يوم غريب بنيابة التعليم بالرشيدية عسكرة لمقر النيابة!

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/آخر الأخبار/9
آخر الأخبار

نوفمبر 21، 2013

10:39 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
تعليم بريس :

بعد أن نظمت المكاتب المحلية لأربع نقابات ( كدش ـ أ وش م ـ إ ع ش م ـ إ م ش ) وقفة احتجاجية أمام إعدادية القدس بالرشيدية يوم الجمعة 15 نونبر احتجاجا على تصرف مدير هذه المؤسسة لبعض الأطر النقابية أثناء زيارتهم للمؤسسة في إطار الحملة التعبوية التضامنية مع الأساتذة التسعة عشر الموقوفين عن العمل مع توقيف كامل للأجرة منذ 12 يوليوز بقرار من وزير التعليم السابق ، توج بإقرار إقصاء لهم لمدة شهرين مع توقيف كامل للأجرة .. ابتداء من يوم تسلم القرار وهو 1 نونبر 2013 في عهد وزير التعليم الحالي . وقد كانت هذه الوقفة ناجحة بكل المقاييس ، رغم كل المحاولات . للتذكير ففي إعدادية القدس يعمل 16 أستاذا من الذين شملهم هذا القرار الغريب والفريد من نوعه في تاريخ التعليم بالمغرب .
نظمت المكاتب الإقليمية لتلك النقابات اعتصاما مع مبيت أمام مقر النيابة يوم الأربعاء 21 نونبر . وكان هذا اليوم غريبا بامتياز لعدة أمور منها :
ـ منذ وصول الأساتذة الحاضرين من 19 أستاذا المشار إليهم أعلاه ، لا حظوا باستغراب وجود أمني غير مسبوق مع إغلاق كامل للبوابة الرئيسية للنيابة . وتزامن ذلك مع وجود بعض أساتذة سد الخصاص الذين عبروا عن استيائهم وتذمرهم ، فمنهم من لم يتوصل بمستحقاته منذ سنتين .. ( أجر هزيل و تأخير في التحصيل ) كما لوحظ بعض الرجال القرويين يبحثون عن جواب : من سيدرس أبنانا ؟..أولاد بدون مدرس في شهر 11 !
ـ عدم ظهور بعض المسؤولين الذين يمرون أمام المعتصمين ال19.. الذين اقتنوا شارات التضامن ضد الحاجة . رغم توقف الراتب لمدة خمسة أشهر..
ـ ابتداء من الثانية بعد الزوال ،وقت بدء اعتصام المكاتب الإقليمية ، لوحظ إنزال أمني مكثف من الشرطة والقوات المساعدة داخل أسوار النيابة وأمام بابيها حيث تحولت النيابة إلى ثكنة ،في مشهد غريب للمؤسسات التربوية ، التي تعتمد التواصل والحوار وسيلتين لحل كل المشاكل . وتم صد جميع الأبواب حتى أمام بعض الموظفين العائدين للعمل بعد الفترة المخصصة للغذاء .. كما يئس عدد من الراغبين في دفع ملف المشاركة في اجتياز الباكلوريا من ولوج النيابة ..
ـ بعض النقابيين عبروا باستهتار ، وفي نقاش مع رجل الحراسة " سيكوريتي " والمكلف بإغلاق الباب : نحن مدعوون للحوار مع النائب الإقليمي ابتداء من الرابعة زوالا . فكان الجواب ممنوع الدخول . للتذكير فلا تزال النقابات الأربع ( إ م ش ـ إ ع ش م ـ أ وش م ـ ك د ش ) تطالب بإيفاد لجان افتحاص جهوية ومركزية للنيابة للوقوف على عدة اختلالات حسب تعبيرهم ، عكس ما يروج في بعض القنوات التلفزية حسب تعبير المسؤولين النقابيين الإقليميين .
ـ في مساء يوم الأربعاء 21 نونبروليلته كانت أجواء احتفالية ، للمعتصمين من المكاتب الإقليمية للنقابات السابقة الذكر أمام النيابة الخاوية على عروشها إلا من رجال الأمن والقوات المساعدة ، بالصدح بشعارات معبرة عن مطالبهم .. كما تناولوا العشاء في عين المكان ، وعرض شريط يلخص أحداث الاعتصام. رغم البرد القارس ، أكمل المناضلون النقابيون اعتصامهم حتى صباح يوم الخميس مفصحين عن الشطر الثاني من برنامجهم النضالي والذي يتضمن وقفات ومسيرات شعبية وإضراب إقليمي . ..
ومن المعروف أن الدخول المدرسي بإقليم الرشيدية عرف عدة اختلالات ، أهمها توقيف 19 أستاذا مما نتج عنه تكليفات غير منطقية .. مما أدى إلى تنظيم عدة مسيرات للآباء و أمهات التلاميذ نحو النيابة وفي عدة قرى . كما ابتكرت عدة قرى طرقا للإحتجاج حيث تمنع أبناءها من الذهاب إلى القسم نظرا لغياب المدرسين ( خصاص بدون تدبير ) وقامت النقابات بعدة مسيرات و أصدرت عدة بلاغات وبيانات من بينها نقابة المفتشين فرع الرشيدية، كلها تجمع على وجود اختلالات في التدبير والتسيير .
الحسين بايزو

إرسال تعليق

ترقيات و امتحانات