صدور المرشد التضامني لموسم 2016-2017

فبراير 21, 2017 فبراير 21, 2017
-A A +A
تعليم بريس :

صدور المرشد التضامني لموسم 2016-2017

عبد الرحيم الضاقية
أصدرت منظمة التضامن الجامعي المغربي مؤخرا المرشد التضامني للموسم الدراسي الحالي ، ويكرس هذا الإصدار تقليدا تربويا راسخا دام لعشرات السنين ، وواكب المدرسة المغربية في بداياتها . ويهدف الدليل إلى نشر الوعي التربوي والقانوني والحقوقي في صفوف الشغيلة التعليمية بكل أصنافها ودرجاتها. كما يتضمن مختلف المستجدات التنظيمية والقانونية التي تعرفها الساحة التربوية . وقد عرف المرشد التضامني تطويرات مهمة شكلا ومضمونا حتى أصبح على شكله الحالي ، وهو في ذلك يستجيب لحاجات الأسرة التعليمية ويعكس اجتهاد الطاقم المشرف عليه والذي اشتغل بكل تفان على طول عقود من الزمن وبتطوع ونكران ذات .
واشتمل الإصدار الجديد الذي يقع في 144 صفحة على افتتاحية لرئيس المنظمة عبد الجليل باحدو ، عاد فيها للحديث عن أصداء المؤتمر الثاني عشر للمنظمة و أهم التوصيات التي أفرزها ممحورا الموضوع حول شعار المؤتمر المؤكد على أن تضامن الأسرة التعليمية ووحدتها أساس الدفاع عن المدرسة العمومية. وقد جاء الدليل مقسما إلى 7 أبواب مألوفة لدى المنخرطين/ات . استُهلت بإضاءات وقضايا تناولت مستجدات نظام التقاعد ومقالة متعلقة بالحق في الصورة . أما الجزء الخاص بمساطر التدبير فعالجت بعض جوانب الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015 – 2030 . أما النصوص التشريعية والتنظيمية فشملت اختصاصات الأكاديميات في صيغتها الجديدة ، والحكامة الإدارية. أما الجزء الخاص بمخاطر المهنة فشمل عدة قضايا تنظيمية و واستشارات قانونية . وخصصت الاجتهادات القضائية لمسؤولية الإدارة في إصدار عدد من القرارات ، والحرص على الحفاظ على حقوق المرتفقين/ات . أما جزئي التواصل والإعلام فكان وفيا لتقليده حيث كان عبارة عن أضواء حول بعض القضايا التي تشغل بال المشتغلين/ات بالتربية والتكوين . ولم تغلق دفة الكتاب الأخيرة إلا بعد تزويد المنخرطين/ات والقراء بيوميات ومعلومات تنظيمية كعادته دون نسيان القضايا المعروضة على المنظمة من أجل مؤازرة المنخرطين/ات .

يذكر أن المرشد التضامني يوزع مجانا على كافة المنخرطين/ات عبر مراسلي التضامن الجامعي المنتشرين/ات في كل المؤسسات الابتدائية والثانوية والإدارات الإقليمية والجهوية في كل الجهات ويعد مرجعا قانونيا ميسرا يقدم النصوص القانونية أو يسهل الإحالة عليها.
حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

للمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة تعليم بريس
القناة على الواتساب || https://bit.ly/3OTwonv
القناة على التلغرام || https://t.me/taalimpress
المجموعة على التلغرام || https://t.me/Taalimpress1
790431725383895591
https://www.taalimpress.info/