تعليم بريس تعليم بريس
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

مكناس: الملتقى الوطني للتعليم المدرسي تحت شعار " التعليم الخصوصي في أفق2030"

مكناس: الملتقى الوطني للتعليم المدرسي تحت شعار " التعليم الخصوصي في أفق2030"
تعليم بريس :

مكناس: الملتقى الوطني للتعليم المدرسي تحت شعار " التعليم الخصوصي في أفق2030".

تحتضن مدينة مكناس أشغال ملتقى رابطة التعليم الخاص بالمغرب أيام 5-6-7ماي 2017، بقاعة جلسات مديرية الأوقاف والشؤون الاسلامية. جلسة الافتتاح حضرها وزير الشغل والإدماج المهني السيد محمد يتيم ، وممثل المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وأمينه العام السيد عبد اللطيف المودني ، وممثل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم الخصوصي، ومدير الأكاديمية الجهوية لجهة فاس - مكناس الدكتور محمد دالي، والمدراء الإقليميين بالجهة، وضيوف شرف من دولة تونس، وحضور متنوع من رجال الفكر والتعليم والإدارة.

الجلسة الافتتاحية تداول الكلمة فيها ضيوف شرف الملتقى . حيث أجمعوا جميعا على أن المدرسة الخصوصية تعد حلقة أساسية من المنظومة التعليمية الوطنية، فهي تعمل إلى جانب المدرسة العمومية من أجل إنجاح الإصلاح والإرتقاء بجودة التعليم والإستجابة لمتطلبات التنمية الشاملة.

وقد اختارت رابطة التعليم الخاص في المغرب الإحتفال بالذكرى السنوية 25 لتأسيسها (الذكرى الفضية) بمكناس ، وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، تحت شعار" التعليم المدرسي الخصوصي في المغرب في افق عام 2030".

ومن بين انتظارات الرابطة في هذا الملتقى هو تعميق وإثراء النقاش والتداول حول قضايا ووضعيات التعليم الخاص بالمغرب عن طريق تحسين شراكات فاعلة مع المؤسسات العمومية في إطار سياسة جهوية مندمجة، مع الحرص على الإنخراط ضمن مسارات الإصلاح وتفعيل حافظة المشاريع المندمجة 2015/2030 بالتنزيل والتتبع.

وقد أشار السيد عبد الهادي الزويتن رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب في كلمته الإفتتاحيتة إلى وضع سياسة تكوينية للموارد البشرية تكون قادرة على الإستجابة لنمو القطاع ، وفعالة من خلال متطلبات التشغيل بالقطاع، وحينها ثمن توجه وزير الشغل والإدماج المهني في هذا الإطار و الذي مد يد المشاركة الداعمة في باب التكوينات على اعتبار دعم المقاولات المواطنة أمرا ضروريا، على اعتبار مساهماتهم في التشغيل والتخفيف من الأعباء المالية للدولة.

ومن جهة أخرى أكد السيد عبد الهادي الزويتن أن قطاع التعليم الخاص يشكل رافعة أساسية بالمدرسة المغربية بقطاعيها العمومي والخصوصي وتقع على عاتقيهما معا مسؤولية إنجاح رهان النهوض بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. فضلا عن السعي إلى رفع من مستوى المردودية انسجاما مع التوجيهات السامية "إصلاح حقيقي لنظام التعليم".

وللإشارة فرابطة التعليم الخاص بالمغرب، هي هيئة وطنية تعنى بالقضايا التي تهم قطاع التعليم المدرسي الخصوصي بجميع أطواره. تأسست بتاريخ 13 نونبر 1991. ويتمتع بالعضوية داخل الرابطة مديرو ومؤسسو التعليم المدرسي الخصوصي المرخص لهم من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي .

ومن بين الأهداف الوسطية للرابطة توحيد الجهود بين الفاعلين بالقطاع ، وتبادل الخبرات في حقل منظومة التربية والتعليم الخاص بجميع أصنافه و أسلاكه، والعمل على خلق شراكات بين مؤسسات التعليم الخصوصي والعمومي من أجل المدرسة المغربية المواطنة.

كما تهدف الرابطة إلى الدفاع عن القضايا التي تتصل بمؤسسات التعليم الخصوصي، وإيجاد الحلول التفاعلية لكل المشاكل التي تستجد بالطرح والنقاش في إطار القوانين التنظيمية، مع المحافظة السليمة لكل مكتسبات القطاع والدفاع عن حقوقه وعن المشرفين عليه والعاملين به.

وقد اختتمت أمسية الافتتاح بتكريم وجوه فاعلة ضمن المنظومة التربوية، من خلال تذكارات وشواهد تقديرية.

متابعة محسن الأكرمين.

عن الكاتب

Taalim Press

التعليقات


حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :
مواضيع أخرى قد تهمك


جميع الحقوق محفوظة

تعليم بريس