تعليم بريس تعليم بريس
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

مديرية الرشيدية : لقاء اقليمي تنسيقي من اجل امتحانات اشهادية باجراءات تحارب كل اشكال الغش و تضمن تكافؤ الفرص

مديرية الرشيدية : لقاء اقليمي تنسيقي من اجل امتحانات اشهادية باجراءات تحارب كل اشكال الغش و تضمن تكافؤ الفرص
تعليم بريس :
مديرية الرشيدية : لقاء اقليمي تنسيقي من اجل امتحانات اشهادية باجراءات تحارب كل اشكال الغش و تضمن تكافؤ الفرص.
في إطار التحضير لامتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2017/2016، احتضنت قاعة الاجتماعات بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالرشيدية لقاء تواصليا تنسيقيا حضره السادة رؤساء المصالح الاقليمية ، رؤساء مراكز الامتحان ،و السادة الملاحظين وذلك يوم الاثنين 22 ماي 2017 

 ويندرج هذا اللقاء التنسيقي الذي أشرف عليه السيد المدير الاقليمي في إطار تنفيذ مقتضيات المقرر الوزاري رقم 09/17 المتعلق بمساطر تنظيم امتحانات البكالوريا و خلاصات اللقاء الجهوي والتي تهدف تعزيز آليات التنسيق مع مختلف المتدخلين من أطر هيئة التفتيش والمراقبة التربوية بصفتهم ملاحظين ومديري المؤسسات الثانوية التأهيلية بصفتهم رؤساء مراكز الامتحان ، لتوفير ظروف ملائمة وبضمانات أكبر لنجاح امتحانات البكالوريا التي تعد استحقاقا وطنيا هاما.
هذا وقد افتتح السيد المدير الاقليمي اللقاء بكلمة ترحيبية ،هنأ من خلالها السادة المديرين و كافة الفاعلين التربويين عن الانجازات التي تحققها المديرية الاقليمية في مختلف المسابقات التربوية جهويا ووطنيا كما قدم عرضا مفصلا حول أهم الإجراءات المتعلقة بامتحانات البكالوريا حيث هم عدة المحاور اهمها :
1- المحور الاول ارتكز على الأهداف والتي تتمثل في التنسيق وتدارس كافة الإجراءات الكفيلة بتحقيق تدبير محكم لمختلف العمليات وكذا رصد المشاكل المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة في حينها.
2- أما المحور الثاني فقد هم المراجع القانونية التي ترتكز عليها امتحانات البكالوريا ومن أهمها:
 قرار وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الاطر و البحث العلمي رقم 2385.06صادر في 23رمضان 1427موافق 16 اكتوبر 2006 في شان تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا كما وقع تغييره وتتميمه بقرار وزير التربية الوطنية رقم 1727.12 بتاريخ 20 ابريل 2012.
 مقرر السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي رقم 3-1943الصادرفي 11أبريل 2013بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا.
 المقرر الوزاري رقم 09/17الصادر بتاريخ 30 مارس 2017 المتعلق بمساطر تنظيم امتحانات البكالوريا. وكذا النصوص القانونية الخاصة بزجر الغش وخاصة القانون رقم 02.13 الصادر بتنفيذه الطهير الشريف رقم 1.16126 بتاريخ 21 من ذي العقدة 1437 الموافق ل25 اغسطس 2016 وكذا المدكرات الوزارية المنظمة لطرق التعاطي للحالات المسجلة.
4- أما المحور الثالث فقد تمركز حول معطيات إحصائية عامة حيث بلغ المترشحين 7474 مترشح منهم 3015 مترشحة موزعين على 23 مركزا امتحان بمختلف ربوع اقليم الرشيدية ، أما بالنسبة للمسالك والشعب على مستوى المديرية فقد وصل عدد الشعب إلى 10 شعب بالسنة الأولى بكالوريا و16 مسلكا بالسنة الثانية ،و قد تميزت هذه السنة بتواجد اقسام للبكالوريا الدولية و البكالوريا المهنية و سيتم اتخاد اجراءات تأخذ هده الخصوصية بعين الاعتبار وتضمن تكافؤ الفرص امام كافة المترشحين.
5- اما المحور الرابع فقد تطرق للشق الخاص بالتنظيم المادي والتربوي للامتحانات وهي إجراءات تنظيمية تهم مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا سواء من حيث إعداد الوثائق الإدارية أو تعيين مراكز الامتحانات أو تكليف الطاقم الإداري والتربوي لمواكبة وتتبع سير أشغال الامتحانات كما تحدد مهام كل المتدخلين على المستوى الإقليمي والمحلي وكذا مراكز التصحيح .
6- أما المحور الخامس فقد ارتكز على بعض الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها لضمان نجاح امتحانات البكالوريا .ابتداء من طرق معالجة لوائح المترشحين الى حين مسك نقط الامتحانات.
ولتعزيز آليات التواصل وجعلها أكثر فاعلية بين كافة المتدخلين، قدم السيد محمد صابري عرضا تناول فيه مجمل التقنيات والأساليب التي يجب إتباعها لتتبع ضبط المترشحين سواء من خلال ضبط الحضور والغياب وخلال عملية التصحيح و مسك النقط من خلال البرنامج sage plus

هذا وقد تم فتح باب النقاش حيث تطرق المتدخلون لبعض الانشغالات و الملاحطات المسجلة خلال السنوات الماضية و طرق تفاديها ،ليختتم اللقاء على الاستعداد كل الحضور للعمل الجاد من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الذي هو رهان لا يمكن كسبه إلا من خلال الانخراط الايجابي لكل مكونات المنظومة التربوية.

عن الكاتب

Taalim Press

التعليقات


حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :
مواضيع أخرى قد تهمك


جميع الحقوق محفوظة

تعليم بريس