اتفاقية شراكة و تعاون بين أكاديمية جهة فاس مكناس و جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/آخر الأخبار/9
آخر الأخبار

يناير 31، 2017

1:23 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
تعليم بريس :
اتفاقية شراكة و تعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس و جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح

تم بعد زوال يوم الخميس 26 يناير 2017 إبرام اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس - مكناس من جهة وجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح فرع صفرو الكائن مقرها، بالموصل السياحي سيدي خيار، إقليم صفرو ممثلة من طرف رئيسها من جهة أخرى.
حضر مراسيم حفل التوقيع بمقر الأكاديمية إلى جانب الدكتور محمد دالي ومحمد الجم رئيس الجمعية كل من السيدة المديرة الإقليمية لصفرو والمديرين الإقليميين لفاس ومولاي يعقوب ورئيس قسم الشؤون التربوية ورئيس قسم الموارد البشرية ورئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي و رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام ورئيس مصلحة الميزانية ورئيس مصلحة التواصل وتتبع اشغال المجلس الإداري ......وأعضاء المكتبين الوطني والجهوي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح وعدد من الأطر بالأكاديمية
وحسب الأستاذ محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس فإن هذه الشراكة المثمرة تأتي استرشادا بالتوجيهات الملكية السامية الداعية الى تحسين جودة التربية والتكوين وترسيخ التعاون بين المؤسسات العمومية، و المجتمع المدني من جهة ، كما تندرج في إطار تفعيل لمضامين الميثاق الوطني للتربية و التكوين المتعلقة بالشراكة و التعاون مع مختلف الهيئات و المؤسسات الاقتصادية و الاجتماعية والإدارية ثم الثقافية وتنسجم كذلك مع مضامين الرؤية الاستراتيجية 2015-2030

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز مدير الأكاديمية أهمية المسرح بشكل عام والمدرسي على نحو خاص بوصفه أبو الفنون في صقل المواهب وإبرازها ، كما ذكر بأهمية الأنشطة الداعمة والموازية في رفع مؤشرات النجاح بالجهة، وعلى رأسها المسرح المدرسي، منوها في ذات الوقت بالمسرح كقيمة مضافة لأنشطة الفنية بالجهة ، مشيرا إلى أن جهة فاس مكناس تمتلك رصيدا معتبرا على الصعيد الوطني خاصة في مجال السينما كالمهرجان الوطني للفيلم التربوي والمسابقة الشعرية التلاميذية ومهرجان القصة والحكاية والمسابقة السنوية في التشكيل ..، منوها في الوقت نفسه بالرصيد الفني للجمعية وآفاقها المنتظرة لتطوير المسرح بالمدرسة المغربية في ظل فنان كبير ومقتدر كالأستاذ محمد الجم .

من جهته، أشاد الفنان المغربي محمد الجم في كلمته بأهمية ومكانة أكاديمية فاس مكناس ضمن النسيج التربوي والفني على الصعيد الوطني معربا عن أمله في تحقيق الارتقاء المنشود والنتائج المنتظرة من هذه الشراكة، فيما يتعلق بغرس وتعميم ونشر فن المسرح بالوسط المدرسي.

وجدير بالذكر أن اتفاقية الشراكة الموقعة بين الأكاديمية الجهوية وجمعية "أصدقاء محمد الجم للمسرح" تهدف إلى وضع إطار عام للتعاون والشراكة بين الطرفين قصد تنمية ثقافة الأعمال المسرحية والفنية، ضمن مجالات متعددة منها إنتاج الأعمال المسرحية والفنية، تنمية ثقافة المشاهدة والتحليل والحس الفني لدى التلميذات والتلاميذ وإحداث أندية مسرحية بالمؤسسات التعليمية."

ويتم بمقتضى هذه الاتفاقية إحداث إطار عام للشراكة والتعاون بين الطرفين من أجل إشاعة الثقافة المسرحية بين صفوف التلاميذ بالجهة. كما تهدف هذه الاتفاقية إلى اعتبار المسرح من آليات النهوض بجودة التكوين و الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية. وتشجيع المبادرات والإجراءات والعمليات الضامنة لجودة الخدمات على المستويات التربوية و البيداغوجية .

ويمتد العمل بهذه الاتفاقية لمدة سنة واحدة (الموسمين الدراسيين 2016/2017 و2017/2018) قابلة للتجديد تلقائيا، بعد تقييم حصيلة تنفيذ المشروع. وبموجب هذه الاتفاقية ، تتعهد الأكاديمية بتوفير فضاءات خاصة بالعروض المسرحية الموجهة لتلاميذ الجهة. والمساهمة في تأطير الورشات النظرية والعملية إبان المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي. فيما التزمت الجمعية تنظيم المهرجانات للمسرح المدرسي في جميع المستويات وتنظيم ورشات للتكوين المسرحي لفائدة الأطر التعليمية.

كما اتفق الطرفان على إحداث لجنة مشتركة ، مكلفة بوضع برنامج سنوي أو متعدد السنوات يتضمن مختلف الأنشطة المقرر إنجازها، والوسائل البشرية والمادية المخصصة لتنفيذها وإنجاز وتتبع وتقويم منجزات المشروع موضوع الاتفاقية.

إرسال تعليق

ترقيات و امتحانات