الرشيدية : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتقوية برنامج الدعم الاجتماعي

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/آخر الأخبار/9
آخر الأخبار

مايو 09، 2014

9:42 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
تعليم بريس :
صادقت اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم الاثنين 05 ماي 2014 بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة اقليم الرشيدية على مجموعة من المشاريع همت عدة قطاعات حكومية .

هذا وقد ترأس أشغال هذا اللقاء السيد الكاتب العام للعمالة بحضور رؤساء القطاعات الخارجية والمنتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني، فمن بين هذه المشاريع، حظي قطاع التربية والتكوين بعناية خاصة من خلال تخصيص مساهمة مالية ناهزت 4.594.800 درهم وهي مشاريع من شأنها إعطاء دفعة جديدة وقوية للمنظومة التربوية من خلال تقوية برنامج الدعم الاجتماعي خاصة المبادرة الملكية لمليون محفظة والنقل المدرسي وايواء التلاميذ بغية تشجيع التمدرس والحد من الهدر المدرسي .
ففي برنامج محاربة الفقر بالعالم القروي، تم تخصيص مبلغ إجمالي قدره 4.094.800 درهم حيث تم تعزيز أسطول النقل المدرسي بإقليم الرشيدية بثمان(8) حافلات جديدة وزعت على ست(6) جماعات قروية وهي عرب الصباح غريس (حافلة واحدة)، السفالات(حافلة واحدة) ، فركلة السفلى (حافلة واحدة)، غريس العلوي (حافلتين)، ملعب (حافلة واحدة)، وغريس العلوي (حافلتين) حيث بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3.004.800 درهم في حين ساهمت الجماعات القروية الحاملة للمشروع بمبلغ :1.090.000 درهم.

أما في البرنامج الافقي فقد تم تخصيص مساهمة مالية تقدر ب300.000 درهم لدعم المبادرة الملكية مليون محفظة ،كما خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ 300.000 درهم كمساهمة في سد الخصاص في أطر هيئة التدريس بإقليم الرشيدية .
أما فيما يخص برنامج محاربة الهشاشة ،فقد تم تخصيص 500.000 درهم لتحويل المركب التجاري التابع لجماعة فركلة الى دار للطالب ،حيث من المرتقب أن تستفيد من خدمات هذا المرفق ما يناهز 120 تلميذة يتابعن دراستهن بالثانوية الاعدادية الامام الهواري.
يشار أن الهدف الرئيسي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يتمثل في تقليص العجز الاجتماعي، من خلال إعادة الهيكلة و تطوير المجالات التي تعاني من الفقر و الهشاشة و الإقصاء الاجتماعي. وذلك من خلال ثلاث مستويات: توسيع نطاق الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية؛ و تنمية الأنشطة المدرة للدخل القار و فرص العمل؛ والمساعدة التي تستهدف الأشخاص المحرومين.

إرسال تعليق

ترقيات و امتحانات