تنسيقية الأساتذة المجازين تخلد ذكرى "يوم كرامة رجال ونساء التعليم"

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/آخر الأخبار/9
آخر الأخبار

مارس 23، 2014

1:08 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
تعليم بريس :
تخوض التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة إضرابا وطنيا يوم الأربعاء 26 مارس 2014 وذلك تخليدا للذكرى الثالثة لـ "يوم كرامة رجال ونساء التعليم(26 مارس)" والذي اختارت له كشعار(لا للعبث و الارتجالية ؛ فكرامة المجاز﴿ة﴾ أولويـــة تربوية وطنية). 

هذا اليوم الذي شهد تدخلات عنيفة واجهت بها القوى الأمنية المغربية الاحتجاجات السلمية لأساتذة وأستاذات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة يوم 26 مارس 2011 في ساحة البريد بالرباط، والتي خلفت أزيد من 180 إصابة.
كما استنكرت التنسيقية القرارات التي وصفتها "باللاديمقراطية والموسمية، التي تصر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على نهجها في غياب مقاربة شمولية في تدبير الشأن التربوي بكل مكوناته، والتي سبق أن أشار إليها الخطاب الملكي يوم 20 غشت 2013 خاصة فيما يتعلق بضرورة النهوض بأوضاع الشغيلة التعليمية"
كما شجبت التنسيقية أيضا في البيان ما أسمته "موسمية وظروف إجراء المباريات (الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين – الترقية بالشهادة) التي  تكرس مبدأ عدم تكافؤ الفرص ومبدأ الاستحقاق بناء على المعايير الإدارية الجاري بها العمل".
وحملت ذات التنسيقية "الوزارة الوصية والحكومة كامل المسؤولية في أي احتقان عام مرتقب دفاعا عن كرامة الأسرة التعليمية ورد الاعتبار للمدرسة العمومية".
ونشير إلى أن التنسيقية الوطنية لاساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة تطالب بـ:
·  الحق في تغيير الإطار بناء على شهادة الإجازة دون قيد أو شرط  سواء من تاريخ الترسيم أو تاريخ الحصول عليها مع الاحتفاظ بالأقدمية في الرتبة و الدرجة. عملا بمبدأ الحق في الارتقاء الوظيفي والاجتماعي .
·  ترقية جميع أفواج الأساتذة المجازين  إلى السلم العاشر مبدئيا.
·  استرجاع السنوات المقرصنة ماديا وإداريا وما يترتب عنها من ترقيات ومناصب باحتساب النقط والأقدمية.
·  تثبيت الأساتذة المكلفين  خارج سلكهم الأصلي في مناصبهم مع احتساب سنوات التكليف في الأقدمية والدرجة عند الإدماج.
·  فتح درجة خارج السلم لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي.
·  فتح مباراة التبريز و مسالك أخرى في وجه الأساتذة المجازين والحق في متابعة الدراسات العليا، إذ من العبث حرمان المدرس من تنمية قدراته المعرفية خاصة في ميدان التربية.
· أحقية الأساتذة المجازين في المناصب المالية المحدثة أو الشاغرة في المصالح الإدارية و المؤسسات التربوية التابعة للوزارة الوصية.
ودعت التنسيقية كافة رجال ونساء التعليم إلى "حمل الشارة الحمراء طيلة الأسبوع الممتد من 24 إلى 31 مارس 2014، وذلك تخليدا لذكرى يوم "كرامة رجال ونساء التعليم"


إرسال تعليق

ترقيات و امتحانات