التوجهات السبع في تقنية التعليم لعام 2014

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/آخر الأخبار/9
آخر الأخبار

أبريل 04، 2014

8:01 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
تعليم بريس :
بدأت تقنية التعليم تغزو الصفوف الدراسية في المدارس و الجامعات و كثر استخدام التقنية في التعليم في عالمنا العربي و العالم بشكل عام.
وها نحن قد دخلنا عام 2014 فما هو توقعات مدونة كتاب لتوجهات تقنية التعليم في هذا العام على مستوى العالم؟
1- الطابعات الثلاثية الابعاد:
تسمح الطابعات الثلاثية الأبعاد تصنيع أشياء ثلاثية الأبعاد بمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة، و خلال العام المنصرم انتشرت هذه الطابعات في العديد من الدول الغربية.
في هونج كونج و فلندا ظهرت مبادرات لوضع طابعة ثلاثية الابعاد في كل مدرسة بحيث تستخدم طابعات ثلاثية الابعاد الصغيرة و بكلف رخيصة ومخصصة للحصة الصفية.
وممكن ان تكون دولة الامارات العربية المتحدة اول دولة عربية تدخل الطابعات الثلاثية الابعاد في المدارس هذا العام من خلال برنامج التعليم الذكي.
2- موكس:
باختصار موكس هو التعليم لمساقات عبر الإنترنت المفتوح للجميع وهو في الغالب مجاني ويتم فيه استخدام أدوات تفاعلية تربط الطلاب مع بعضهم البعض و مع المدرس، و تقدم هذه المواقع اما شهادة لاتمام مساق ما أو ساعات جامعية معتمدة. و في الوطن العربي ظهرت حوالي ثلاث مواقع تقدم مساقات موكس في العديد من التخصصات، و نتوقع ان يزداد الاهتمام و المشاركة في مساقات موكس عربيا و عالميا.
3- الكتب الرقمية:
تستبدل الكتب الرقمية الكتب الورقية مع كتب الكرتونية تكون في الكثير من الحالات تفاعلية و الكثير من الاحيان مجانية.
و يبقى الحاجز الاهم امام انتشار الكتب الرقمية هو توفر الاجهزة التي توفر امكانية قراة هذه الكتب. لكن مع انتشار الحواسيب المحمولة و الحواسب اللوحية و استمرار رخض سعرها كلما مر زمن. تصبح الكتب الرقمية اداة فعالة في يد الكثير من الطلبة.

4- استخدام الالعاب في التعليم:
نشرنا في مدونة كتاب للتعليم و التقنية عدد من التدوينات عن تطبيقات الموبايل التي تستخدم الالعاب في تعليم الحساب و اللغة الانجليزية. و نتوقع بازدياد اعداد هذه التطبيقات من هذا النوع عالميا و عربيا.

5- التعليم المنعكس:
أسلوب التعليم المنعكس مبني على قلب العملية التعليمية في الصف و البيت و هو يقوم على أن يقوم المعلم بانشاء و نشر فيديو تعليمي يشرح فيه الدرس حيث يشاهده الطالب في البيت ثم يأتي الطالب للصف للقيام بالانشطة وعمل مشاريع جماعية أو فردية باشراف المعلم بحيث تصبح الحصة عبارة عن ورشة عمل نشطة، و موقع دردسة الإلكتروني www.dardasa.com من شركة كتاب للتكنولوجيا يقدم هذه المبادرة اضافت لميزات اخرى. وهو يكون اول موقع عربي يتبنى اسلوب التعليم المنعكس.
في العام السابق اشتركت عدد من المدارس في الاردن في دردسة و نتوقع ازدياد عدد المدارس و الجامعات التي تستخدم دردسة و تدخل مضمار التعليم المنعكس في عام 2014.

6- التعليم من خلال الموبيل
مع انتشار الجوالات و الحواسيب اللوحية بدأ المعلمين في احتضان تلك الاجهزة في التعليم. نحن في شركة كتاب نقدم الحاسوب اللوحي “كتابلت” و برنامج ادارة الغرفة الصفية المرفق معه.
ونتوقع توسع انتشار استخدام الجوالات و الحواسيب اللوحية في التعليم هذا العام.

7- البيانات الضخمة
في الولايات المتحدة الامريكية تقوم المؤسسات التعليمية العليا و الابتدائية باستخدام بيانات الطلبة لتحسين الصفوف و اساليب التعليم و البرامج ككل.
وبمثل ما تقوم به الشركات الخاصة منذ سنوات بالتنقيب في البيانات بهدف توقع توجهات و انماط استهلاك الزبائن. تجد عدد من المدارس ان اسلوب “تحليل التعليم” يكون فعال في تخصيص التعليم للطلبة على مستوى الفرد. و يتوقع أن يزداد هذا الاهتمام في هذا المجال في هذا العام و لا نتوقع استخدامه في العالم العربي بشكل كبير.

إرسال تعليق

ترقيات و امتحانات