مجزوءات قيِّمة في تخطيط وتدبير عمليات التعلم والاكتساب

أغسطس 06, 2023 أغسطس 06, 2023
-A A +A
مجزوءات قيِّمة في تخطيط وتدبير عمليات التعلم والاكتساب
تعليم بريس :
مجزوءات قيِّمة في تخطيط وتدبير عمليات التعلم والاكتساب


*مقتطفات لمفاهيم تربوية:

 مفهوم التخطيط:


 التخطيط هو مجموعة من التدابير المحددة التي تتخذ من اجل تحقيق هدف معين وهذا يعني أن الخطة يحددها عنصران أساسيان هما:
1.    وجود هدف أو غاية نريد الوصول إليها .
2.    وضع تدابير محددة ووسائل مرسومة من أجل بلوغ هذا الهدف.
إنه محاولة علمية تجريبية للارتقاء بالواقع الذي يعيش فيه الفرد لتحقيق تطلعات مستقبلية محددة في  الزمان والمكان.  
مفهوم التقويم : EVALUATION 
أما عن التقويم التربوي،فهو:
-  مجموعة من الإجراءات والعمليات المستعملة لأدوات من طرف شخص تكلف تعليم فئات معينة أوشخص آخر أو المتعلم ذاته والتي تكون مبنية بكيفية تمكن المستهدف بالتقويم من أداء مهام أو الجواب عن أسئلة أو تنفيذ إنجازات يمكن فحصها من قياس درجة تنفيذها وإصدار الحكم عليها وعلى منفذها واتخاذ قرار يخصه أو يخص عملية تعليمية ذاتها...ويتأسس هذا التعريف على عناصر أساسية هي: (1) التقويم عمليات (2) توظف أدوات (3) من طرف شخص (داخلي أو خارجي) (4) تكون الأدات مبنية (5) هدفها تمكين المتعلم من الأداء والإنجاز (6) يتم فحص هذا الأداء وتحليله (7) ثم الحكم عليه (8) قصد اتخاذ قرارات .
- وهو "عملية إجرائية تسمح بإصدار حكم على درجة تحقق الأهداف (القدرات ،الكفايات ..) والذي بمقتضاه ،يتم اتخاذ قرار أوموقف تربوي مناسب .
هو أيضا عملية جمع ومعالجة لمعلومات كيفية أوكمية ترمي إلى تقدير مستوى التعلم الذي يبلغه شخص بالنسبة لأهداف معينة ،وذلك قصد الحكم على المراحل التي أنجزت سابقا واتخاذ أفضل القرارات بالنسبة للخطوات اللاحقة " *legendre .r 1988 *


               معجم علوم التربية،  سلسلة علوم التربية العددان 9-10
- مفهوم الدعم


•  هو مجموعة من الوسائل و التقنيات التربوية التي يمكن اتباعها داخل الفصل ﴿ في إطار الوحدات الدراسية﴾، أو خارجه﴿ في إطار المدرسة ككل﴾، لتلافي بعض ما قد يعترض تعلم التلاميذ من صعوبات ﴿عدم فهم- تعثر- تأخر... ﴾ تحول دون إبراز القدرات الحقيقية، و التعبير عن الإمكانات الفعلية الكامنة... ﴿وزارة التربية الوطنية: تكوين معلمي السنة السادسة من التعليم الأساسي 1986﴾.

•   استراتيجية من العمليات و الإجراءلت التي تتم في حقول و وضعيات محددة ، و تستهدف الهدف المنشود و النتيجة المحققة. ﴿سلسلة علوم التربية. بيداغوجيا التقويم و الدعم 1991﴾.

• مجموعة إجراءات و استراتيجيات تهدف إلى تصحيح ثغرات التعليم و التعلم، من أجل تقليص الفارق بين الأهداف المتوخاة و النتائج الفعلية. ﴿بيداغوجيا التقييم و الدعم،أساليب كشف تعثر التلاميذ و أنشطة الدعم، عبد اللطيف الفاربي و محمد ايت موحى﴾.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/