عشر نصائح لتعليم طفلك القراءة

عشر نصائح لتعليم طفلك القراءة
    عشر نصائح لتعليم طفلك القراءة
    تعليم بريس :
    عشر نصائح لتعليم طفلك القراءة
    1. قراءة القصص المختلفة يومياً :
    حاولى سيدتي الام أن تقرأي لطفلك مجموعة من القصص القصيرة كل يوم وعليك ان تختاري القصص التي يحب ان يستمع لها مثل قصص الحروف الابجدية، على ان يكون كل يوم فيه قصة جديدة ، واحرصي على ان تكون قرأتك بشكل مرتفع ، ثم بعد ذلك ناقسيه حول ما دارت حوله القصة ، وعن راية في أدوار ابطالها ، و في النهاية اعطيه الفرصة حتي يعبر عن رأيه في هذه القصة ،حاولي أستخدام تعابير وجهك المختلفة أثناء القراءة التي تعبر عن ما تحتويه القصة، وايضا نغمة الصوت ، وهو ما سوف يجذبه للقراءة وحب نطق الكلمات والحروف .

    2. تعليم الحروف الابجدية :
    عندما تنوين سيدتي ان تعلمي طفلك كيفية نطق الحروف الابجدية عليك ان تفعلي هذا بالغناء ، كما يمكنك تأليف أغنية خاصة بك وتقومي بغنائها لطفلك كل يوم ، وهو ما سوف يسهل عليه هذه المهمه وسوف يحفزه على نطق الاحرف الابجدية مع مرور الوقت .

    3. تلوين الاحرف يساعد على تعليم القراءة :
    عليك شراء الكتيبات الملونة والكتب التي تحتوي على القصص، والاحرف والارقام المرسومة وأجعليها أمامة في كل مكان يذهب إليه، كما عليك شراء الكتب التي تحتوي على الاحرف المرسومة وعلميه كيفيه تلوينها، وهذا سوف يجعله يعتاد على طريقة كتابة الاحرف ومن ثم سوف تصبح الاحرف اعتيادية بالنسبه له.

    4. الذهاب إلى المكتبة :
    عندما تريدين سيدتي الام الذهاب للمكتبة لشراء اي كتاب عليك ان تأخذي طفلك معك، حتى يمارس أي نشاط يدوي، ولا تخبريه ان هذا بهدف القراءة، ثم خذيه لقسم القراءة المخصص للاطفال، وشاهديه وهو يشاهد القصص المختلفة، ثم حفزيه على شراء واحدة منهم لكي تقومي بقراءتها له في الليل .

    5. لتعليم طفلك القراءة اجعله يترك الملاحظات :
    عندما يبدأ طفلك في الذهاب الى الحضانة، وعندما تقومي بتحضير الصندوق المخصص لطعامه، حاولي ان تتركي بداخلها اي ملاحظات مكتوبه، ومن المفضل ان تكون متكونه من الاحرف التي اعتاد ان يسمعها منك .

    6. الأوراق الملونة والمكعبات :
    عليك بشراء الاوراق الملونة والمكعبات التي تحتوي على الاحرف الابجدية والارقام الملونة، واجعليه يقوم بترتيبها، حتي يصنع منها كلمة تعلمها منك .

    7. المكافأت اليومية :
    عندما يتطور طفلك في قراءة الكلمات قومي بتحفيزة بأن تجعلي هناك هدايا ومكافأت، حتى يصبح هذا التطور إلى ان يقرأ الجمل والسطور الكبيرة .
    8. ممارسة الالعاب يساعد طفلك على تعليم القراءة :
    عليك بممارسة الالعاب المختلفة مع طفلك مثل الالغاز التي تخص تجميع الكلمات و الحروف العربية الناقصة فيها.

    9. القراءة اثناء السفر :
    عند قيامك انتي والاسرة بأخذ إجازة ويكون السفر فيها طويلا، أطلبي من طفلك ان يقرأ لكم بعض السطور من اي قصة يحبها واعتاد ان يسمعها منك، وهذا سوف يحفزة بشكل كبير على حب القراءة .

    10. تكرار القراءة يوميا :
    ان وجدتي ان طفلك لديه كتاب يفضل قراءته بشكل متكرر ، فقومي بقراءته له يوميا ولا تشعري بالضجر او الملل من هذا، واعلمي ان هذا سوف يجعل حروف الكتاب وكلماته قد ثبتت في عقله بشكل اكبر، وهو ما سوف يساعده على حفظ الكلمات وطريقة نطقها بشكل افضل .

    إرسال تعليق


    حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
    اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
    انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
    من واجبنا أن نجتهد في توفير كل ما تحتاجونه ومن حقنا عليكم نشر كل صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hesitez pas à aimer/partager cet article