U3F1ZWV6ZTQ0MTA3NzcwMTZfQWN0aXZhdGlvbjQ5OTY4MDIxNDQ0

مراسلة وزارية في شأن تقييم عملية التعليم عن بعد + بطاقة تقنية مؤطرة للعملية

مراسلة وزارية في شأن تقييم عملية التعليم عن بعد + بطاقة تقنية مؤطرة للعملية



مراسلة وزارية في شأن تقييم عملية التعليم عن بعد + بطاقة تقنيى مؤطرة لعملية إلى السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

الموضوع: تقييم عملية التعليم عن بعد".

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله؛ وبعد، ففي سياق التدابير التي اتخذتها المملكة المغربية لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لتدبير هذه المرحلة، حيث قامت بتوقيف الدراسة الحضورية مؤقتا بكل المؤسسات التعليمية، وانتهجت. "التعليم عن بعد"كالية لضمان الاستمرارية البيداغوجية.
وبعد انصرام ما يقرب من شهرين على التطبيق الفعلي للتعليم عن بعد؛ وانسجاما مع أحكام القانون الإطار 51. 17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة الباب التاسع المتعلق ب"تقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والإجراءات المواكبة الضمان الجودة". تعتزم الوزارة إجراء دراسة تقييمية لهذه العملية بكل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و22 ماي 2020. لمقاربة واقع عملية التعليم عن بعد"، والاطلاع على مدى تحقق أهدافها، وقياس آثارها. وستشرف على إنجاز هذه الدراسة المفتشية العامة للتربية والتكوين، الشؤون التربوية، بتنسيق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وتهدف هذه الدراسة التقيمية، إلى الوقوف على أهم مقومات عملية "التعليم عن بعد"؛ ورصد نقط قوتها ونقط ضعفها؛ وكذا آفاق تطويرها واستدامتهاء وفضلا عن استطلاع رأي فريق القيادة المركزي، تستهدف الدراسة عبر مجموعة من الاستبيانات:

عينة محورية: تتألف من جميع أعضاء هيئة التفتيش التربوي، على اعتبار دورها الحيوي في تأطير وتتبع ومواكبة هذه العملية، وفي تطوير أداء المنظومة التربوية؛
عينة داعمة: تتألف من تمثيلية لكل من المدرسات والمدرسين، والمتعلمات والمتعلمين، والأمهات والآباء وأولياء الأمور.

وتبعا لأهمية هذه الدراسة في توفير المعطيات الموضوعية الممكن استثمارها في الارتقاء بالتعليم عن بعد" في الفعل التربوي البيداغوجي ممارسة مندمجة سمتها الاستمرارية والديمومة، والتطور والتجدد، والتنوع والانفتاح، أهيب بكم، الإشراف المباشر على السير والتنسيق العام لهذه العملية؛ حتى تحقق الأهداف المتوخاة منها. والسلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة