تعليم بريس تعليم بريس
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس تحتفي بالمدارس الإيكولوجية

تعليم بريس :

المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس تحتفي بالمدارس الإيكولوجية

ترأست المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس، السيدة سومية ابن عبو حفلا مخصصا للمدارس الايكولوجية. الحفل حضره ممثل المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ورئيس مصلحة الشؤون التربوية، والمنسقة الإقليمية لبرنامج البيئة والتنمية المستدامة، وأطر من هيئة المراقبة التربوية، والسيدات والسادة مديرات ومديري المدارس الإيكولوجية بالمديرية، ونخبة من المجتمع المدني العاملة ضمن شراكات بيئية مع المدارس بالمديرية.
حفل نظم بمجموعة مدارس عين عرمة يوم 20 يناير 2017، فبعد تحية العلم بالنشيد الوطني قام الوفد برئاسة السيدة المديرة الإقليمية بالإطلاع المباشر على كل الإنجازات البيئية المتميزة بالمؤسسة في إطار المشاركة ضمن مسابقة " المدارس الايكولوجية " .
وفي كلمة السيدة المديرة الإقليمية لافتتاح أنشطة الحفل، أوضحت أن مبدأ مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحت الرئاسة السامية للأميرة الجليلة للا حسناء، يرتكز على فعل الدمج، من خلال وضع التربية البيئية في قلب كل المواد الحاملة لموجهات السلوكيات المدنية... وهي مقاربة تربوية تهدف إلى ترسيخ معارف التربية البيئية في السلوكيات المدنية، والممارسات اليومية للتلاميذ، وتحصينها بالنقل الأمين إلى الوسط الاجتماعي" وتتيح للمتعلمات والمتعلمين ومختلف العناصر الفاعلة في المنظومة التربوية بناء مشروع تربوي بيئي عملي، وهي العملية نفسها التي تروم إلى الارتقاء بالمدرسة كفضاء موفور الجاذبية والجودة، وهذا ما يتناغم بالانسجام مع مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015/2030".
وفي كلمة المنسقة الإقليمية لبرنامج البيئة والتنمية المستدامة السيدة كريمة بشي، فقد استعرضت فيها آليات الدفاع عن كل أنماط الحياة التي تحترم البيئة من أجل أن تصبح المدرسة المغربية عاملا دينامكيا لتكوين أجيال قادرين على أن "يتعرفوا على مشاكلهم البيئية ويغيروا سلوكياتهم ويتحملوا مسؤوليتهم تجاه الوسط البيئي..." 



أما كلمة مدير المؤسسة السيد حسن بتاس، فقد كان ترحيبه بالحضور وفير، ومد شكره الموصول لكل أطر المديرية الإقليمية للتعليم بمكناس، وخص بالذكر السيدة المديرة الإقليمية على مصاحبة القرب في كل البرامج التي تدعم خطط المواكبة لكل أنشطة المؤسسات الموازية ، وكل الوضعيات المندمجة ضمن الحوض البيئي، ثم استعرض أهم مراحل أشواط انخراط مؤسسة عين عرمة ضمن برنامج " المدارس الإيكولوجية ".
وبعد مجموعة الوصلات الفنية البيئية الراقية من تقديم تلاميذ مجموعة مدارس عين عرمة، تم توزيع الشواهد التقديرية على المؤسسات المنخرطة. حيث نالت كل من مدرسة عبد الكريم الخطابي ومجموعة مدارس ايت حسين الشهادة البرونزية. فيما نالت الشهادة الفضية مجموعة مدارس عين عرمة والوحدة المدرسية عين مشقوق التابعة لمجموعة مدارس أنوال. وتم كذلك توزيع مجموعة من آليات البستنة بدعم وتمويل من التعاونية المدرسية بالمديرية.
وفي ختم النشاط البيئي بامتياز، دعت السيدة سومية ابن عبو إلى مواصلة الجهد والانخراط البيئي المستديم لكسب رهان الحصول على اللواء الأخضر الذي تخصصه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة للمدارس الايكولوجية .

ذ محسن الأكرمين

عن الكاتب

Taalim Press

التعليقات


حمل تطبيق تعليم بريس على متجر التطبيقات:
اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك للتوصل بالجديد:
انضم لمجموعة موارد الأستاذ والمدير والتلميذ علي الفيس بوك :
مواضيع أخرى قد تهمك


جميع الحقوق محفوظة

تعليم بريس