستمولوجية بعض المفاهيم الرياضياتية، تقديم أمثلة لوضعيات ديدكتيكية خاصة بكل درس، مع شرح وتوجيهات حول كيفية التعامل مع المفهوم الرياضياتي والتدبير الديدكتيكي الجيد للعملية التعليمية التعلمية، إضافة إلى أمثلة تدرجية لأنشطة تمكن من ترييض المفاهيم، واكتشاف الأخطاء، وصياغة الوضعيات المشكلة المرتبطة بالمفاهيم من قبل المتعلمين.

ملخص لما يتضمنه الكتاب. وكقيمة مضافة إلى ما نجده في الساحة التربوية من كتب الديدكتيك. فهو يحاول أن يفصل في التدبير الإجرائي للدروس من أجل تمكين المدرسين من الأدوات الكفيلة بتحقيق الغاية من تدريس الرياضيات، سواء تمكينهم من صياغة الوضعيات الديدكتيكية الخاصة ببناء كل مفهوم رياضياتي، أو الأنشطة الممكنة لترييض تلك المفاهيم، أو الأنشطة الخاصة بتمكين المتعلمين من صياغة وضعيات كمستوى أرقى من التحكم في المفهوم الرياضياتي.

للطلب وللمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل عبر صفحة الفايسبوك هنا

الشامل في تدريس الرياضيات مع شرح مفصل لطريقة سنغافورة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس على تليجرام
    القناة ||>> https://t.me/taalimpress
    المجموعة ||>> https://t.me/Taalimpress1



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -